موعد استخراج بطاقة رقم قومي 15 سنة بعد خفض السن.. «اعرف الأوراق المطلوبة»

موعد استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة
موعد استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة

يزداد البحث عن موعد استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة، حيث يرغب الأشخاص في معرفة كيفية عمل بطاقة لأول مرة، بعد خفض السن من 16 سنة إلى 15 سنة.

ونرصد خلال التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة سواء الموعد والورق المطلوب، والخطوات التي يجب اتباعها للحصول على البطاقة لسن 15 سنة بعد تعديل عمر الشخص وفقا لآخر تحديث.

موعد استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة

تسائل الكثير من الأشخاص عن موعد استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة حيث اعتمدت مكاتب السجل المدني بداية من اليوم الأربعاء، وعلى مستوى محافظات مصر، تطبيق قرار وزير الداخلية لخفض سن عمل بطاقة شخصية من 16 سنة لـ 15 سنة، واستقبال المواطنين الراغبين في استخراج بطاقة الرقم القومي.

استخراج بطاقة رقم قومي 15 سنة

بدأ البحث يتزايد عن استخراج بطاقة رقم قومي 15 سنة بعد قانون خفض سن استخراج بطاقة الرقم القومي والذي وافق عليه مجلس النواب، في جلسته يوم 25 أكتوبر 2022، وهو مشروع القانون الذي قدمته الحكومة والخاص بالأحوال المدنية، حيث نص على أن يكون السن القانونية للتقدم بطلب استخراج بطاقة الرقم القومي هو 15 عاما بدلا من 16، خلال 6 أشهر من تاريخ بلوغه السن.

ووافق مجلس النواب استخراج البطاقة الشخصية 15 سنة، مؤكدا أنه يسهل الحصول على بطاقة الرقم القومي من سن 15 سنة، حيث تعتبر بطاقة الرقم القومي ذات أهمية كبيرة للمواطن، لاستخدامها في الكثير من الأوراق لتيسير الخدمات المدنية التي يحصل عليها المواطن، كما تستخدم فى المعاملات المالية، أو حتى أثناء التقدم لأي وظيفة.

استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة

الأوراق المطلوبة لـ استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة

لـ استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة .. تتضمن مجموعة من الأوراق المطلوبة والتى تشمل مايلي:

- شراء استمارة بطاقة الرقم القومي

- ويمكن للراغب فى استخراج بطاقة الرقم القومي اختيار الاستمارة من بين ثلاث فئات الفئة الأولي قيمتها 45 جنيها تسلم بعد 15 يوما فئة 120 جنيها تسلم بعد 3 يوما، وفئة 170 جنيها تسلم بعد 24 ساعة.

- لـ استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة مطلوب أن يقدم الشخص شهادة ميلاد مميكنة حديثة.

- ولـ استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة يُحضر الشخص صورة من بطاقة الرقم القومي للأب فى حالة الطالب.

- تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي للأم فى حالة الطالب.

- لـ استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة يتم إحضار إيصال مرافق مثل الكهرباء أو المياه وذلك لإثبات محل الإقامة.

- لـ استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة للطالب يقوم بختم من جهة الطالب التعليمية 'المدرسة'.

بطاقة رقم قومي

خطوات استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة بالهاتف

نرصد خلال السطور التالية، خطوات استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة بالهاتف وفقا لموقع وزارة الداخلية المصرية :

- الشخص الراغب في استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة يُمكنه الدخول على موقع السجل المدني على الانترنت على هذا الرابط: https://psm.gov.eg

- بعد الدخول على الرابط يقوم الشخص بتسجيل بياناته كاملة.

- يقوم الشخص باختيار الطريقة التي يتم بها دفع الرسوم.

- وأخيرا يضغط الشخص على كلمة 'الموافقة'على الشروط.

وفي نهاية أكتوبر الماضي، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قانونا بخفض سن استخراج بطاقة الرقم القومي، بعد موافقة مجلس النواب على استخراج البطاقة الشخصية من سن 15 عاما. لذا سهلت وزارة الداخلية إجراءات استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة والتي في الغالب تكون لطلاب المدارس في هذا السن.

ويمكن استخراج بطاقة الرقم القومي أو إصدار بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي، بالدخول على الموقع الإلكتروني لقطاع الأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية، حيث يُمكنك الضغط على 'خدمات الإنترنت للمواطنين'، ثم الضغط على 'بطاقة رقم قومي'.

خطوات استخراج بطاقه رقم قومي 15 سنة

WhatsApp
Telegram