اعلان

نص دفاع منة شلبي.. حيثيات إيقاف الحكم: التفتيش تم دون رؤية موكلتي

منة شلبي
منة شلبي

تصدّرت منة شلبي موقع 'جوجل مصر' بعد قرار محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، محاكمتها بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ وغرامة 10 آلاف جنيها، فى قضية اتهامها بإحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي، وهو ما أثار جدلا لدى مُعجبيها خاصةً والجمهور العربي عامةً.

وتم اتهام منة شلبي بحيازة مخدرات وتعاطى مواد مخدرة، وذلك بعد ضبطها من قبل موظفى الجمارك بمطار القاهرة، أثناء إنهائها إجراءات دخولها مصر قادمة من إحدى الولايات الأمريكية. ووقتها أمرت النيابة العامة، بإخلاء سبيلها بعد استجوابها، إثر ضبطها بمطار القاهرة الدولي، عائدة من الخارج، وبحوزتها مواد يُشتَبه في كونها مخدرات، وورود محضر بالتحريات حول الواقعة، وذلك إذا ما سددت ضمانا ماليا قدره 50 ألف جنيه.

تفاصيل حبس منة شلبي مع الإيقاف

قضت محكمة جنايات القاهرة بـ حبس منة شلبي مع الإيقاف ودفع الغرامة المالية التي قُدرت بـ10 آلاف جنيه، لتثير جدلا في الوسط الفني ولدى معجبيها. خاصةً وأنها حازت على عدة جوائز عربية وعالمية، وتميزها في الكثير من الأدوار السينمائية التي وضعتها في مقدمة نجمات مصر الأوائل خلال آخر سنوات.

ونُظرت جلسة محاكمة منة شلبي اليوم الخميس الساعة 11 صباحا، وتضمنت عدة وقائع بإعتلاء هيئة المحكمة المنصة، وإثبات حضور الدكتور محمد بهاء أبوشقة، دفاع منة شلبى، الذى أشار إلى حضوره بوكالة عن موكلته، بيما تلا ممثل النيابة أمر الإحالة وطلب بتوقيع مواد الاتهام الواردة بأمر الإحالة. حيث استمعت المحكمة إلى مرافعة الدفاع.

حيثيات الحكم بإيقاف حبس منة شلبي (تعليق الدفاع)

قدّم دفاع منة شلبي في محاكمتها اليوم، دفوعا قانونية لتبرئه ساحة المتهمة من الاتهامات المنسوبة إليها، ودفع ببطلان التفتيش، وما أسفر عنه من أدلة،واستند الدفاع إلى أن إجراءات التفتيش تمت بمعزل عن المتهمة 'دون رؤيتها'.

وذكر الدفاع أن التفتيش الجمركي لحقائب الركاب عقب هبوطهم من الطائرة يكون مسئولية مأمور الجمارك وأمام مرآى الراكب وهذا لم يحدث بالنسبة لموكلته.

استند دفاع منة شلبي إلى أقوال شهود الإثبات قائلا: 'إن شاهد الإثبات الأول قال فى التحقيقات إن دوره انحصر بفحص جواز سفر المتهمة، كما طلب منها تمرير الحقائب على جهاز الأشعة'.

منة شلبي

أقوال شاهد الإثبات الثاني

قال شاهد الإثبات الثاني في محاكمة منة شلبي فى التحقيقات بأنه شاهد أجسام داخل حقائب المتهمة عند وضعها على جهاز الأشعة.

ودفع المحامي ببطلان عملية التحريز الأولى التي قام بها المأمور الجمركي يوم 25 نوفمبر الساعة 12 ظهرا، إضافة إلى إصدار قرارا من الجمارك بتشكيل لجنه من 3 أعضاء، وتبين أن أحد أعضائها المذكور فى التشكيل خلى اسمه من التقرير.

وتابع: أن الصفحة رقم 44 من التحقيقات أشارت إلى أن عمليه التفتيش تمت فى منطقة ملاحقة لجهاز الأشعة، وتكرر هذا على لسان كل من سألوا فى التحقيقات على حد قول الدفاع.

دفاع منة شلبي: لم يتم إرسال إلا محتوى الكاميرا 14 فقط

كشف دفاع منة شلبي خلال مرافعته عن كاميرات المراقبة داخل مطار القاهرة الجوي، موضحا نقص في إجراءات التحقيق ومنها:

- مسؤول المطار عندما طلبت منه النيابة إرسال محتوى كاميرات المراقبة لم يرسل سوى محتوى الكاميرا رقم 14 وهى التى ظهرت فيها المتهمة لمدة دقيقة و27 ثانية عند وضعها الحقائب على جهاز الأشعة.

- اختفت المتهمة عن الكاميرات لمدة 42 دقيقة وهذا يدل إلى صحة أقوالها فى التحقيقات بأنه عقب هبوطها من الطائرة القادمة من نيويورك تم استيقافها وبفحص الحقيبة سألها عن علبه داخل حقيبتها فأخبرته بأنها علبه تحوى أدوات التجميل وتم اصطحابها إلى غرفة منفردة.

- النيابة خاطبت المسئولين فى مطار القاهرة وطلبت منهم إرسال باقى كاميرات المراقبة إلا أنهم أوضحوا أن الكاميرا رقم 14 المرسل محتواها هى التى التقطت المتهمة.

وذكر دفاع منة شلبي في محاكمتها خلال مرافعته بأن الحرز امتدت إليه يد العبث، مشيرا إلى أن الصفحة 16 من التحقيقات ذكر بها بأن عدد الأكياس المحرزة 16 كيسا فى حين أن تقرير المعمل الكيماوي أوضح بأن عدد الأكياس 12 كيس. والتمس الدفاع فى نهاية مرافعته ببراءة موكلته من الاتهامات المنسوبة إليها.

ويقدم موقع 'أهل مصر'، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع 'قسم الرياضة بالموقع' أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً