اعلان

بعد سيول جدة أمس.. دعاء المطر الغزير الذي ورد عن الرسول

أهل مصر
سيول جدة
سيول جدة

سيول جدة, التي تعرضت إليها المملكة العربية السعودية، وأدت إلى العديد من الكوارث والأضرار بالمركبات والمنشئات، بينما انتشر فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي بالنجدة للأحوال المدنية في السعودية للتدخل وإنقاذهم.

حدثت سيول جدة أمس يوم الخميس الموافق 24 نوفمبر 2022، في خلال ساعات منتصف اليوم، على منطقة ومحافظة جدة، والتي تقع غرب السعودية، وذلك بسبب أمطار غزيرة ضربت المنطقة مسببة أضرار في شوارع وطرق رئيسية في المحافظة، مع عدد كبير من الأضرار على السيارات المتواجدة.

فيديو من تويتر عن سيول جدة أمس

سيول جدة

جرفت سيول جدة عدد من السيارات وتسببت في الكثير من الدمار، حيث وصل منسوب المياة إلى 60 مل، مصاحبة بحركة رياح شديدة جدًا، حيث توجهت الأجهزة التنفيذية في المدينة إلى موقع السيول، بكامل طاقتها للتعامل مع الحالات الطارئة.

كما قامت الفرق المديانية في سرعة التخلص من المياة والتي أكدت أنها تسببت في تلف عدد كبير من السيارات، بشكل كامل، مع تعطل حركة السير في المحافظة الساحلية.

ونظرا للأوضاع فقد رفع النظام الآلي للإنذار المبكر التابع للمركز الوطني للأرصاد درجة الإنذار في محافظة جدة، ومنطقة الشعيبة بمحافظة بحرة، مشددة على تحذير المواطنين من الأمطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة في الوق الحالي والذي شمل كامل محافظة جدة والأجزاء الساحلية.

سيول جدة سيول جدة

الطقس في جدة

شهدت المملكة العربية السعودية وخصوصا محافظة جدة حالة الطقس أمس الخميس، تشمل العديد من الظواهر الجوية، ومنها العواصف الرعدية بجانب استمرار الأمطار الغزيرة، مع نشاط حركة الرياح السطحية، مسببة في انعدام الرؤيا وتساقط البرد، مع التسبب في جريان السيول.

استمرت السيول في جدة وحالة الطقس السابقة، حتى مساء يوم الخميس في تمام الساعة الثالثة، ومن الواضح أن محافظة جدة ليست الوحيدة التي عانت من الأمطار، ولكن سقط على منطقة مكة المكرمة أمطار تبلغ شدتها من متوسطة إلى غزيرة، لتتجه الجهات المختصة لإغلاق عدد من الأنفاق، كما تم أغلاق طريق الحرمين بداية من كوبري المنتزهات حتى كوبري الملك عبد الله بالاتجاهين.

كما نتيجة إلى السيول في جدة تم إغلاق الطريق الواصل بين مكة ومحافظة جدة، من ضمن الإجراءات الاحترازية وهذا بسبب الأمطار والسيول، حفاظًا على سلامة الجميع.

كما دعا مركز إدارة الأزمات والكوارث التابع إلى الإمارة أن يتجنب قائدي السيارات استخدام أنفاق الأمير ماجدنغ فلسطين بشكل كامل، بالإضافة إلى أنفاق الملك عبد الله مع الملك فهد باتجاه الشمال، كما تجنب أنفاق الجامعة فياتجاه الشمال، بينما يتم تجنب أنفاق الملك عبد الله مع طريق المدينةفي اتجاه الغرب، والملك عبد الله مع المدينة غربًا.

سيول جدة ألأولى بعد 11 عام

أدى سيول جدة أمس إلى استنفار جميع المواطنين، بعد أن قارنوها بكارثة مماثلة حدثت قبل 11 عام، أدت إلى وفاة 100 شخص، وإصابات بالمئات، مع قطع في التيار الكهربائي، والتي كانت وراء اجتهاد في مشاريع التصريف، وإعادة تخطيط بعض الاحياء والطرق.

وبسبب ما حدث من السيول في جدة الخميس، أدى إلى انهيار في مشاريع التصريف التي قامت بها، متهمين وؤشرين أصابع الاتهام نحو الفساد، وأن هذه الأمطار كشفت سوء مشروع التصريف.

سيول جدة سيول جدة

دعاء الأمطار

يلجأ المسلمين إلى الدعاء في كل وقت وحين، وفي ظل فترة هطول الامطار مع فصل الشتاء، وزيادة فرص وجود سيول مثل ما حدث في سيول جدة، تعرف على ما يمكن قوله في ظل الكوارث الطبيعية، والظواهر المناخية التي تعيشها البلاد في الوقت الحالي.

نص دعاء الأمطار يمكنك ترديده وقت هطول المطر، كما جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والذي ذكر عن أنس رضي الله عنه قال: أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر، قال: فحسر النبي ثوبه - يعني: كشف بعضه عن بدنه حتى أصابه من المطر - وقال: إنه حديث عهد بربه.

كما ذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث جاء عن السيدة عائشة رضى الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر يقول (اللهم صيبًا نافعًا)، وهو أشهر دعاء المطر يردده الكثيرين لصغره وسنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

ينتهز الكثير من المسلمين فرصة هطول المطر للدعاء حيث ورد في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم: "ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر" رواه الحاكم وحسنة الألباني.

وفي حالة سيول جدة، يمكنك ترديد دعاء المطر الغزير عن قول الرّسول -صلّى الله عليه وسلم- حيث كان يدعو بهذا الدُّعاء إذا اشتدّ المطر، فيقول: «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ».

إقرأ أيضاً