اعلان

دعاء الجمعة المستجاب.. من أدعية الأنبياء لفك الهم والحزن والشعور بالإطمئنان

دعاء الجمعة
دعاء الجمعة

دعاء الجمعة, اليوم الموافق 2 ديسمبر 2022، الموافق 8 جمادي الأول 1444 هجريًا، لترديده اليوم في أوقات الاستجابة في يوم الجمعة، والذي يبدأ من صلاة العصر حتى صلاة المغرب.

يعتبر يوم الجمعة مناسبة وعيد أسبوعي للمسلمين، ففيه الإجازة الرسمية، وصلاة الجمعة وثواب مناسك الجمعة من الصلاة على النبي، عليه أفضل الصلاة والسلام، بالإضافة غلى قراءة سورة الكهف، وأخيرًا الدعاء، وهو من أفضل العبادات في يوم الجمعة.

دعاء الجمعة من تويتر بصوت الشيخ الشعراوي

مناسك يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة عيد أسبوعي للمسلمين، فهو خير يوم طلعت عليه الشمس، وورد عنه الكثير في الأحاديث النبوية والقرآن الكريم، كما فيه ساعة استجابة اتفق العلماء والفقهاء أنها ما بين صلاة العصر حتى صلاة المغرب.

وللحصول على فضل يوم الجمعة هناك عدة مناسك يوم الجمعة وعبادات يمكنها أن تساعد في إزالة السيئات وكسب الحسنات، وهي:

- الصلاة على النبي يوم الجمعة

ترديد الصلاة على النبي يوم الجمعة من العبادات المشروعة، والتي تجووز في كل وقت وحين، ولكن يستحب في يوم الجمعة وهذا لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: 'إن من أفضلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ وفيه قُبضَ وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ فأكثِروا عليَّ من الصلاةِ فيه فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ'.

كما أنه يعادل الثواب والأجر لحجة مقبولة، ويثاب على الحسنة بعشرة من أمثالها مع كثرة الصلاة على النبي في يوم الجمعة، كما يتطلب حضور القلب، وكثرة الصلاة على النبي، وأفضل صيغة للصلاة على النبي هي الصيغة الأبراهيمية وهي:

'اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ'.

- صلاة الجمعة

تأتي صلاة الجمعة عند صلاة الظهر ليوم الجمعة، وهي ركعتين فقط، وتتم في الجامع حيث يجتمع المسلمين للاستماع إلى خطبة الجمعة التي تتكون من خطبتين، بينهما فاصل بسيط، ثم أداء صلاة الجمعة.

- قراءة سورة الكهف

يعتبر من المناسك الهامة في يوم الجمعة قراءة سورة الكهف، والتي يزداد فضل قراءتها في يوم الجمعة، وأفضل وقت لقراءتها من صلاة المغرب يوم الخميس حتى صلاة المعرب يوم الجمعة، وأكثر وقت يفضل قراءتها فيه هو من صلاة العصر يوم الجعة حتى صلاة المغرب.

- دعاء الجمعة

يعتبر من المناسك والعبادات المحببة إلى الله في يوم الجمعة هي تكرار والإلحاح في دعاء يوم الجمعة، وهذا لوجود ساعة استجابة في يوم الجمعة، وهذا ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا، إذ ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: 'في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي فسأل الله خيرا إلا أعطاه'.

دعاء الجمعة دعاء الجمعة

دعاء يوم الجمعة

نقدم لكم في السطور التالية العديد من نماذج دعاء يوم الجمعة المستجاب في ساعة الاستجابة يوم الجمعة وهي كالتالي:

- اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، من قالها حين يمسي، فمات من ليلته؛ دخل الجنة، ومن قالها حين يصبح، فمات من يومه؛ دخل الجنة.

- اللَّهمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كثِيرًا، وَلا يَغْفِر الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ، فَاغْفِر لي مغْفِرَةً مِن عِنْدِكَ، وَارحَمْني، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفور الرَّحِيم

- اللَّهمَّ اغْفِر لِي خَطِيئَتي وجهْلي، وإِسْرَافي في أَمْري، وَمَا أَنْتَ أَعلَم بِهِ مِنِّي، اللَّهمَّ اغفِرْ لِي جِدِّي وَهَزْلي، وَخَطَئي وَعمْدِي، وَكلُّ ذلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَما أَسْررْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْت المقَدِّمُ، وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ عَلى كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

- اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عمِلْتُ ومِنْ شَرِّ مَا لَمْ أَعْمَلْ

- اللَّهمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجميعِ سخَطِكَ

- ذكر الحسن ابن علي صيغة دعاء القنوت كالآتي ( اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ، ولا يعِزُّ من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ).

- للهم إِنَّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِكَ وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ وأعوذُ بك منكَ لا أُحْصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ

- كما قال عبد الرحمن بن أبزي (صلَّيتُ خَلفَ عمرَ بنِ الخطَّابِ رضيَ اللَّهُ عنهُ صلاةَ الصُّبحِ فَسَمِعْتُهُ يقولُ بعدَ القِراءةِ قبلَ الرُّكوعِ : اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ، نَرجو رَحمتَكَ، ونَخشَى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ، ونُثني عَليكَ الخيرَ، ولا نَكْفرُكَ، ونؤمنُ بِكَ، ونخضَعُ لَكَ، ونَخلَعُ مَن يَكْفرُكَ).

- اللهُمّ لا تَحرمنِي سِعَة رَحمَتك، وسُبُوغ نعمَتك، وشُمُول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تجازني بقَبيح عَمَلي، ولا تَصرف وَجهَك الكَريمَ عنّي برَحمَتكَ يا أرحَمَ الرَّاحِمِين.

- ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺇﺳﺘﻮﺩﻋتك ﻗﻠﺒﻲ ﻓﻼ‌ ﺗﺠﻌﻞ ﻓﻴﻪ ﺃﺣﺪﺍً ﻏﻴﺮﻙ.. ﻭﺇﺳﺘﻮﺩﻋتك ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻘِّﻨﻲ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ،، ﻭﺇﺳﺘﻮﺩﻋتك ﻧﻔﺴﻲ ﻓﻼ‌ ﺗﺠﻌﻠﻨﻲ ﺃﺧﻄﻮ ﺧﻄﻮﺓ ﺇﻻ‌ ﻓﻲ ﻣﺮﺿﺎﺗﻚ.. ﻭﺇﺳﺘﻮﺩﻋتك ﻛﻞ ﺷﺊ ﺭﺯﻗﺘﻨﻲ ﻭﺃﻋﻄﻴﺘﻨﻲ ﻓﺎﺣﻔﻈﻪ ﻟﻲ ﻣﻦ ﺷﺮ ﺧﻠﻘﻚ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ﻭﺃﻏﻔﺮﻟﻲ ﻭﻟﻮﺍﻟﺪﻱ ﻭﻟﻤﻦ ﺃﺣﺒﺒﺖ ﻭﻟﻤﻦ ﺳﻜﻦ ﻗﻠﺒﻲ ﻭﻹ‌ﺧﻮﺗﻲ ﻳﺎﻣﻦ ﻻ‌ﺗﻀﻴﻊ ﻋﻨﺪﻩ ﺍﻟﻮﺩﺍﺋﻊ.

- اللهم اغفر لي تقصيري فى عبادتك واغفر لي فقري وقلة احساني لكل خلقك وسامحني يا ربي وارحمني برحمتك يوم الوقوف بين يديك.

- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .

- اللهم ارح لنا قلوبنا واغفرلنا ذنوبنا واستر لنا عيوبنا يا كريم.

- اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا يا كريم.

- اللهم اغفرلي وارحمني يا كريم.

دعاء الجمعة دعاء يوم الجمعة

يبحث الملايين من المسلمين كل أسبوع عن دعاء الجمعة وهذا لأهمية الحصول على فضل وحسناته، إذ تتضاعف الحسنات في يوم الجمعة، لأهمية اليوم وذكره في القرآن والسنة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بلاغ ضد حمو بيكا وشاكوش بالتحريض على الفسق والفجور بسبب أغنية «تحت السرة»