اعلان

علم إيران .. أزمة سياسية مشتعلة بالمونديال بسبب تدخل أمريكا في الشعار (تفاصيل)

علم إيران
علم إيران

يتصدّر علم إيران موقع 'جوجل مصر' وأيضا في العالم العربي، بعد الأزمة التي أثارتها الولايات المتحدة الأمريكية، في مونديال كأس العالم قطر 2022, قبل المباراة المرتقبة بين الدولتين في دور المجموعات بكأس العالم. ففي الوقت الذي تستعد فيه المنتخبات بحماس للصعود إلى الدور الـ16 بالبطولة، تُثار أزمة سياسية بين الدولتين المتحاربتين على الواقع السياسي الدولي.

وعرض منتخب أمريكا علم إيران دون شعار الجمهورية الإسلامية، لمدة يوم كامل قبل مواجهة الفريقين الحتمية غدًا الثلاثاء ضمن مباريات الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية في بطولة كأس العالم 2022.

تعمّد المنتخب الأمريكي عرض علم إيران بهذه الطريقة، للتضامن مع الاحتجاجات التي تشهدها الدولة الإيرانية بالداخل، منذ سبتمبر الماضي، جراء وفاة الفتاة 'مهسا أميني' في مركز للشرطة بعد مخالفتها قواعد غطاء الرأس.

علم إيران

علم إيران

أثار علم إيران أزمة قبل المباراة المرتقبة غدا بين أمريكا وإيران في ختام دور المجموعات بمونديال كأس العالم، وهي الدولتان ذات الخصومة السياسية الطويلة، حيث دعم الأول الحركة الاحتجاجية الداخلية لإيران، من خلال إلغاء الشعار حوالي 24 ساعة فقط ثم إعادته مرة أخرى اليوم التالي. وهو ما أثار غضب المنتخب الإيراني المشارك بكأس العالم.

وفي مونديال كأس العالم 1998، نجح منتخب إيران في انتزاع فوزا مثيرا على نظيره الأمريكي 2 /1. حيث يستعد كلا من المنتخبين بقوة للصعود إلى الدور الـ16 لكأس العالم نسخة قطر 2022.

بعد أزمة علم إيران .. دولة خامنئي تطالب بعقوبة أمريكا

بعد تصرف منتخب أمريكا بإخفاء شعار علم إيران طالب الاتحاد الإيراني لكرة القدم، الاتحاد الدولي 'فيفا' بتوجيه تنبيه للاتحاد الأمريكي واتخاذ إجراء جدي ضده استنكارا لما حدث في علم إيران إذ حذف الاتحاد الأمريكي رسم كلمة الله من العلم الإيراني في منشور رسمي له. 'حسب وكالة أنباء مهر الإيرانية'

علم إيران .. يقع المنتخب الإيراني برفقة الولايات المتحدة في المجموعة الثانية من كأس العالم 2022 إلى جانب إنجلترا وويلز. إذ تكون المباراة دائما مثيرة للجدل وهي اللقاء الثاني بين الدولتين. منذ 24 عاما.

وبسبب أزمة علم إيران، طالب الاتحاد الإيراني أيضا بوقف منتخب أمريكا لمدة 10 مباريات لوضع صورة غير لائقة لشكل العلم الإيراني.

علم إيران

مباراة إيران وأمريكا في كأس العالم 2022

يترقب الجمهور العربي موعد مباراة إيران وأمريكا في كأس العالم 2022 المرتقبة خاصةً بعد الأزمة التي حدثت حول علم إيران، حيث من المُقرر إقامة المباراة على ملعب الجنوب، في تمام الساعة 9 بتوقيت مصر، و10 بتوقيت السعودية، و11 بتوقيت الإمارات. إذ يتصدر منتخب إنجلترا ترتيب المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط، ويأتي الترتيب كما يلي:

- إنجلترا : 4 نقاط.

- إيران: 3 نقاط.

- أمريكا: 2 نقطة.

- ويلز: نقطة.

شكل علم إيران

بعد أزمة علم إيران نستعرض شكل العلم الإيراني، والذي يتكون من 3 ألوان الأخضر والأبيض والأحمر، مقسمة على 3 خطوط أفقية، وفي الوسط يوجد شريط أفقي أبيض اللون مرسوم عليه لفظ الجلالة 'الله' باللون الأحمر. ويُحاط به مستطيل أبيض مكتوب فيه 'الله أكبر' بالخط الكوفي.

وتتوسط علم إيران رسمة 'زهرة التوليب' التي توضع على قبور الشهداء، حيث يخلد الشعار ذكرى كل من لقي حتفه في نضاله من أجل إيران مُعبرا في الوقت نفسه عن الروح الوطنية 'حسب المعتقدات الإيرانية القديمة'

علم إيران

WhatsApp
Telegram