اعلان

المنطاد الصيني.. معلومات عن بالون التجسس فوق سماء أمريكا والذي يصعب إسقاطه

المنطاد الصيني
المنطاد الصيني

تصدّر المنطاد الصيني محرك البحث 'جوجل' بعدما شغل العالم منذ أمس، مُسببا حالة من الترقب بشأن مصيره، والخيارات المتوفرة أمام الولايات المتحدة للتعامل معه، وإسقاطه، حيث تساءل كثيرون حول عدم قيام السلطات الأميركية بإسقاطه حتى الآن، وما هي الصعوبات التي تواجهها.

وأوضح طيار سابق في البحرية الأميركية أن محاولة إخراج المنطاد على ارتفاعات عالية بأنظمة الدفاع الجوي التي تمتلكها الولايات المتحدة أمر 'صعب للغاية'، مضيفا أنه من الصعب الاشتباك مع الطائرات المقاتلة، كما أن إسقاطه قد يؤدي إلى وقوع إصابات ووفيات على الأرض.

ماذا يُعني بالمنطاد ؟

المنطاد هو عبارة عن سفينة هوائية تملأ بغاز أَخفّ من الهواء 'هِدْروجين أو هِلْيوم' ويُمكن لها أن ترتفع بعيدا في الجو دون جهاز دفع، وتحمل أسفلها جهاز تجسس وأكياس رمل أو سلة كبيرة, والمنطاد هو بالون كبير الحجم متصل بأسفله سلّة لنقل الناس أو البضائع له استخدامات عديدة أولها كوسيلة نقل.

وكلمة منطاد في اللغة طائرة تظل محلقة معتمدة في المقام الأول على استخدام طفو أخف من غازات الهواء التي تقوى على حمل مركبة كثافتها الكلية تقترب من كثافة الهواء. تشمل المناطيد البالونات الحرة وسفن الهواء والمناطيد المربوطة. المكون الهيكلي الرئيسي للمنطاد هو الغلاف والجلد أو النايلون 'أي مادة ذي كثافة منخفضة'.

المنطاد الصيني

معلومات عن المنطاد الصيني

- يصعب إسقاطه من مضادات الطائرات لأن معظم أنظمة الأسلحة المضادة للطائرات الأميركية لم تكن 'مصممة' للقضاء على الأهداف المرتفعة.

- معظم أنظمة الأسلحة المضادة غير مصممة لإسقاط الأشياء التي تعمل على أنواع البالونات التي يمكن أن تعمل على ارتفاعات عالية.

- الطائرات الأمريكية تواجه صعوبة في الاقتراب منه بدرجة كافية للوصول إلى نطاق إطلاق النار.

- أنظمة الصواريخ أرض - جو أو صواريخ جو - جو ليست مصممة لمهاجمة البالونات.

المنطاد الصيني

المنطاد الصيني

المنطاد الصيني الذي رصد في الأجواء الأمريكية، رصدته الرادارات الأمريكية، حيث رصدت منطاد استطلاع صينيا، محلقا في أجواء الولايات المتحدة.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن تأجيل زيارته المقررة للعاصمة الصينية بكين، يوم الأحد بعد ظهور المنطاد الصيني في سماء أمريكا، ولم يحدد الموعد الجديد. فيما أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، الولايات المتحدة إلى وقف حملة التكهنات حول المنطاد الصيني، مشيرة إلى أنه منطاد مدني، انحرف عن مساره نتيجة العوامل الجوية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الاحتلال الاسرائيلي يصيب 11 فلسطينيا ويعتقل آخرين في مخيم نور شمس