اعلان

المرتفع السيبيري.. حالة طقسية تضرب مصر حتى منتصف ديسمبر (معلومات)

المرتفع السيبيري
المرتفع السيبيري

يتصدّر المرتفع السيبيري المؤشر البحثي 'جوجل' ضمن الكلمات الأكثر تداولا بشأن الطقس والحالة الجوية التي ترصدها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، على جمهورية مصر العربية، خلال الساعات الماضية. والتي تؤثر على القاهرة بشكل مباشر.

وتستمر الحالة الجوية التي تنتج عن المرتفع السيبيري حتى منتصف ديسمبر الجاري، وهي حالة تسيطر فيها المرتفعات الجوية السطحية والعلوية على شرق ووسط أوروبا وشمال آسيا وشبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا، وفقا لبيان الأرصاد الجوية.

أشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى حالة الطقس وكيفية حدوث مرتفع السيبيري وأنه في حين ملامسة الهواء لسطح بارد 'مثل سطح جليدي' فإن الهواء يبرد ويتقلص وتزداد كثافته فيما يزداد ضغطه ويتشكل مرتفع جوي بارد مثل المرتفع الجوي السيبيري.

المرتفع السيبيري

خلال التقرير نرصد أبرز المعلومات حول المرتفع السيبيري وتأثيره على أنحاء الجمهورية، وفقا لخرائط الطقس، وتوقعات خبراء الأرصاد بشأن الظواهر الجوية التي تضرب البلاد حتى 15 منتصف الشهر الجاري.

- المرتفع السيبيري من المرتفعات الجوية القارية الباردة.

- المرتفع السيبيري هو كتلة ضخمة من الهواء البارد تتجمع فوق منطقة سيبيريا الواقعة شمال شرق أوراسيا.

- يتشكل المرتفع السيبيري نتيجة التبريد السطحي الشديد فوق المناطق القارية البعيدة عن التأثيرات البحرية.

المرتفع السيبيري

- المرتفع السيبيري يتكون لأن ضغط الهواء البارد مرتفع ويسود ضغط مرتفع في المناطق التي يؤثر عليها وتنخفض فيها درجة الحرارة.

- تعتبر البرودة الشديدة والجفاف من أهم سمات المرتفع الجوي السيبيري.

ونظرا لموقع مصر المتميز ووجود البحر المتوسط، عندما يمتد المرتفع السيبيري إلى شمال أفريقيا ويعبر المرتفع 'المتوسط' فيحدث تعديل لهذه الكتلة شديدة البرودة وتعديل في درجات الحرارة وتصبح درجة الحرارة باردة ولكن ليس بنفس الانخفاض والبرودة المصاحبة للكتلة الأساسية.

تأثير المرتفع السيبيري على الطقس

كشف خبراء الأرصاد الجوية امتداد المرتفع السيبيري وتأثيره على مصر في هذه الفترة، إلا أنه لا يؤثر بالسلب على مصر، لكنه يساعد على استقرار الأجواء خلال ساعات النهار والإحساس بالحرارة أقل خلال ساعات الليل ليكون الطقس مائلا للبرودة وفرص تكون الشبورة المائية على شمال البلاد كبيرة في الأماكن الرطبة والقريبة للمسطحات المائية.

وأوضحت خرائط الطقس الجوية وجود أي تقلبات جوية مؤثرة حتى منتصف الشهر الجاري.

وعادةً ما يغطي المرتفع السيبيري مساحات كبيرة من قارة آسيا ويتمتد حتى أوروبا الغربية، وفي هذه الأوقات يؤثر بطقس شديد البرودة وفي بعض الأوقات تكتسي وسط أوروبا بالثلوج، ولكن حين يمتد إلى شمال أفريقيا ويعبر البحر المتوسط يحدث تعديل لهذه الكتلة الباردة وتكون درجات الحرارة معتدلة حسب الموقع الجغرافي لكل دولة.

السيبيري

درجات الحرارة على القاهرة الكبرى

تصل درجات الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى 23 -14، والسواحل الشمالية 22 -15، وجنوب سيناء 26-18، وشمال الصعيد 23 -11، وجنوب الصعيد 27-15.

توقعات الطقس في مصر مع تكون مرتفع السيبيري

بعد مرتفع السيبيري .. من المتوقع تكون الشبورة المائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى ومدن القناة والسواحل الشمالية وشمال ووسط سيناء وشمال الصعيد، فيما تنشط الرياح أحيانا على بعض المناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

معلومات عن المرتفع السيبيري

WhatsApp
Telegram