اعلان

قرارات وزير التعليم اليوم بشأن امتحانات الثانوية العامة.. «هام للطلاب»

قرارات وزير التعليم اليوم
قرارات وزير التعليم اليوم

تتصدّر قرارات وزير التعليم اليوم مؤشر البحث 'جوجل' بعد مؤتمر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم، بشأن شكل ومواصفات امتحانات الثانوية العامة، وطلاب النقل، وتفاصيل مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2022-2023. إذ أكد الوزير على دور الوزارة في توضيح الرؤية للطلاب وأولياء الأمور، وإطلاعهم على مواصفات الورقة الامتحانية الخاصة بالشهادة الثانوية العامة.

وتضمنت قرارات وزير التعليم اليوم إتاحة نموذج امتحان تدريبي لطلاب شهادة الثانوية العامة من خلال موقع الوزارة بعد نصف العام الدراسي، بالإضافة إلى تحديد روابط لكل مادة دراسية تسهيلا على الطلاب ومُساعدتهم، على مذاكرة الموضوعات والمفاهيم الأساسية.

قرارات وزير التعليم اليوم

قرارات وزير التعليم اليوم, أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن قرارات جديدة خاصة بامتحانات إتمام الشهادة الثانوية، للعام 2022-2023 موضحا الآتي:

- امتحانات الثانوية العامة ستكون بنظام الأوبن بوك.

- سيتم توزيع كتيب المفاهيم على الطلاب للاستعانة به أثناء الامتحان.

- يستلم الطالب كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية.

- استمرار التعريب هذا العام لطلاب الثانوية العامة.

قرارات وزير التعليم الجديدة

قرارات وزير التعليم اليوم.. "مواصفات الورقة"

تضمنت قرارات وزير التعليم اليوم مجموعة من المعايير التي تم تحديدها بشأن شكل ومواصفات ورقة أسئلة الامتحانات الخاصة بالشهادة الثانوية العامة والتي أعدها المركز القومي للامتحانات .. نستعرضها كما يلي :

- قرارات وزير التعليم اليوم .. أسئلة اختيار من متعدد MCQ.

- عودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% حسب طبيعة كل مادة.

- قرارات وزير التعليم اليوم .. عدد الأسئلة ستكون مثل العام الماضى وزيادة عدد الأسئلة المخصص لها درجة واحدة.

- عملية تصحيح الامتحانات ستتم بشكل إلكتروني بعيد عن العنصر البشري وذلك بنظام ال rubrics.

- ستكون الدرجة التي يحصل عليها الطالب موزعة على الإجابة (أي أن كل جزء يجيب عنه الطالب مخصص له درجة).

- يتم عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين للتأكد من دقتها.

امتحانات الثانوية العامة

قرارات وزير التعليم اليوم .. "توزيع الدرجات لكل مادة"

ننستعرض خلال السطور التالية، قرارات وزير التعليم اليوم بشأن عدد أسئلة ورقة أسئلة المواد وتوزيع الدرجات على كل مادة وفقا للدليل الذي أعدته الوزارة .. كما يلي:

أسئلة الاختيار من متعدد:

- توزيع الدرجات لأسئلة الاختيار من متعدد: (أسئلة مخصص لها درجة واحدة، وأسئلة مخصص لها درجتان، وأخرى مخصص لها (6) درجات، كما يشتمل الدليل على العدد الكلى للأسئلة والدرجة الكلية وزمن الاختبار لكل مادة.

الأسئلة المقالية:

- قرارات وزير التعليم اليوم بشأن الأسئلة المقالية لمادة اللغة العربية تتضمن على :

(أسئلة الاختيار من متعدد 85% وأسئلة مقالية 15 %، وسوف يشمل الامتحان عدد 4 أسئلة مقالية تمثل درجتها 15 % من الدرجة، منها سؤال تعبير ب6 درجات، و 3 أسئلة كل سؤال بدرجتين سوف توزع على فروع المادة، وسوف تتضمن أسئلة القراءة الأدبية سؤالا من القصة المقررة).

- قرارات وزير التعليم اليوم تضمنت، للغات الأجنبية الأولى (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية) تتضمن:

عدد 2 سؤال مقالي لكل سؤال درجتين، وتقيس هذه الأسئلة دراسة الطالب للقصة المقررة بأسئلة تقيس المستويات العليا للتفكير والتعبير عن رأى الطالب، بالإضافة إلى سؤال للتعبير ( 4 درجات) حيث يكتب الطالب مقال أو رسالة بريد إلكتروني (إيميل) يتراوح بين 150 إلى 250 كلمة، حسب طبيعة المادة ومحتوى كل لغة.

- قرارات وزير التعليم اليوم بشأن اللغات الأجنبية الثانية (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الأسبانية، الصينية) تتضمن:

الأسئلة المقالية من الورقة الامتحانية سؤالين مقال لكل منهما ثلاث درجات وهى كالتالي: سؤال إنتاج كتابة حيث يكتب الطالب من 25 إلى 30 كلمة في إطار الموضوع المطلوب مستخدما العناصر المعطاة في السؤال، وسؤال رسالة بريد إلكتروني (إيميل)، ويقوم الطالب بالرد عليه بجمل كاملة وفق المطلوب في السؤال.

ويتم ذلك في كل مواد اللغة الثانية ما عدا اللغة الإنجليزية التي يكون السؤال فيها يتضمن نص قصير يتراوح عدد كلماته من 80 إلى 100 كلمة.

- قرارات وزير التعليم اليوم بالنسبة للمواد العلمية (الفيزياء- الكيمياء-الأحياء-الجيولوجيا وعلوم البيئة) ..

تشتمل على أسئلة الاختيار من متعدد 85 % ، والمقالية 15 % ، وكذلك بالنسبة للمواد الأدبية (التاريخ- الجغرافيا- علم النفس - الاجتماع- الفلسفة)، والرياضيات بفروعها المختلفة.

- قرارات وزير التعليم اليوم بالنسبة للمواد العلمية (الفيزياء- الكيمياء-الأحياء-الجيولوجيا وعلوم البيئة)..

تشتمل على أسئلة الاختيار من متعدد 85 % ، والمقالية 15 % ، وكذلك بالنسبة للمواد الأدبية (التاريخ- الجغرافيا- علم النفس - الاجتماع- الفلسفة)، والرياضيات بفروعها المختلفة.

قرارات وزير التعليم اليوم

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي