فضل ليلة الإسراء والمعراج | حكم صيام من لم يصوم يوم الجمعة

 ليلة الإسراء والمعراج
ليلة الإسراء والمعراج

فضل ليلة الإسراء والمعراج 2023, حيث تعد من الليالي المباركة التي رفع الله سبحانه وتعالى قدرها دون سائر الليالي، ففيها فرض الله عزوجل الصلاة، وعظم فيها شأن نبيه محمد صلي الله عليه وسلم، واختصه دون سائر الأنبياء بالصعود إلي السموات العليا، ثم الرجوع مرة أخري إلي الأرض.

فضل ليلة الإسراء والمعراج - أهل مصر

فضل ليلة الإسراء والمعراج

جاءت ليلة الإسراء والمعراج تسلية للنبي، ودفع الحزن عنه خاصة بعدما وجد الإيذاء من أهل الطائف، ووفاة السيدة خديجة رضي الله عنها، وعمه أبوطالب الذي كان دائما ما يؤازره، ويقف جواره تجاه المشركين.

فلما شعر صلي الله عليه وسلم، باشتداد الأذي، الذي وصل إلي تأليب الخدم والعبيد، وتحريضهم على ضرب النبي بالحجارة، حتي سال الدم من قدميه الشريفة، توجه إلي الله سبحانه وتعالي قائلا: ' اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلي من تكلني ..'.

سبب رحلة الإسراء والمعراج

على الفور نزل عليه سيدنا جبريل ومعه ملك الجبال لينتقم له منهم قائلا له ' لو أردت يا محمد أن أطبق لك عليهم الأخشبين أي الجبلين لفعلت ' لكن جاء رده صلي الله عليه وسلم رحيما قائلا: ' لا يا أخي ياجبريل لعل الله يخرج من أصلابهم من يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله '.

وما لبث أن أخذه الله سبحانه وتعالي في هذه الرحلة، لذا تعد من أفضل الليالي التي حدثت فيها أعظم المعجزات السماوية، وهذا هو سبب رحلة الإسراء والمعراج كما ذكرت كتب السيرة.

ليلة الإسراء والمعراج

صيام ليلة الإسراء والمعراج

يحين موعد ليلة الإسراء والمعراج اليوم الجمعة ويستمر حتي شروق شمس غدا السبت، وذكرت دار الإفتاء المصرية في حكم صيام هذه الليلة مايلي: أن من استطاع صيام الجمعة أو الأحد مع يوم السبت فهو خير له '. وجائز له القيام بذلك.

أعمال ليلة الإسراء والمعراج

من أفضل أعمال ليلة الإسراء والمعراج المستحبة مايلي:

- إحياء ليلة الإسراء والمعراج، من خلال الإكثار من الأعمال الصالحة والعبادات والطاعات.

- الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

- إخراج الصدقات للمستحقين، والذكر والاستغفار باستمرار، والصيام وقراءة القرآن الكريم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إنجلترا واليونان في دوري الأمم الأوروبية