اعلان

دعاء الرياح.. إليك دعاء يردده النبي وما نهانا الرسول عنه وقت اشتداد العواصف

دعاء الرياح
دعاء الرياح

دعاء الرياح, وهذا لزيادة حركة الريح والعواصف على البلاد، إذ يشتهر شهر طوبة بزيادة حركة الهواء مشكلة حركة في الأتربة، والتي تعتبر من الظواهر الطبيعية في فصل الشتاء، في ظل برودة الطقس.

خلال السطور التالية نقدم إليك نص دعاء الرياح والعواصف، كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما يبحث عنه المسلمين لأخذ ثواب الدعاء كأحد السنن المحببة لله.

دعاء الرياح دعاء الرياح, اهل مصر

دعاء الرياح

تشهد محاظات جمهورية مصر العربية سرعة في حركة الرياح والعواصف، منمتيجة لعدم استقرار الطقس خلال فصر الشتاء، إذ يزداد حركة الهواء والرياح التي تصل حتى العواصف في بعض الأماكن المكشوفة.

ارتفع معدل البحث عن دعاء الرياح وهذا لكسب الثواب والتقرب من الله، إذ هناك من يرغب بترديد الدعاء فور شعور باشتداد الرياح والعواصف، تزامن مع الفترة الأخيرة من شهر طوبة والتي يزداد فيها الرياح.

اللهم إنى أسألك خيرها

يبحث الملايين عن دعاء الرياح والعواصف والذي يبدأ ' اللهم إنى أسألك خيرها ' وهذا بداية دعاء ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من موضع كلما أتى العواصف وأشتدت الرياح.

ورد دعاء الرياح والعواصف عن النبي صلى الله عليه وسلم والذي ينص على: ' اللهم إنى أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به '.

دعاء الرياح والعواصف

ورد في السنة عدد من نصوص دعاء الرياح والعواصف والتي منها ما ذكر في سنن الإمام أبو داودو وابن ماجه بحسب ما راووه مع سند من حديث أبي هريرة، إذ قال أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عن الريح ما يلي: ' الريح من رَوْح الله تعالى، تأتى بالرحمة، وتأتى بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها '.

يعني ' رَوْح ' التي وردت في الكلمات السابقة كما فسرها العلماء بأنها رحمة من عند الله بعباده، كما ورد في ك'تابة المجموع للإمام النووي.

دعاء الرياح دعاء الرياح, اهل مصر

دعاء الريح

ورد عن دعاء الريح عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال في دعاء الرياح والعواصف الشديدة: ' اللهم لقحًا لا عقيمًا'، وهذا ما رواه ابن حبان بسن حسن، كما رواه ابن السني بالإضافة إلى أنه إسناد صحيح، كما صححه الألباني.

يعني كلمة ' لقحًا ' التي وردت في دعاء الريح السابق بأنه هو حامل الماء، إذ يأتي معنى الكلمة من اللقحة من الإبل، بينما تعني كلمة ' عقيمًا ' والتي تعني أنه لا يوجد بها ماء فالعقيم من الحيوانات لا تلد.

يزداد الريح والعواصف، وقد يلجأ الكثيرين بدلا من دعاء الرياح إلى كره الرياح بسبب ما تسببه من أتربة، ولكن قال الرسول صلى الله عليه وسلم كما ورد عنه برواية ابن عباس رضي الله عنه، أنه الرسول قال: ' لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه '.

WhatsApp
Telegram