اعلان

أدعية المولد النبوي الشريف.. «أفضل ما تُردده في ذكراه العطرة»

أدعية المولد النبوي الشريف
أدعية المولد النبوي الشريف

نستعرض أدعية المولد النبوي الشريف في ذكراه العطرة، والتي تتفتّح لها القلوب لذكر سيد الخلق عليه الصلاة والسلام. إذ يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل الأدعية النبوية في ذكرى ميلاده. والتي توافق الثاني عشر من ربيع الأول 1443هـ والثامن من أكتوبر 2022، وحول إجابة ماذا نقول في ذكرى المولد النبوي الشريف، لا تغفل هذه الكلمات التسع التي أحيا بها النبي يوم ميلاده.

ويحل اليوم ذكرى المولد النبوي الشريف 2022 سيد الثقلين، وسيد الكونين المشاهد والغائب، خير خلق الله كلهم، وهو كذلك باب البشر إلى ربهم؛ من لزم الباب فُتح عليه، ومن أغلقه على نفسه فقد أغلق على نفسه خيرا كثيرا.

أدعية المولد النبوي الشريف

يحل علينا المولد النبوي الشريف اليوم السبت 8 أكتوبر 2022 والذي يحتفل به عموم المسلمين في مصر والعالم العربي،

وقد ولد سيدنا رسول الله عليه صلى الله عليه وسلم في العشرين من شهر إبريل سنة 571 من ميلاد السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام، وسمّاه جده لأنه ولد يتيما باسمٍ فريد (محمد)، ولم يكن قد تسمّى به أحد من قبله ، وعندما سُئل لم رغبت عن أسماء أهل بيته؟ قال : أردت أن يحمده الله في السماء وخلقه في الأرض. وقيل: إن العرب قد سمّت أربعًا بعده بقليل.

أدعية المولد النبوي الشريف

دعاء المولد النبوي الشريف 2022

1- اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

2- اللهم أعطنا خير هذا اليوم نوره وبركته وهداه، اللهم صل على حبيبك الصادق الأمين محمد صلى الله عليه وسلم وارزقنا مرافقته في الجنة، وارزقنا أن نشرب من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدًا اللهم اجعله لنا قدوة في كل عمل، وقدِّرنا يا الله على اتباع سنته).

3- اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألكَ بِجاهِ النَّبي المُختار* وَآلِهِ الأخيارِ أنْ تُكَفِرَ عَنَّا الذُّنُوبَ وَالأوْزار* وَنَجِنا مِنْ جَميعِ الْمَخاوفِ والأخْطار* وتَقَبَّلْ مِنَّا مَا قَدَّمنَاهُ مِنْ يَسيرِ أعْمالِنا فِي السِرِّ والإجْهارِ * واغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا إنَّكَ عَزيزٌ غَفارْ* بَلِّغ اللَّهُمَّ * وأوْصِلْ ثَوابَ مَا قُرِيءَ بِتَمامِهِ وكَمَالِهِ مِنْ هَذِهِ الْقِراءةِ الشَّريفَةِ * والْموْلِدِ الشَّرِيف* زِيادة فِي شَرفِ نبيَّنا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم * ثُمَّ فِي شَرَفِ آلِهِ وأصْحابِهِ وآلِ بَيْتِه الطَيبينَ الطَّاهِرينَ .

4 - عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ الطُّفَيْلِ بْنِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، قَالَ: قُلْتُ: 'يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلاةَ عَلَيْكَ، فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلاتِي؟ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ: 'مَا شِئْتَ'. قُلْتُ: الرُّبُعَ. قَالَ: 'مَا شِئْتَ، وَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ'. قُلْتُ: الثُّلُثَ. قَالَ: 'مَا شِئْتَ، وَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ'. قُلْتُ: النِّصْفَ. قَالَ: 'مَا شِئْتَ، وَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ'. قُلْتُ: الثُّلُثَيْنِ. قَالَ: 'مَا شِئْتَ، وَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ'. قُلْتُ: أَجْعَلُ صَلاتِي كُلَّهَا. قَالَ: 'تُكْفَى هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ ذَنْبُكَ'.

5 - وعن أبي هريرة قال أبو القاسم -صلى الله عليه وسلم-: 'أيّما قوم جلسوا مجلسًا ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله ويصلوا على النبي كانت عليهم من الله تره إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم'.

أدعية المولد النبوي الشريف

نستعرض خلال التقرير أدعية المولد النبوي الشريف النبي عليه الصلاة والسلام، في ذكرى المولد النبوي الشريف وهو فرد في نفسه وعده الله تعالى بأن يرفع ذكره فرفع ذكره، ومِن رَفْعِ ذكره أن جعل اسمه مع لفظ الجلالة عنوانا على الإيمان.

وأراد الله عز وجل أن يقترن بشهادة توحيده اسم النبي عليه الصلاة والسلام: 'أشهد أن لا إله إلا الله' ولا يُقبل عند ربه حتى يُثني 'وأشهد أن محمدًا رسول الله' تكريما له.

مما رفع الله ذكره أن جعل اسمه يتردد على المنابر إلى يوم الدين، وعلى المنائر في الأذان خمس مراتٍ في اليوم والليلة في كل أركان الأرض، وأصبح هذا الاسم طبقًا للإحصاء العددي أكثر الناس تسمية به في الأرض فتسمى به حتى عام 1990 سبعون مليون مولود من البشر، فإذا ضُم إلى ذلك 'أحمد' و'محمود' و'حامد' و'مصطفى'، وإذا ضُم إلى ذلك ما ارتئاه المسلمون اسما للنبي عليه الصلاة والسلام، فسموا أبناءهم به تبركًا به كـ'طه' و'ياسين'، فإن اسم النبي يفوق كل ما يتصوره البشر إلى يوم القيامة، وليس لاسمٍ من أسماء أحدٍ من البشر هذه الخاصية سواه.. فصدق الله، وصدقت يا حبيبي يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك وعلى آلك وصحبك وسلم.

أدعية المولد النبوي الشريف

ذكرى المولد النبوي الشريف

ومن أفضل الكلمات التي يتم ترديدها في ذكرى المولد النبوي : روي عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: 'أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ سُئِلَ عن صَوْمِهِ، قالَ: فَغَضِبَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عنْه: رَضِينَا باللَّهِ رَبًّا، وَبالإسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ رَسولًا، وَبِبَيْعَتِنَا بَيْعَةً. قالَ: فَسُئِلَ عن صِيَامِ الدَّهْرِ، فَقالَ: لا صَامَ وَلَا أَفْطَرَ، أَوْ ما صَامَ وَما أَفْطَرَ. قالَ: فَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومَيْنِ وإفْطَارِ يَومٍ، قالَ: وَمَن يُطِيقُ ذلكَ؟ قالَ: وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومٍ وإفْطَارِ يَومَيْنِ، قالَ: لَيْتَ أنَّ اللَّهَ قَوَّانَا لِذلكَ. قالَ: وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومٍ وإفْطَارِ يَومٍ، قالَ: ذَاكَ صَوْمُ أَخِي دَاوُدَ عليه السَّلَام. قالَ: وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ الاثْنَيْنِ، قالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ. قالَ: فَقالَ: صَوْمُ ثَلَاثَةٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانَ إلى رَمَضَانَ؛ صَوْمُ الدَّهْرِ. قالَ: وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَرَفَةَ، فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ. قالَ: وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نهائي السوبر الإفريقي لكرة اليد (لحظة بلحظة) تعادل في الشوط الأول