التأمين الصحي الشامل.. الأماكن وقيمة الإشتراك وطريقة التسجيل

التأمين الصحي الشامل
التأمين الصحي الشامل

بدأ تنفيذ التأمين الصحي الشامل الجديد، حيث عقد وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار اجتماعا لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات وماكينات نظام التأمين الصحي الجديد في محافظات المرحلة الأولى.

واطلع وزير الصحة على تقرير تفصيلي حول اشتركات المنتفعين من منظومة التأمين الصحي الشامل في المحافظات التي يتم تطبيق المنظومة بها في الوقت الحالي.

التأمين الصحي الشامل

يوفر منظومة التأمين الصحي الشامل نظام تكافلي اجتماعي يقدم فيه خدمات طبية ذات جودة عالية وهذا لجميع فئات المجتمع بدون تفرقة، على أن تتكفل الدولة عن طريقه بمن هم غير قادرين وتكون الأسرة هي وحدة التغطية.

يشمل التأمين الصحي الشامل خدمات التشخيص والعلاج ويتاح للمنتفع الحرية في اختيار من يقوم بتقديم الخدمة الصحية بخلاف طبيب الأسرة.

وهذا من أجل تخفيف معدلات الفقر والمرض وتخفيف العبء المالي بسبب الأمراض من على دخل الفرد، حيث يتميز التأمين الصحي الشامل الجديد بأنه يغطي جميع المواطنين بنسبة 100% بينما التأمين الصحي الحالي يغطي 50% فقط.

كما يغطي التأمين الصحي الحالي الفرد كوحدة التغطية، أما التأمين الصحي الشامل يكون وحدة التغطية هو الأسرة بأكملها.

التأمين الصحي الشامل التأمين الصحي الشامل الموقع الرسمي

الاشتراك في التأمين الصحي الشامل

يلزم الاشتراك في التأمين الصحي الشامل من أجل الانتفاع بكافة مزايا المقدمة في منظومة التأمين الصحي الشامل، والتي يختلف من أسرة لأخرى حسب العاملين أو الغير عاملين:

- اشتراك المرأة الغير عاملة يصل إلى 3% وكل طفل 1% من إجمالي دخل الأب.

- اشتراك موظف أعزب يصل إلى 1% من إجمالي دخله الشهري.

- اشتراك موظف متزوج من امرأة غير عاملة يصل إلى 4% من إجمالي دخله الشهري.

- اشتراك موظف متزوج من امرأة عاملة يصل إلى 1% من إجمالي دخل الزوج الشهري، وحوالي 1% من دخل الزوجة.

- اشتراك أعضاء المهن الحرة ( محامي حر – مهندس حر – طبيب حر – مرشد سياحي ) والمصريون العاملين بالخارج يصل إلى 5% من الأجر التأميني أو الأجر وفقا لإقرار الضريبي أو الحد الأقصى للأجر التأميني، بالإضافة إلى 3% عن زوجة غير العاملة و1% لكل ابن أو معال.

- اشتراك الأرملة المستحقة للمعاش يصل إلى 2% من إجمالي المعاش الشهري.

- اشتراك أصحاب المعاشات يصل إلى 2% من إجمالي المعاش الشهري بالإضافة إلى 3% عن الزوجة العاملة أو غير عاملة، و1% عن كل ابن أو معال.

سيتم تحصيل الاشتراكات الكترونيا عن طريق ماكينات التحصيل الإلكتروني في المنافذ تقديم الخدمة، من خلال استخدام كروت ميزة، والتي تتاح مجانا في البنك الأهلي – بنك مصر – بنك القاهرة – البنك الزراعي المصري – البنك التجاري الدولي.

قيمة الاشتراك في التأمين الصحي الشامل

يشترط من أجل الاشتراك في التأمين الصحي الشامل أن يكون مشتركا في النظام ومسددا للاشتركات للأسرة بأكملها، علما بأن قيمة الاشتراك في التأمين الصحي الشامل لن تدفع مرة أخرى، وفي حالة الغير قادرين سيتحمل الخزانة العامة عبء الاشتراك.

علما بأن في حالة عدم سداد اشتراك التأمين الصحي الشامل يتم ربط انتفاعه بخدمات التأمين الصحي الشامل، على أن يتم سداد الاشتراكات المتأخرة دفعة واحدة أو بالتقسيط، وهذا لا ينطبق في حالة الطوارئ.

وصرح مدير إدارة الرعاية الثانوية والثالثية في الهيئة العامة للرعاية الصحية بأن قيمة الاشتراك في التأمين الصحي الشامل تصل إلى 50 جنيهًا مصريا فقط.

التسجيل في التأمين الصحي الشامل

يمكنك التسجيل في التأمين الصحي الشامل من خلال الخطوات التالية:

1-توجه الأسرة بأفرادها إلى أقرب وحدة صحية أو مركز لطب الأسرة من أجل القيام بفحص شامل للأسرة بالكامل.

2- فتح ملف طبي للأسرة مسجل فيه البيانات والتاريخ الصحي والمرض والأدوية (السابقة والجديدة) مع وضع كود لكل مواطن.

3- تسجيل بيانات الأسرة على قاعدة البيانات لتيسير تردد أفراد الأسرة على الوحدة للكشف والحصول على الدواء.

4- تقديم بيان بأفراد الأسرة ( قيد عائلي) للوحدة الإدارية التاب لها لتحديد الاشتراكات، وهذا بالنسبة للفئات الخاضعة لقانون التأمين الاجتماعي.

5- بينما الفئات الغير خاضعة لقوانين التأمين الاجتماعي عليهم تقديم القيد العائلي موثق بالمستندات الدالة عليه والسداد الذاتي للاشتراكات.

6- بينما على غير القادرين فتتولى الدولة سداد الاشتراكات بالنيابة عنهم.

بالإضافة إلى أن الأوراق اللازمة من أجل التسجيل في التأمين الصحي الشامل هي:

- بطاقة الرقم القومي ( سارية).

- شهادات ميلاد الأطفال المميكنة.

- بيان بأفراد الأسرة (قيد عائلي) للخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي.

- مستندات القيد العائلي وما يدل عليه للغير خاضعين لقانون التأمين الاجتماعي.

التأمين الصحي الشامل الموقع الرسمي

يمكنك الإطلاع على كافة تفاصيل التأمين الصحي الشامل من خلال الموقع الرسمي عبر الإنترنت، حيث يوفر المعلومات الكافية حول نظام التأمين الصحي الشامل.

إليك رابط التأمين الصحي الشامل الموقع الرسمي للحصول على كافة المعلومات وهو: https://www.uhia.gov.eg/ حيث يمكنك الدخول مباشرة من هذا الرابط.

أماكن التأمين الصحي الشامل

صرح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار أن وزير الصحة يتابع منظومة التأمين الصحي الشامل وميكنة المنشآت الصحية التي تعمل في المنظومة الجديدة في المحافظات التالية:

- بورسعيد

- الأقصر

- الإسماعيلية

- جنوب سيناء

وتم الانتهاء من ميكنة حوالي 143 منشأة طبية وإتمام مهمة التحول الرقمي لدورة العمل والملف الطبي فيها، والتي تتراوح بين وحدات ومراكز صحة أسرة ومستشفيات.

كما ناقش آليات البدء في المرحلة الثانية في منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك بالتقييم المعلوماتي والبنية التحتية والتمويل للمنشآت الطبية في المحافظات المرحلة الثانية، وهذا تبعا لمخطط زمني.

WhatsApp
Telegram