اعلان

ضوابط العام الدراسي الجديد 2023 .. منها منع الموبايل والكاميرا

ضوابط العام الدراسي الجديد 2023
ضوابط العام الدراسي الجديد 2023

يتصدّر العام الدراسي الجديد 2023 اهتمام الكثير من أولياء الأمور في مصر، بعد إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط العام الدراسي الجديد 2023.

وأصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتاب دوري يتضمن ضوابط تنظيم العام الدراسي الجديد، المقرر انطلاقه في الأول من أكتوبر المقبل. والذي يحتوي على العديد من النقاط التي تُرشد إلى سلامة الطالب في كافة المراحل التعليمية المختلفة. سواء من الناحية الصحية والنفسية والتعليمية. وتجعله مؤهلا ومُستعدا للعام الدراسي الذي يليه.

ضوابط العام الدراسي الجديد

خلال التقرير يستعرض 'أهل مصر' ضوابط العام الدراسي الجديد 2023 وكل ما تريد معرفته عن آخر قرارات للتربية والتعليم تزامنا مع انطلاق العام الجديد. حيث نصّ الكتاب الدوري على ما يلي:

- حددت الوزارة أنه لابد من اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والصحية حفاظا على سلامة الطلاب بالمدارس من الأمراض المعدية.. والتنسيق مع مديريات الصحة والسكان والإدارة العامة للتربية البيئية والسكانية والصحية بالوزارة.

- الاهتمام بتنمية شخصية الطلاب- بشكل متكامل- مع تعزيز الاهتمام بالجوانب السلوكية والشخصية لهم ورصد نقاط التميز وتشخيص جوانب الضعف والعمل على علاجها ويتم تقييمها.

- العمل على جذب الطالب إلى المدرسة بشتى الطرق التي تُهيئه نفسيا لتكون المدرسة مكانا محببا له.

العام الدراسي الجديد 2023

- حظر استخدام المحمول المزود بكاميرا وبرامج الألعاب نهائيًا في المدارس، ويُسمح بالتليفون المحمول غير المزود بكاميرا، بشرط عدم استخدامه أثناء الحصص الدراسية لكل من الطلاب والمعلمين وتوقيع عقوبات على المخالفين.

- تشجيع المعلمين على إكساب الطلاب مهارات التفكير الناقد والابتكاري والإبداعي، وخلق ثقافة العمل بروح الفريق داخل المدارس والمؤسسات التعليمية بما يضمن خلق أجيال واعية ومتميزة ومواكبة لمتطلبات العصر الراهن ومؤهلة للتعامل مع تحديات المستقبل.

- ضرورة العمل على تهيئة مناخ صحي وآمن للسادة المعلمين والحفاظ على حقوقهم وتوفير بيئة عمل مناسبة تتميز بالاحترام والتقدير وتليق بمكانتهم المتميزة وتضمن أداءهم رسالتهم السامية على الوجه الأمثل.

- الالتزام بالمعايير والضوابط المقررة عند اختيار مديري ووكلاء المدارس والموجهين الفنيين، والالتزام بكافة القرارات واللوائح المنظمة لهذا الشأن، دون الإخلال بأي منها، مع توجيه الشكر والتقدير للمتميزين منهم ونشر قصص تميزهم ونجاحاتهم لتشجيع زملائهم وتحفيزهم.

- تفعيل دور المراكز الإعلامية بالمديريات والإدارات والمدارس من خلال إدارة العلاقات العامة والإعلام والتنسيق مع مدير عام العلاقات العامة بالوزارة.

- عقد لقاءات دورية بين مديري المديريات والإدارات والمدارس مع أولياء الأمور والمعلمين والطلاب للاستماع إلى مقترحاتهم وآرائهم ووجهات نظرهم.

- ضرورة الالتزام بقيام المعلمين الذين تم تدريبهم على البرامج الدراسية المطورة بتدريس تلك البرامج والعمل على تدريب باقي المعلمين بالتنسيق مع قطاعي التعليم العام والفني.

- تنفيذ مسابقة أوائل الطلبة بمختلف مراحل التعليم، بالإضافة إلى رفع الوعي الثقافي بصفة عامة، والوعي البيئي بصفة خاصة لدى الطلاب، وزيادة عدد الأشجار والمساحات الخضراء بالمدارس تماشيًا مع المخرجات المتوقع صدورها من مؤتمر التغيرات المناخية الذي تستضيفه الدولة المصرية.

- التأكيد على تفعيل حصة الريادة والإدارة الذاتية داخل الفصول لاختيار رائد الفصل ومقرري الأنشطة.

- الاهتمام بالفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب والمعلمين والإداريين، والعمل على توفير سبل الرعاية لهم، لاسيما النفسية، وعقد لقاءات دورية شهرية معهم وذلك بحضور كل من مديري المديريات والإدارات والمدارس واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتذليل أي صعوبات أو معوقات قد تحول بينهم وبين تحقيقهم أهدافهم وتحصيلهم الدراسي مع التأكيد على تخصيص أماكن مناسبة لهم في الأدوار الأرضية بالمدارس والمنشآت التعليمية.

- عدم تنفيذ أي برامج أو دورات تدريبية للعاملين من المعلمين والإداريين، سواء كانت داخلية أو جهات مانحة أو غيرها، إلا بعد التنسيق مع الوزارة.

- الاهتمام بمرحلة رياض الأطفال والتأكيد على أهميتها في عملية إعداد الأطفال للتعلم، والتي في ضوئها يحظر تكليف الأطفال في هذه المرحلة العمرية بواجبات منزلية.

- سرعة الانتهاء من إعداد قوائم الطلاب الجدد بالصفوف الأولى بمراحل التعليم المختلفة مع متابعة التزام الطلاب بالظهور بالشكل المناسب واللائق بالمدرسة.

- الالتزام بشروط القبول بالحلقة الأولى بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال.

- تفعيل دور مجموعات التقوية المدرسية ومتابعة الالتزام بتنفيذ أحكام القرار الوزاري المنظم لعمل مجموعات التقوية المدرسية، بما يضمن استمرار الطلاب في العملية التعليمية، وكذا لمكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية.

ضوابط العام الدراسي الجديد 2023

العام الدراسي الجديد.. كيفية إعداد الطلاب الموهوبين

تحرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على ممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها الرياضية والثقافية والفنية والعلمية والتكنولوجية، لاكتشاف الطلاب الموهوبين ورعايتهم على 4 مراحل نستعرضها كما يلي:

المرحلة الأولى: بداية شهر أكتوبر بنسبة 25% من مدارس الإدارة.

المرحلة الثانية: بداية ديسمبر 2022 بنسبة 25% من مدارس الإدارة.

المرحلة الثالثة: بداية الفصل الدراسي الثاني بنسبة 25% من مدارس الإدارة.

المرحلة الرابعة: بداية شهر إبريل 2023 بنسبة 25% من إجمالي مدارس الإدارة.

ضوابط العام الدراسي الجديد

ضوابط العام الدراسي الجديد 2023

- التأكيد على عدم عقد أي امتحانات في الأيام التالية للأعياد الخاصة بالإخوة المسيحيين.

- حظر التدخين نهائيًا في المدارس والمؤسسات التعليمية والإدارات والمديريات، واتخاذ الإجراءات المشددة الكفيلة بمنعه ومعاقبة المخالفين لذلك.

- التأكيد على تسجيل غياب الطلاب إلكترونيًا للمراحل التعليمية المتاح لها ذلك، وبالسجلات المخصصة لذلك أولًا بأول وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم وتخصيص رقم تليفون للتواصل والشكاوى.

- منع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرها من دخول المدارس أو عرض الهدايا على العاملين بالمدارس أو الإدارات التعليمية.

- حظر استغلال أسوار المدارس في أي إعلانات أو شعارات سياسية، وتتم إزالتها على الفور، مع كتابة مأثورات تحث على التمسك بالمبادئ والسلوكيات والقيم الحميدة.

- عدم التطرق داخل المدارس لأي قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية أو دينية، حرصًا على عدم إقحام الطلاب في تلك الصراعات.

- مكافحة ظاهرة التنمر بمختلف أشكالها بين الطلاب وبعضهم، أو بين المعلمين والطلاب، وتفعيل دور الإخصائي النفسي والاجتماعي في التصدي لهذه الممارسات بين الطلاب ومتابعة سلوكيات الطلاب داخل المدارس من كافة الجوانب التربوية والتعليمية والصحية والنفسية.

- التزام المعلمين بالملابس التي تليق بمكانتهم باعتبارهم قدوة يُحتذى بها.

- استخدام الخرائط الرسمية لجمهورية مصر العربية الصادرة عن الهيئة العامة للمساحة المصرية، والتأكيد على إظهار خط الحدود الدولي للحدود الجنوبية لمصر، وعدم استخدام أي خرائط أخرى أيًا كان مصدرها.

ويواصل 'أهل مصر' تقديم خدماته الإخبارية اليومية التي تهم قطاع كبير من المواطنين في مصر. حيث يُمكن متابعة خدماتنا من هنــــــــا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مجلس النواب يوافق على قانون التأمين الموحد