اعلان

الفيروس المخلوي .. داء تنفسي تنتشر عدواه بين الأطفال والكبار ويُشبه نزلة البرد (معلومات)

مرض الفيروس المخلوي تحت المجهر
مرض الفيروس المخلوي تحت المجهر

مرض الفيروس المخلوي يزداد البحث عنه خلال الساعات الماضية، بعد ارتفاع نسب العدوى وسط الأطفال الذين تم فحصهم من قِبل وزارة الصحة والسكان المصرية.

وصرّحت الوزارة بشأن مرض الفيروس المخلوي بعد إجراء مسحة لعدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية، أن هناك 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي, وهو فيروس واسع الانتشار يصيب الأطفال بشكل كبير، كما أن انتشار الفيروسات التنفسية يرتفع في الفترة بين الفصول، ومن أهمها: 'فيروس الإنفلونزا - الفيروس الغدي - الفيروس التنفسي المخلوي'.

خلا التقرير نرصد أكثر الأعراض انتشارا لـ مرض الفيروس المخلوي والذي ينتشر وسط الأطفال خلال الأيام الحالية.

مرض الفيروس المخلوي

نستعرض خلال التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن مرض الفيروس المخلوي بعد انتشار العدوى وسط الأطفال والبالغين، وهو مرض يُشبه في أعراضه الإنفلونزا وقد يكون أصل الفيروس حيواني أو تحور من شخص لآخر. كما أن طرق علاجه تشبه أيضا الطرق الوقائية ضد الفيروسات التنفسية.

ومع التقلبات الجوية وتغيير الفصول، وبداية فصل الخريف وانخفاض درجات الحرارة، بدأ الكثير من المواطنين يعلنون إصابة أطفالهم بأعراض تُشبه الأنفلوانزا ونزلات البرد، لكنها لا تنتهي بتناول العلاج. وهو ما سبب قلقلا للكثيرين.

الفيروس المخلوي

وأكد حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن الأطفال مصابين بالإنفلونزا والفيروس الغدي، و 98% من المصابين بالفيروس الغدي يعانون من سيلان في الأنف وأعراض خفيفة لا يحتاجون إلى المستشفى، كما أن 1% من الأطفال المبتسرين 'الولادة المبكرة' لديهم عوامل خطورة وقد يصابون بأزمات رئوية ويحتاجون للدخول إلى المستشفى.

أعراض الفيروس المخلوي

تتضمن أعراض الفيروس المخلوي ما يلي :

- ارتفاع درجة الحرارة.

- السعال والكحة.

- البلغم.

- وسيلان الأنف.

- فقدان في الشهية.

مرض الفيروس المخلوي

علاج الفيروس المخلوي

- الغسيل المستمر للأيدي.

- عدم تقبيل الأطفال في مثل هذه الأوقات.

- التنظيف المستمر للأسطح.

- في حالة صعوبة التنفس أو زرقان الجلد يجب التوجه إلى المستشفى.

- تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي 'البرتقال والليمون'.

- التغذية والتهوية الجيدة.

- عدم التعرض للبرد بشكل مباشر.

طفل مصاب بمرض الفيروس المخلوي

كيف تنتقل عدوى الفيروس المخلوي التنفسي ؟

تنتقل عدوى الفيروس المخلوي التنفسي من خلال الهواء الذي يحمل إفرازات الجهاز التنفسي بين الشخص المُصاب وآخر سليم، وذلك في حالات العطس والسعال أو الاتصال المباشر مع المصابين، لذا يجب الابتعاد مسافة متر على الأقل أثناء الحديث من المحيطين بك في أماكن العمل والأماكن العامة. وإذا شعرت بحدوث أعراض مثل السعال الجاف، الحمى الخفيفة وضيق التنفس بجانب التهاب الحلق دون انتهاء مع تناول الدواء واتباع طرق العلاج، عليك بزيارة الطبيب فورا. إذا زادت الحالة عن 7 أيام.

مرض الفيروس المخلوي .. يجب على الأم متابعة حالة الطفل قبل تفاقم أعراض المرض التنفسي المنتشر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين