اعلان
اعلان

"الحقيقة كاملة" انفجار بولندا اليوم.. من هم الأطراف الثلاثة المتهمين؟

انفجار بولندا
انفجار بولندا

أثار انفجار بولندا الكثير من القلق في الصباح الباكر اليوم الأربعاء، والذي وقع في بلدة حدودية شرق بولندا، والذي كان سببه سقوط صاروخ، ومنذ سقوطه يتم تبادل التهم بين الجانبين المتحاربين روسيا وأوكرانيا، بمن هو المتسبب في انفجار بولندا اليوم.

انفجار بولندا انفجار بولندا

من المتهم في انفجار بولندا؟

كانت أصابع الاتهام الأولى في انفجار بولندا تتوجه إلى روسيا من قبل الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، واصفا أنها تقوم بقلب الطاولة بعد عدة سلاسل من الهزائم، وهذا بعد تسعة أشهر من بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

بينما رد ميخائيل شيريميت نائب مجلس الدوما الروسي على الاتهام بأن الجيش الأوكراني متورط في انفجار بولندا الناتج عن الهجوم الصاروخي وهذا من أجل استدراج دول الناتو من أجل المواجهة مع بلاده.

مبررًا أن روسيا لديها أسلحة دقيقة ويستبعد أي استهداف لأراضي بولندا، معتقدا أنه هناك استفزاز رخيصيتم التخطيط له من القوات الأوكرانية، لجر دول الناتو إلى النزاع في أوكرانيا.

مضيفا أنه من الممكن أن يتم تنفيز الهجوم الصاروخي من خلال استخدام صواريخ سوفيتية قديمة مستمرة في الخدمة مع القوات الأوكرانية، وأنه استفزاز متعمد من أجل تصعيد الموقف.

كما وضح البيان أنه لم يتم استهداف ضربات نحو مناطق بالقرب من حدود الدولة الأوكرانية البولندية بوسائل تدمير روسية، علمًا بأنه تم توجيه حوالي 100 صاروخ على أنحاء مختلفة من أوكرانيا على مدار يوم أمس الثلاثاء، والتي وصفتها أوكرانيا بأنها أعنف موجة ضربات صاروخية في الحرب.

انفجار بولندا قمة مجموعة العشرين

كما أكد جو بايدن الرئيس الأمريكي اليوم الأربعاء أن جميع دول الولايات المتحدة وحلفائها في حلف شمال الأطلسي يقومون بتحري كافة الملابسات حول انفجار بولندا، وأن المعلومات الأولية انه لم يكن ناتج عن صاروخ أطلق من روسيا.

وجاء ذلك بعد عقد اجتماع طارئ بين الرئيس الأمريكي وزعماء العالم في قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا، نافيا بايدن أن يكون من روسيا نظرا لمسار الصاروخ، وأن الجميع متفق على التحقيق في الانجار والوصول إلى الحقائق ثم أخذ الخطوة القادمة.

حيث تواجد في قمة قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا زعماء الولايات المتحدة – ألمانيا – كندا – هولندا – اليابان – إسبانيا – إيطاليا – فرنسا – المملكة المتحدة.

انفجار بولندا قمة مجموعة العشرين

بينما كان هناك طرف ثالث متهم في انفجار بولندا وهي موسكو، حيث يمكن أن يتم تحميلها المسئولية، والذي ينتج عنه تفعيل مبدأ الدفاع الجماعي الخاص بحلف الأطلسي في المادة رقم 5، والذي ينص على أن الهجوم على أي من أعضاء التحالف سيكون هجومًا على الجميع، مما يؤدي إلى بدء مشاورات حول رد عسكري محتمل.

انفجار بولندا قمة مجموعة العشرين

انفجار بولندا اليوم

طلبت أوكرانيا لتطوير الأحداث أن يتم عقد اجتماع للأعضاء في حلف شمال الأطلنطي بشكل فوري من أجل اتخاض تدابير قياسية بحق موسكو، ليكتب ديمترو كوليبا وزير الخارجية الأوكراني على توتير النص التالي: 'الرد الجماعي على الأفعال الروسية يجب أن يكون قاسيًا ومبدئيًا، من بين التحركات الفورية، وعقد قمة لحلف شمال الأطلنطي بمشاركة أوكرانيا، من أجل بلورة مزيد من التحركات المشتركة، لإجبار روسيا على تغيير مسارها التصعيدي، وتزويد أوكرانيا بمقاتلات حديثة'

بينما قالت بولندا أنها تقوم بالتحقق إن كانت ستحتاج إلى طلب إجراء مشاورات والتي تتضمن المادة رقم 4 والتي تسمح بأن أعضاء حلف الأطلسي بطرح أي قضية مثيرة للقلق، وخصوصا ما يتعلق بالأمن، من أجل النقاش في مجلس شمال الأطلسي.

كما قامت باستدعاء لدى وارسو سفير روسيا من أجل الحصول على تفسير بعد أن تم نفي التهمة عن موسكو مسؤوليتها عن الواقعة.

انفجار بولندا موقع الأطراف الثلاثة المتهمين وبولندا

انفجار بولندا

يذكر أنه في صباح اليوم الأربعاء الباكر حدث انفجار مدوي في بلدة حدودية تقع شرق بولندا والتي تدعى قرية برشفوداو، حيث أن بولندا تتبع الاتحاد الأوروبي، علمًا بأن بولندا تقع بالنسبة إلى الدولتين غرب روسيا وشمال غرب أوكرانيا، حيث وقع انفجار بولندا في حدود بين بولندا وأوكرانيا.

أدى انفجار بولندا الناتج عن سقوط صواريخ روسية في القرية الحدودية إلى مقتل شخصين، وهذا بناء على ما ذكره مسئول كبير في المخابرات العسكرية، بحسب موقع 'أسوشيتد برس'.

WhatsApp
Telegram