اعلان

جرثومة الشيجيلا.. بعد انتشاره في تونس أعراضه المميزة "عرض يصيب الملايين منا"

جرثومة الشيجيلا
جرثومة الشيجيلا

جرثومة الشيجيلا, أو كما يطلق عليها بكتيريا 'الشيغيلا'، والتي انتشرت في تونس، مسببة بإصابة 96 حالة إصابة، مع حالة وفاة لطفلة بعد معاناة مع العدوى، مما اثار الرعب، والتساؤل حول ما هي جرثومة شيغيلا؟، وفي نقاط تعرف عليها وعلى أعراضها.

تندرج جرثومة الشيغيلا تحت تصنيف البكتيريا المعوية، تسببت قديمًا في حالات إصابة تتراوح بين 80 إلى 165 مليون حالة، وتسببت في وفاة 74,000 إلى 600,000 وفاة كل عام، في نقاط تعرف على بكتيريا الشيغيلا.

جرثومة الشيجيلا جرثومة الشيجيلا

جرثومة الشيغيلا

تصنف جرثومة الشيغيلا بأنها عدوى معوية، يكون سببها فصيلة بكتيرية، وتنتقل من خلال براز المصاب، عند لمسه وابتلاع كمية ضئيلة من البكتيريا وهذا ما يحدث في حالة الأطفال، عند تغيير الحفاظات، وعدم غسل الأيدي بشكل كافي.

كما تنتقل من خلال الأطعمة الملوثة، أو ماء ملوث، أو السباحة في ماء مليء بالبكتيريا، وأكثر من يصابوا بها الأطفال الأقل من 5 سنوات، بينما يمكن أن يصاب بها كافة الأعمار.

تعتبر عدوى الشيغيلا ليست خطيرة، فيمكن للحالات المرضية الخفيفة الشفاء منها في هلال سبعة أيام فقط، وفي حالة زيادة الحدة، يمكن أن يصف الأطباء المضادات الحيوية، المناسبة للحالة.

جرثومة الشيجيلا أعراض عدوى الشيغيلا

أعراض عدوى الشيغيلا

يعتبر الإسهال أشهر أعراض عدوى الشيغيلا، ولكن هناك أعراض مصاحبة له، تميز الإصابة بـ جرثومة الشيغيلا، وهي:

- ألم في المعدة أو حدوث تقلصات مؤلمة.

- الحمى

- الشعور بالغثيان، والقيء

- الاسهال

قد يطول فترة الإصابة بعدوى الشيغيلا، من ٥ إلى ٧ ايام وأكثر في حالات أكثر خطورة، بينما قد يظهر أعراض، وقد لا يظهر على المصابين أعراض الإصابة، بينما يبقى البراز الخاص بهم مسبب للعدوى لمدة تصل إلى عدة أسابيع.

يغلب على الإسهال في عدوى الشيغيلا أن يكون إسهال دموي، مما يجعله أشد خطورة على الأطفال، ففي حالة ملاحظة ذلك يتوجب التواصل مع الطبيب واللجوء إلى الرعاية الفورية، فهو ينتج عنه فقدان الوزن والجفاف، نتيجة لفقدان الكثير من السوائل نتيجة للإسهال، كما من علامات الخطورة هو ارتفاع درجه حرارة إلى أكثر من 38 درجة، وإصابة أكثر من فرد في الأسرة بالإسهال والحمى.

الوقاية من جرثومة الشيغيلا

يمكن الوقاية من جرثومة الشيغيلا من خلال اتباع بعض الإجراءات الاحترازية، إذ لا يتوافر لقاح له، وهذا من خلال اتباع النصائح التالية:

- غسل الأيدي بشكل صحيح، لمدة 20 ثانية، بالصابون.

- تطهير أماكن تغيير الحفاظات بعد الاستخدام.

- عدم صناعة الطعام في حالة إصابتك بالإسهال.

- التخلص من الحفاظات المستخدمة بطريقة صحيحة.

- الابتعاد عن المياة الملوثة والأطعمة الملوثة من الخارج، أو السباحة في مياة البرك والبحيرات وغيرها من المياة الملوثة.

- التأكد من أن الأطفال يغسلون ايديهم بشكل صحيح.

- في حالة إصابتك امتنع عن السباحة.

جرثومة الشيجيلا عدوى الشيغيلا

تؤدي جرثومة الشيجيلا إلى مضاعفات كبيرة، في حالة الإصابة بها، إذ ينتج عنه الجفاف والنوبات المرضية، تدلي المستقيم والذي يؤدي إلى التهاب الأمعاء الغليظة، وانحلال الدم اليوريمية، والتهاب المفاصل التفاعلي، وعدوى مجرى الدم، وغيرها من الأمراض نتيجة لإهمال العدوى.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
موعد مباراة الأهلي ومازيمبي والقنوات الناقلة في دوري أبطال إفريقيا