اعلان
اعلان

صيام شهر رجب 1444.. والدعاء الوارد عن النبي (ص)

صيام شهر رجب - أهل مصر
صيام شهر رجب - أهل مصر

صيام شهر رجب 1444, من الأعمال الصالحة التي ورد عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، العديد من الأحاديث النبوية فيها، فهو من الأشهر الحرم ويسبق شهر شعبان الذي فيه تحولت القبلة.

وشهر رمضان المعظم الذي أنزل الله سبحانه وتعالي فيه القران الكريم، وهي جميعها أيام مباركة يستجيب الله فيها من عباده، ويستحب التقرب فيها بشتي أنواع الطاعات.

شهر رجب - أهل مصر

صيام شهر رجب

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم صيام شهر رجب، حيث قالت : يجوز للمسلم أن يصوم في شهر رجب تعبدا لله، لا حرج فى ذلك ولا مانع منه، وله ثواب صيام التطوع، تصديقا لقول النبي محمد صلي الله عليه وسلم ' من صام يوما فى سبيل الله باعد الله بينه وبين النار مسيرة سبعين خريفا'.

فضل شهر رجب

يتسائل الكثيرين عن فضل شهر رجب لما فيه من الخير والبركة من أبرز أفعاله:

- يعد أحد الأشهر الحرم التى عظمها الله تعالى فى قوله: إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِى كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ.

- ورد عن النبي أنه قال ' إن الله اصطفى صَفَايا من خلقه؛ اصطفى من الملائكة رسُلًا، ومن الناس رسلًا، واصطفى من الكلام ذكرَه، واصطفى من الأرض المساجد، واصطفى من الشهور رمضانَ والأشهر الحرم، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالى ليلةَ القدر، فعظِّموا ما عظم الله، فإنما تعظم الأمور بما عظَّمها الله عند أهل الفهم وأهل العقل'.

صيام شهر رجب - أهل مصر

أدعية شهر رجب

تتعدد أدعية شهر رجب المستحب التقرب والتودد إلي الله بها ومنها:

- اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان، وسلم رمضان لنا، وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين.

- اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني.

- اللهم حقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة.

- اللهم أعطني السَّعةَ وَالدَّعَةَ، وَالأمنَ وَالصحة، والشكرَ والمعَافاةَ والتقوَى، وَأَفرِغِ الصبرَ والصدْق عليَّ وَعلى أَوْليائِكَ.

- اللهم أعطني اليُسرَ، وَلا تجعلْ معهُ العسرَ، وَاعمُمْ بذََلكَ أَهلي وَوَلدِي وَإخواني فيكَ، وَمنْ ولدَني منَ المسلمين وَالمسلماتِ والمؤمنين والمؤمنَاتِ.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل