اعلان

"التفاصيل الكاملة" التأمين الصحي الشامل ومبادرة الكشف المبكر على المقبلين على الزواج

التأمين الصحي الشامل
التأمين الصحي الشامل

التأمين الصحي الشامل, تصدر الترند بعد إعلان عن مشاركة الهيئة العامة للرعاية الصحية في مبادرة الفحص المبكر للمقبلين على الزواج، والتي جاءت بتوصيات من رئيس الجمهورية للحرص على خلو مصر من الأمراض المعدية المنقولة.

وتحرص مصر من مبادرة الفحص المبكر على المقبلين على الزواج لتقليل نسب الوفيات الناتجة عن أمراض غير سارية، وتقليل خطر إصابة الأجيال القادمة بأمراض وراثية.

التأمين الصحي الشامل التأمين الصحي الشامل, اهل مصر

مشروع التأمين الصحي الشامل

بدأ الحديث عن مشروع التأمين الصحي الشامل منذ خمس سنوات وهذا بعد إقرار البرلمان لقانون التأمين الصحي الشامل لكافة المواطنين، وتغطية كافة المحافظات وذلك على مدار جدول زمني حوالي 10 سنوات بدل من 15 سنة.

يهدف قانون التأمين الصحي الشامل على مساعدة الغير قادرين على العلاج المجاني، والحصول على كافة الأدوية بما يملك ويستطيع كافة المصريين وخاصة من الطبقات المستحقة للإعانة.

مراحل التأمين الصحي الشامل

مر منظومة التأمين الصحي الشامل بعدة مراحل ومحطات منذ بدايته كمشروع قانون حتى الموافقة عليه وتنفيذه، إليك في النقاط التالية، كافة مراحل التأمين الصحي الشامل منذ البداية حتى هذه اللحظة:

- بدأ مشروع قانون التأمين الصحي الشامل في أواخر شهر أكتوبر عام 2017 موجهًا من الحكومة إلى مجلس الدولة للتمهيد بتقديمه في البرلمان.

- لم يطل مناقشة مشروع التأمين الصحي الشامل في مجلس النواب وتم الموافقة عليه في منتصف شهر ديسمبر من نفس العام 2023 أي لم يطل أكثر من شهرين فقط.

- أصدر مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون في شهر مايو عام 2018، بقانون رقم 2 لعام 2018.

- بدء تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل بداية من المرحلة الأولى على 3 محافظات.

- بدأت وزارة الصحة بتجهيز أولى محافظات التي يتم تطبيق المنظومة فيها وهي محافظة بورسعيد وذلك من خلال رفع كفاءة الوحدات الطبية من طب الأسرة والمراكز الصحية بالإضافة إلى المستشفيات مع تأهيل الأطباء والممرضين وكافة الكوادر البشرية فيها.

بالإضافة إلى جولات لوزيرة الصحة السابقة الدكتورة 'هالة زايد' لمتابعة التجهيزات الجارية، ثم دعت الوزارة المواطنين في المحافظة للتوجه إلى أقرب مركز صحة من أجل الكشف والفحص الطبي الشامل بدون مقابل مادي.

- بدأت تمتد منظومة التأمين الصحي الشامل في أكتوبر عام 2018 للمحافظات المرحلة الأولى وهي: (الإسماعيلية – السويس – جنوب سيناء – الأقصر وأسوان).

- تعثرت منظومة التأمين الصحي الشامل في الفترة السابقة نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبة من فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية العالمية.

انجازات مشروع التأمين الصحي الشامل من تويتر:

مبادرة الفحص المبكر على المقبلين على الزواج

أكد الدكتور أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية ومساعد وزير الصحة والسكان والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل على مشاركة المشروع في مبادرة الفحص المبكر على المقبلين على الزواج، وذلك لتحقيق أهدافه في حماية الأجيال القادمة من الأمراض الوراثية والغير سارية.

وذلك من خلال اتاحة مراكز ووحدات طب الأسرة والمستشفيات التي تتبع الهيئة العامة للرعاية الصحية والمنتشرة في جميع محافظات الموفر لديها مشروع التأمين الصحي الشامل، كما أكد على الحرص على تحقيق نجاح كافة المبادرات الصحية.

WhatsApp
Telegram