اعلان

دعاء الجمعة.. صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة سر من أسرار استجابة الدعاء

دعاء الجمعة
دعاء الجمعة

دعاء الجمعة الأخير من سبتمبر، ونهاية شهر ميلادي وبداية شهر جديد، يهتم المسلمين بترديد دعاء الجمعة وذلك كل أسبوع، وهذا للتقرب من الله.

إليك دعاء الجمعة يمكنك ترديده في أوقات الاستجابة، حيث ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: 'في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي فسأل الله خيرا إلا أعطاه'.

دعاء الجمعة

يبحث المسلمين أسبوعيا عن دعاء الجمعة لترديده خلال صلاة الظهر، والتي تسمى في يوم الجمعة صلاة الجمعة، والتي يجتمع فيها المسلمين في الجامع لصلاة ركعتي الجمعة، وسماع خطبة الجمعة.

وذلك في يوم الجمعة به الكثير من العبادات والتي تقرب المسلم من الله، حيث فيه يجب أن يذكر المسلم المسلمين بقراءة سورة الكهف، وصلاة الجمعة ودعاء يوم الجمعة، وخطبة الجمعة، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء الجمعة دعاء الجمعة

الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم)

إليك نصوص الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة:

- اللهم صلِّ علي سيدنا محمد وعلى آله، كما لا نهاية لكمالك وعدد كماله.

- اللهم صلِّ على سيدنا محمد السر الساري والنور الذاتي في سائر الأسماء والصفات.

- اللهم صلِّ وسلم عليك يا سيدي يا رسول الله، خذ بيدي وقلة حيلتي ادركني يا رسول الله.

- اللهم صلِّ على عين الاعيان، نقطة بداية الاكوان، صلاة تذهب بها عنا جميع الهموم والغموم والاحزان.

- اللهم صلِّ على سيدنا محمد حبيبك المحبوب ومحبيه، كمل يرضيك ويرضيه، وحببه فينا وزدنا محبة فيه.

- اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آله، النور المُذهب للنسيان بنوره، في كل لمحةٍ ونفسٍ بعدد ما وسعه علم الله.

- اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة تملأ خزائن الله نورا، وتكون لنا ولوالدينا ولمشايخنا وللمؤمنين فرجاً وفرحاً وسروراً.

- اللهم صلِّ على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعافية الابدان وشفائها، ونور الابصار وضيائها، وعلى آله وصحبه وسلم.

- اللهم يا من جعلت الصلاة على النبي من القربات، اتقرب اليك بكل صلاة صُلِّيت عليه من يوم النشأة الى مالا نهاية للكمالات.

- اللهم صلِّ علي سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الامي بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين (وعلي اله وصحبه وسلم).

- اللهم صلِّ على صاحب التاج والمعراج سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، وكن بنا وبوالدينا وبمشايخنا وبالمؤمنين رؤفاً رحيما.

- اللهم صلِّ على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي الى صراطك المستقيم، وعلى آله واصحابه حق قدره ومقداره العظيم.

- اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة تخرجني يا الله بها من ظلمات الوهم، وتكرمني بنور الفهم، وتوضح لي الشكل حتي يفهم، أنك انت الأعلم ولا اعلم، انك علاَّم الغيوب، وعلى آله وصحبه وسلم.

- اللهم صلِّ صلاة كاملة وسلم سلاماً تاماً علي سيدنا محمد الذي تنحلُّ به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضي به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتم، واستسقاء الغمائم بوجهه الكريم في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك.

- اللهم صلِّ وسلم بأنواع كمالاتك، في جميع تجلياتك، على سيدنا ومولانا محمد اول الانوار الفائضة من بحر عظمة الذات المتحقق في عالم البطون والظهور، بمعاني الأسماء والصفات، فهو اول حامد ومتعبد بأنواع العبادات والقربات، والممـد في عالم الأرواح والاشباح لجميع الموجودات، وعلى آله وصحبه صلاة تكشف لنا بها النقاب عن وجهه الكريم في المرائي واليقظات، وتعرفنا بك وبه في جميع المراتب والحضرات، والطف بنا يا مولانا بجاهه في الحركات والسكنات واللحظات والخطرات.

- اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد، اللهم ترحم على محمد وعلى آل محمد كما ترحمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد، اللهم تحنن على محمد وعلى آل محمد كما تحننت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد، اللهم سلم على محمد وعلى آل محمد كما سلمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد، وسلم ورضي الله عن الصحابة اجمعين.

الصلاة على النبي يوم الجمعة

الإكثار من الصلاة على النبي يوم الجمعة لها فضل عظيم حيث يمكن أن يصل إلى البراءة من النار، حيث ترفع الكرب والبلاء، كما تزيل الهم والغم، وتقوم الصلاة على النبي يوم الجمعة تشرح الصدور وتمنع وساوس الشيطان.

يؤجر المسلم على الصلاة على النبي يوم الجمعة بعشر حسنات، ويرفعه عشر درجات، ويغفر عن المسلم عشر سيئات، وهي سبب لشفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، كما يكفي الله العبد الذي صلى على النبي صلى الله عليه وسلم ما أهمَه.

بالإضافة إلى أن الملائكة تصلي على العبد الذي يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أن الصلاة على النبي يوم الجمعة وفي أي يوم طاعة لله تعالى، والصلاة سبب من استجابة الدعاء في حالة استفتاح الدعاء أو ختامه به، تنقذ المسلم من البخل.

كما أن الصلاة سبب من أسباب البركة، وتثبيت قدم العبد المصلي على الصراط المستقيم يوم القيامة، ووسيلة للتقرب من الله، والحصول على ما يريد في الدنيا والآخرة، كما يفتح للمسلم أبواب الرحمة، وهو دليل على حب الرسول، والصلاة على النبي يدفع الفقر.

كما أن المصلي على النبي يتشرف بعرض أسمه على النبي صلى الله عليه وسلم، والتقرب من الرسول، وهو سبب لإحياء قلب المسلم، وذكر أن أفضل صيغة للصلاة على النبي هي:

'اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ' وهو طريقة الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم طريقة الصلاة الإبراهيمية.

دعاء يوم الجمعة

إليك صيغ دعاء يوم الجمعة تبدأ بذكر الصلاة على النبي يوم الجمعة وهي:

اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنور بها وجوهنا ، وتشرح بها صدورنا ، وتطهر بها قلوبنا ، وتروح بها أرواحنا ،وتزكي بها نفوسنا ، وتغفر بها ذنوبنا ، وتستر بها عيوبنا ، وتضع بها أوزارنا ، وتثقل بها ميزاننا وتقضي بها حاجاتنا، وتشفي بها مريضنا، وتسعد بها شقينا، وتوسع بها أرزاقنا، وتيسر بها أمورنا، وتؤيد بها أمرنا، وتعظم بها أجرنا، وتمد بها في أعمارنا، وتقبل بها أعمالنا، وتحفظ بها أسرارنا.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد في الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ ، وَفِي الْمَلأِ الأَعْلَى إِلَى يَوْمِ الْدِّينِ. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد ما في علم الله، صلاةً دائمة بدوام ملك الله.

اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب العالي القدر العظيم الجاه، وأغنني بفضلك عمن سواك، وعلى آله و صحبه وسلم، اللهم أعني على ذكرك وشكرك و حسن عبادتك، والطف بي فيما جرت به المقادير.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تحل بها عقدتي، وتفرج بها كربتي، وتمحو بها خطيئتي، وتقضي بها حاجتي… اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَنْزِلْهُ الْمَنْزِلَ الْمُقَرَّبَ مِنْكَ يَوْمَ الْقِيَامَة.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله، صلاة تكون لنا طريقاً لقربه، وتأكيداً لحبه، وباباً لجمعنا عليه، وهدية مقبولة بين يديه، وسلم وبارك كذلك أبداً، وارض عن آله وصحبه السعداء، واكسنا حُلل الرضا.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه صلاة عبد قلت حيلته ورسول الله وسيلته وأنت لها يا إلهي ولكل كرب عظيم ففرج عنا ما نحن فيه بسر أسرار بسم الله الرحمن الرحيم.

اللهم صل على سيدنا محمد بقدر حبك فيه وزدني يا مولاي حبا فيه وبجاهه عندك فرج عني ما إنا فيه الهي لا أسالك رد القضاء بل أسالك اللطف فيه وعلى اله وصحبه وسلم.

دعاء الجمعة دعاء الجمعة

ويفضل قراءة دعاء يوم الجمعة في أوقات الاستجابة، والتي تم الإتفاق عليها بأنها ساعة تأتي بين صلاة العصر إلى صلاة المغرب، ولا تنس الصلاة على النبي يوم الجمعة، بالإضافة إلى تذكير المسلمين بها من خلال إرسال دعاء الجمعة والتذكير بالصلاة على النبي اليوم لاكتساب الثواب.

WhatsApp
Telegram