اعلان

إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك والضرائب.. اعرف الشروط والخطوات

إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك
إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

يبحث عشرات الآلاف من المواطنين إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك بعد قرار الحكومة بإتاحتها لمدة 4 أشهر، بحيث يتم إرسال سيارة بدون جمارك إلى مصر بالخطوات.

إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك والضرائب، نستعرضها طبقا لما كشفته السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن القرار جاء لصالح المصريين بالخارج، وأن هذا مطلبهم الذي يلحون عليه على مدار 15 عاما.

إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

كشفت السفيرة سها جندي، وزير الهجرة، أنه تم الاستجابة لهذا الطلب والسماح بتنزيل سيارات بإعفاء جمركي وضريبي كامل ومن كافة المصاريف. وذلك خلال تصريحات تليفزيونية لهاعلى قناة صدى البلد. حيث استكملت أن هذا في مقابل أن يضع المواطن بالخارج وديعة في أحد البنوك ستتضمن الصيغة التنفيذية للقانون كل التفاصيل التي يسأل عنها المستفيدون.

تفاصيل إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

نستعرض خلال السطور التالية، تفاصيل إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك كما يلي:

- في غضون 4 أشهر سيتم تسجيل السيارة.

- ثم يتم ربط الوديعة -بالعملة الأجنبية- التي تحددها وزارة المالية بالسيارة.

- يستغرق تسجيل السيارة وربط الوديعة 4 أشهر.

- ثم يتم منح مهلة لمدة عام للمصري بالخارج لإنهاء الإجراءات.

- يحق جلب سيارة للفرد بشكل شخصي أو لأي شخص من أفراد أسرته أكبر من 16 عاما بشرط وجود حساب بنكي.

- المصري بالخارج سيفك الوديعة بعد 5 سنوات بسعر الدولار في ذلك الوقت حيث يكون مستفيد بنسبة 100% بهذه المبادرة.

إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

تصريحات وزيرة الهجرة بشأن إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

توقعت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، أنه لن يفرق مع الدولة إذا كان المواطن مقيم في إحدى دول الخليج واشترى السيارة من دولة أخرى، طالما أنه يملك السيارة ويملك حساب في البنك مر عليه 3 أشهر على الأقل ويملك الوديعة بعملة الدولة المتواجد فيها. وأن القانون لم يحدد سنة صنع معينة للسيارة طالما أن جلبها من الخارج هو المالك الأول لها، وما دون ذلك يشترط أن تكون السيارة موديل 3 سنوات فائتة. مؤكدة أن القانون لم يحدد عملة صعبة بعينها، وإنما العملات الدولية التي يتم التعامل بها، مردفة أن السيارات لن يكون عليها حظر ويمكن لصاحبها أن يبيعها في أي وقت شاء.

وأوضحت أن السيارة عند وصولها إلى مصر ستكون كل إجراءاتها منتهية وتنزل من السفينة إلى الرصيف ويستلمها صاحبها بشكل فوري دون تحمل أي نفقات أخرى طالما أنه لم يتركها لفترة في الميناء. مُشيرة إلى أن عدد المصريين في الخارج يتراوح بين 10 و12 مليون ويصعب توقع عدد من يجلبون سيارات من الخارج ويستفيدون من المبادرة.

إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

يتصدّر قرار إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك اهتمام الكثير من الأشخاص، لذا ترتفع معدلات البحث عنها خلال الساعات القليلة الماضية، بعد إعلان وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن مشروع قانون إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الرسوم والجمارك.

شروط إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

- أن يكون صاحب السيارة مقيم في الخارج.

- أن يزيد سن صاحب السيارة عن الـ18 عاما.

- لا يشترط أن يكون صاحب السيارة المالك الأول لها.

جاء مشروع قانون إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك بعد مطالبات المصريين في الخارج، على رأس مطالبهم نزول سيارتهم لمصر دون جمارك أسوة أن وزارة المالية تسمح له في حالة العودة النهائية ينزل الأجهزة الكهربائية دون جمارك.

وطالب الكثيرون بالسماح للمصريين في الخارج نزول سيارة واحدة فقط أى كان نوعها وأي وقت شراءها دون أي قيود من الحكومة المصرية مقابل وديعة 10 آلاف دولار توضع في البنك المركزي المصري لمدة زمنية تتراوح ما بين 3- 5 سنوات بفائدة نصف في المائة.

إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

يواصل 'أهل مصر' تقديم خدماته الإخبارية اليومية التي تهم قطاع كبير من المواطنين في مصر. وأيضا المُقيمين في الخارج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030