اعلان

الإسراء والمعراج | رحلة إيمانية رفقة أمين الوحي "جبريل "

دعاء الإسراء والمعراج
دعاء الإسراء والمعراج

الإسراء والمعراج, تحدث القران عنها في أكثر من موضع، بل وهناك سورة تسمي بسورة ' الإسراء ' وفي هذه الرحلة أسري الله سبحانه وتعالي بنبيه محمد من المسجد الحرام بمكة إلي المسجد الأقصي، ثم عرج إلي السموات العليا ليري من أيات ربه الكبري، كما أخبر القران الكريم.

الإسراء والمعراج - أهل مصر

الإسراء والمعراج

رافق النبي صلي الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج سيدنا جبريل عليه السلام، حيث ورد ما يؤكد ذلك، يقول القران الكريم ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى، وهو ما أكد أن النبي كان يرافقه أمين الوحي، وأكد الله سبحانه وتعالي ماورد على لسان النبي في هذه الرحلة، حيث يقول:

' ما كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى '.

أدعية الإسراء والمعراج

يكثر البحث عن أدعية الإسراء المعراج، حيث أن المسلمون يحيون هذه الليلة في بعض المناطق بالتضرع إلي الله ومنها:

- اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي، إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي، أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي.

- إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ، فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ.

دعاء الإسراء والمعراج - أهل مصر

دعاء الإسراء والمعراج

من دعاء الإسراج والمعراج أيضاً:

- اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

- اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً