اعلان
اعلان

بعد تسجيل أول إصابة بفيروس جدري القرود.. تعرف على أول أعراض المرض

جدري القرود
جدري القرود

جدري القرود, عاد ليسبب الرعب بعد إعلان وزارة الصحة واليكان أول حالة إصابة في مصر، ليبحث الكثير عن أعراض جدري القرود وكيفية الوقاية منه، ليتصدر ترند صباح اليوم.

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن اكتشاف حالة إيجابية مصابة بمرض جدري القرود، لشاب عمره 39 سنة، موضحة أن حالته مستقرة ويحصل على العلاج اللازم من إحدى مستشفيات الوزارة، كما أضافت أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للمصاب والمخالطين له.

جدري القرود جدري القرود

جدري القرود

يعتبر جدري القرود من الأمراض المعدية، والتي يرجع تسميتها بهذا الإسم أو جدري النسانيس نتيجة لمصدر الإصابة الأصلي، وهو نتيجة لاصطياد الحيوانات أو التعرض إلى خدش أو عض من هذه الحيوانات، أو لمس لحيوانات ميته، وبالطبع ينتقل بين الشخص المصاب إلى السليم.

يعد فيروس جدري القرود ليس جديد، إذ تم تشخيصة أول مرة في عام 1958 عند الحيوانات، بينما ظهر عند الإنسان في عام 1970، وسجل وفيات بالنسبة لعدد حالات الإصابة حوالي 10%.

جدري القرود جدري القرود

أعراض جدري القرود

تعتبر أعراض جدري القرود هي المميزة له، فكيف تعرف أنك مصاب بفيروس جدري القرود؟، فبجانب الحبوب الظاهرة على الجلد، والمنتشرة على الجلد والتي تعتبر العلامة الأكثر تمييزا للمرض، هناك الأعراض التالية:

- الحمى

- الصداع

- ألم في العضلات والظهر

- القشعريرة

- الاحساس بالتعب

- تورم في العقد اللمفية

- الطفح الجلدي

جدري القرود جدري القرود

مدة الإصابة بفيروس جدري القروض

يتعرض الشخص إلى الفيروس من خلال اختلاطه بشخص مصاب، ثم تظهر أعراض جدري القرود في مدة تبدأ من 5 أيام إلى 21 يوم، تبدأ الأعراض بظهور الحمى، التي تستمر إلى 4 أيام، ثم يظهر الطفح الجلدي في الوجه واليدين أو القدمين على الأغلب ثم ينتشر إلى المناطق الأخرى.

يبدأ الطفح الجلدي بالمرحلة الأولى من البقع السطحية ثم تظهر البثور ثم تمتلئ البثور بالصديد ثم تكون قشور، ثم تختفي بعد أسبوعين إلى شهر '4 أسابيع'، وفي فترة ظهور الأعراض يتم نشر الإصابة، من خلال ملامسة الطفح الجلدي وملابس أو أشياء كانت ملامسة له، أو التعرض المستمر لرزاز تنفس لشخص مصاب، أو إلى الجنين من أمه.

طرق الوقاية من جدري القرود

يعتبر إعلان وزارة الصحة والسكان عن رصد حالة إجابية مصابة بفيروس جدري القرود، لأجل رفع حالة الاستعداد والإجراءات الاحترازية، من أجل نشر الوعي ومنع نشر أي عدوى، وهذه نصائح للوقاية من جدري القرود وهي:

1- الامتناع عن مخالطة المصابين وخصوصا من يظهر عليهم طفح جلدي يشتبه بكونه جدري القرود.

2- الامتناع عن ملامسة أي مكان أو ملابس أو أشياء لامست مريض جدري القرود.

3- عزل المصابين عن الآخرين من أجل منع انتشاره.

4- تطهير الأيدي بشكل جيد بعد ملامسة أي انسان أو حيوان.

5- الابتعاد عن الحيوانات المريضة والمحملة بالفيروسات.

6- ارتداء الكمامة في حالة تواجدك مع شخص مصاب في غرفة واحدة.

7- تلقي لقاح جدري القرود في حالة تعرضك.

جدري القرود جدري القرود

يتم علاج جدري القرود من خلال الأدوية المضادة للفيروسات وعن طريق العزل، فلا يوجد علاج معتمد محدد للمرض، بينما المضاعفات تصل إلى ندوب في الوجه شديدة، وفقدان البصر كما انتشار حالات العدوى، وفي حالات نادر تكون الوفاة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض