اعلان

حج الجمعيات الأهلية 2023 .. الممنوعون من التقديم وشروط القبول

حج الجمعيات الأهلية
حج الجمعيات الأهلية

ارتفعت معدلات البحث عن حج الجمعيات الأهلية 2023 بعد إعلان نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي فتح باب التقديم لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام، على أن يتم التقديم اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 7 مارس الجاري، حتى يوم الإثنين الموافق 20 مارس الجاري وهو آخر موعد ولن يُقبل طلبات بعد هذا التاريخ.

ووضعت وزارة التضامن الاجتماعي، مجموعة من الشروط اللازم توافرها في الأشخاص المتقدمين، الراغبين في أداء فريضة الحج موسم 1444- 2023. مع تحديد فئات غير مسموح لها للتقديم. وهو ما نوضحه خلال التقرير التالي.

الممنوعون من حج الجمعيات الأهلية

حددت وزارة التضامن الاجتماعي، فئات لا يُسمح لها التقديم في حج الجمعيات الأهلية 2023.. وهي:

1/ حالات مرضية أكثر عُرضة لمخاطر العدوى حسب تعليمات وزارة الصحة المصرية، وهم:

- مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم غسيل كلوي.

- مرضى تليف الرئة.

- حالات السمنة المفرطة المرضية.

- الحالات المتقدمة من ذوي أمراض 'القلب- الأوعية الدموية- التليف الكبدي- الأورام'.

التقديم في حج الجمعيات الأهلية

- السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة.

- الأمراض النفسية والزهايمر وفقا للتقارير الطبية المعتمدة.

2/ لا يسمح للمواطن بالتسجيل في أكثر من جمعية أو جهة أخرى سواء سياحية أو قرعة وزارة الداخلية، حيث يسجل ببوابة الحج الموحدة المصرية الطلب الأول المسجل على البوابة، ولا يسمح بتسجيله مرة أخرى.

شروط القبول في حج الجمعيات الأهلية 2023

- أن يكون أحد أعضاء الجمعية العمومية للجمعية الأهلية المسجل بعضويتها عند تقديم الطلب، ومسدد الاشتراك السنوي سواء كان عضوًا عاملًا أو منتسبا.

‏- أن تكون الجمعية أو المؤسسة مقيدة قبل 1/1/2023 ولم يوقع على الجمعية أو المؤسسة أي جزاءات نتيجة لمخالفات قانونية أو مالية ثبتت بحقها بحكم نهائي.

‏- لم يسبق للمتقدم الراغب في أداء الفريضة الحج من قبل طوال حياته، حيث سيتم التحقق من الحجاج الفائزين فقط من خلال شهادة التحركات.

- أن يكون كامل الأهلية لأداء المناسك، ومصري الجنسية.

- يعتمد عند تحديد سن مقدم الطلب في تاريخ 30/4/2023 الموافق 10 شوال 1444. أن لا يقل سن الرجال المتقدمين لأداء الفريضة عن 25 عاما.

- يشترط وجود محرم شرعي للسيدات أقل من 45 عامًا لا يقل عمره عن 18 عاما.

‏- وجود مرافق للمتقدم لأصحاب الإعاقة الحركية والبصرية التي تتطلب حالتهم وجود مرافق لهم.

- يجب أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية لمدة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ التسجيل.

حج الجمعيات الأهلية

فتح باب حج الجمعيات الأهلية 2023

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن فتح باب التقديم لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في أداء فريضة الحج، في إطار حرص الوزارة على توفير أفضل الخدمات المتميزة لحجاج الجمعيات.

ومن المُقرر أن يتم إجراء القرعة الإلكترونية على البوابة مركزيا لاختيار الحجاج الفائزين لكافة المحافظات وفقا لنسبة عدد الطلبات المقدمة بكل محافظة. ووفقا للمستويات المتاحة مع تخصيص مشرف لكل 45 حاجا.

حيث من المقرر أيضا إجراء القرعة الإلكترونية العلنية مركزيا على بوابة الحج المصرية الموحدة وبحضور ممثلين عن كل محافظة خلال النصف الأول من شهر إبريل المقبل، وتعلن النتائج النهائية للقرعة 'أصلي- احتياطي بنسبة 30%' على الموقع الإلكتروني للوزارة والمؤسسة القومية لتيسير الحج وتنشر بالمديريات والإدارات الاجتماعية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً