اعلان
اعلان

دعاء الجمعة الاولى من ربيع الآخر .. دعاء الرزق مستجاب في ظل غلاء الأسعار

دعاء الجمعة
دعاء الجمعة

دعاء الجمعة الموافق 28 أكتوبر 2022 ميلاديًا، إليك دعاء الجمعة الاولى من ربيع الآخر، بتاريخ 3 ربيع الآخر 1444 هجريًا.

إليك دعاء يوم الجمعة لترديده اليوم خلال أوقات الاستجابة، حيث هناك ساعة لا ترد فيها دعاء الجمعة، كما يعتبر اليوم هو عيد أسبوعي للمسلمين.

شهر ربيع الآخر

يوافق شهر ربيع الآخر هو الشهر الرابع من السنة القمرية أو بالتقويم الهجري، والذي سمي نسبة إلى فصل الربيع، حيث بدأ شهر ربيع الآخر لهذا العام منذ يوم الأربعاء الموافق 26 أكتوبر 2022 ميلاديًا، ويوافق هجريًا 1 ربيع الآخر 1444 هـ.

ويوافق اليوم هو يوم الجمعة الأولى من شهر ربيع الآخر، والذي يوافق ميلاديا 28 أكتوبر 2022 ميلاديًا، حيث يعتبر اليوم الجمعة آخر جمعة في شهر أكتوبر.

سمي شهر ربيع الآخر بهذا الاسم وليس 'ربيع الثاني' هذا من أجل النفي بوجود ربيع ثالث ورابع وهكذا، مما يعني أنه الآخر والذي لا يأتي بعده ربيع، فلا يتبعه شيء، حيث ورد الكثير من الأخطاء عن كونه الربيع الثاني، وصححه كتاب 'أخطاء اللغة العربية المعاصرة'.

دعاء الجمعة دعاء الجمعة

دعاء الجمعة الاولى من ربيع الآخر

يحتاج المسلمين لاستقبال شهر ربيع الآخر الشهر الرابع من الأشهر الهجرية، بالدعاء من أجل تمني أن يكون شهر كله خير وبركة، في ظل ارتفاع الأسعار والأزمات الاقتصادية، حيث يبحث الكثير عن دعاء الرزق المستجاب.

إليك نصوص دعاء الجمعة الاولى من ربيع الآخر يمكنك ترديدها في وقت الاستجابة خلال اليوم الجمعة من العصر حتى صلاة المغرب اليوم، لبداية شهر ربيع الآخر والتفاؤل بشهر هجري جديد.

دعاء الجمعة

إليك دعاء الجمعة الأولى من شهر ربيع الآخر وهي كالتالي:

- اللهم سخر لي جميع خلقك، كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم، كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك، تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.

- اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه، والدرجات العلى من الجنة.

- اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

- اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا، وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين، اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

فضل دعاء الجمعة الاولى من ربيع الآخر

الدعاء ليس له وقتًا محددا، فلدى فضل دعاء الجمعة الاولى من ربيع الآخر كسائر الأشهر الكريمة، فضل دعاء كبير، فهو عبادة واستجابة لما قاله الله تعالى في سورة غافر في الآية رقم 60 قال: ' وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ'، صدق الله العظيم.

منا أنه عبادة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم صراحتًا، قال ' الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ' رواه الترمزي وابن ماجة، كما قال أنه أكرم شيء عند الله تعالى حيث قال: ' لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ الدُّعَاءِ' رواه أحمد والبخاري وابن ماجة والترمزي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.

دعاء يوم الجمعة (دعاء الرزق)

يزداد كل يوم البحث عن دعاء الرزق مستجاب، وهذا في ظل ارتفاع سعر الدولار، وارتفاع سعر السلع والمنتجات الأساسية، وهذا بسبب الحالة الاقتصادية التي تمر بها مصر، وكافة الدول العالم، إليك دعاء يوم الجمعة، والذي يختص بكونه دعاء الرزق مستجاب وهو:

- اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.

- اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وتولنا فأنت أرحم الراحمين.

- اللّهم إنّي أحمدك حمداً كثيراً وأشكرك شكراً كثيراً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك.

- اللهم ارزقني علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني.

- اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.

- يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعاً على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ فهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، فبابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

- يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

- يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم يا كريم يا رحيم.

- اللهم ارزقنا رزقا حلالاً طيباً مباركاً فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين.

- الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.

- يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.

- اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.

- حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون.

- اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.

دعاء الجمعة دعاء الجمعة

يمكنك قراءة ما تريد من دعاء الرزق في يوم الجمعة، وبداية شهر ربيع الآخر، وهذا ليكون دعاء الجمعة المستجاب لجلب الرزق وتفاؤل ببداية شهر كله خير، بعد الدعاء من الله، وأداء عبادة لها فضل عظيم في يوم عظيم كيوم الجمعة.

WhatsApp
Telegram