موعد المولد النبوي 2022 في مصر والدول العربية.. يتراوح بين السبت والأحد

أهل مصر
المولد النبوي 2022
المولد النبوي 2022

اقترب موعد المولد النبوي 2022 في مصر والدول العربية، والذي يحتفل به جميع المسلمين بيوم ولد فيه خير الأنام، ويعتبر إجازة سنوية رسمية لجميع المؤسسات الحكومية، تعرف على موعد إجازة المولد النبوي 2022.

تنتهي إجازات 2022 بآخر يوم إجازة وهو يوم إجازة المولد النبوي، والذي ينتظره المسلمين للتعبد وإظهار الفرحة بيوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم، خير خلق الله وشفيعها يوم القيامة.

المولد النبوي 2022

يأتي المولد النبوي 2022 ليكون يوم ذكرى سنوية في يوم ولد فيه النبي محمد بن عبد الله، والذي ولد في 12 ربيع أول، والذي يعتبر عيدا به فرحة للمسلمين لولادة نبيهم خير الأنام.

يحصل المسلمين وجميع المواطنين في الدول العربية على إجازة في يوم المولد النبوي 2022، في جميع القطاعات الحكومية والخاصة والمدارس والجامعات، حيث تكون إجازة المولد النبوي هو يوم واحد فقط.

المولد النبوي 2022 المولد النبوي 2022

تاريخ المولد النبوي الهجري

يأتي تاريخ المولد النبوي الهجري في يوم 12 ربيع الأول، وهو الشهر الثالث من الأشهر الهجرية الإسلامية، بحسب اتفاق العلماء، والذي يوافق ميلاديا يوم السبت 8 أكتوبر 2022 ميلاديا وهو الشهر العاشر في التقويم الميلادي.

وكان أول من احتفل بعيد مولد النبي في عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي، حيث كان ينظم احتفالا بشكل سنوي يخصص لهذا الاحتفال ميزانية كبيرة وخير كثير تصل إلى 300 ألف دينار كل عام.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ( حلال أم بدعة)

وضحت دار الإفتاء المصرية مجيبة عن تساؤل هل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حلال أم حرام لكونه بدعة؟، مجيبة أن اجتمع العلماء على جوازه مؤكدة أن في الوقت ذاته ليس بدعة، وورد هذا في تغريدة لدار الإفتاء المصرية والتي وضحت أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وشراء حلوى المولد والتهادي بها من باب الفرح وإظهار الفرح والسرور باليوم فإنه أمر مستحب شرعا وليس بدعة.

موعد إجازة المولد النبوي 2022

يوافق يوم المولد النبوي 2022 يوم السبت الموافق 8 أكتوبر 2022 ميلاديا، بينما 12 ربيع أول 1444 هجريا، حيث قررت الحكومة المصرية أن موعد إجازة المولد النبوي 2022 هو يوم السبت الثامن من أكتوبر 2022.

ويعتبر موعد إجازة المولد النبوي 2022 هو آخر إجازات 2022 رسمية لهذا العام، حيث يسبقها يوم إجازة يوم الخميس الموافق 6 أكتوبر، وينتهي إجازات 2022 بيوم إجازة المولد النبوي.

إجازة المولد النبوي ( في الدول العربية)

إليك بعض من أهم الدول العربية والتي تهتم بيوم مثل يوم المولد النبوي 2022، حيث أن إجازة المولد النبوي في الدول التالية تأتي كالتالي:

المولد النبوي 2022 في الإمارات المتحدة

يأتي يوم المولد النبوي 2022 في الإمارات يوافق السبت 8 أكتوبر لكافة المؤسسات العاملة في الدولة ( حكومي أو خاص) ثم يأتي بعدها يوم الشهيد ويوافق الأول من شهر ديسمبر، ثم إجازة اليوم الوطني والتي تصل إلى يومين على التوالي 2 و3 ديسمبر 2022.

المولد النبوي 2022 في الأردن

حدد رئيس مجلس الوزراء بشر الخصاونة يوم إجازة المولد النبوي الشريف في الأردن يوم السبت 8-10-2022 كعطلة رسمية، من خلال إخطار رسمي بوقف جميع أعمال الوزارات والهيئات العامة والدوائر الرسمية والاجهزة، بينما يستثنى ذلك الإخطار الهيئات والوزارات التي يقتضي عملها ذلك.

المولد النبوي 2022 في الكويت

تمنح أيضا دولة الكويت يوم الأحد 9 أكتوبر 2022، إجازة المولد النبوي وهذا من أجل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وذلك بدلا من يوم السبت، بعد موافقة مجلس الوزراء الكويتي.

المولد النبوي 2022 في المغرب

يرجع احتفال دولة المغرب بيوم إجازة المولد النبوي لقرون مضت، حيث تمتلئ بالدروس الدينية والسيرة النبوية وجلسات العلم في مساجد منتشرة على جميع أنحاء البلاد، وهذا غير مراسم الاحتفال الأخرى من تواشيح وقصائد لمدح النبي كما يتزين الشوارع بالفرحة وطرق أهل الصوفية في الاحتفال، حيث أن إجازة المولد النبوي في المغرب يوم الأحد الموافق 9 أكتوبر 2022.

المولد النبوي الشريف في السعودية

ويأتي موعد المولد النبوي الشريف في السعودية يوم السبت الموافق 12 من ربيع الأول 1444 هجريا ويوافق ميلاديا يوم 8 أكتوبر 2022، كما يحصل العاملين في المملكة العربية السعودية على إجازة رسمية في يوم المولد النبوي 2022.

وورد في الموقع الرسمي لمفتي المملكة العربية السعودية محمد بن صالح العثيمين عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حلال أم حرام قائلا: " " إن الاحتفال بالمولد النبوي ليس معروفاً عن السلف الصالح، وما فعله الخلفاء الراشدون، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون لهم بإحسان، ولا أئمة المسلمين من بعدهم، وهنا نسأل: هل نحن أشد تعظيماً للرسول صلى الله عليه وسلم من هؤلاء؟! لا.. هل نحن أشد حباً للرسول من هؤلاء؟ لا.. فإذا كان كذلك فإن الواجب علينا أن نحذو حذوهم، وألا نقيم عيد المولد النبوي؛ لأنه بدعة".

مضيفا بقوله : "أين الرسول صلى الله عليه وسلم منه؟ لماذا لم يقم عيداً لمولده؟ أين الخلفاء الراشدون؟ أين الصحابة؟ أهم جاهلون بهذا، أم كاتمون للحق فيه، أم مستكبرون عنه؟! كل هذا لم يكن، ولا شك أن كثيراً ممن يقيمون هذه الموالد يقيمونها عن حسن نية،" واتفق معه رأي عبد العزيز بن باز مفتي المملكة العربية السعودية الأسبق.

يبدأ منذ الآن نصب الخيم ومنافذ البيع المزينة بنقوش إسلامية وزخارف إسلامية وغيرها من مظاهر البهجة من أجل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في يوم إجازة المولد النبوي الشريف، وهذا في شوارع وأماكن متفرقة في جمهورية مصر العربية من أجل بيع حلويات المولد، في المولد النبوي 2022.