اعلان

ظهور السيدة نفيسة على الشاشة يثير الجدل.. من هي فرح بسيسو التي أدت دورها؟

السيدة نفيسة
السيدة نفيسة

تصدّرت السيدة نفيسة محركات البحث اليوم الخامس من شهر رمضان، بعد ظهورها في إحدى الأعمال الفنية التي تناولت جزءًا من حياتها، وتعتبر السيدة النفيسة من سيدات أهل البيت، التي اشتهرت بالعبادة والزهد، وهي صاحبة المسجد الشهير الموجود في قلب القاهرة القديمة 'مسجد السيدة نفيسة'.

جسدت فنانة فلسطينية تُدعى فرح بسيسو دور السيدة نفيسة في إحدى المسلسلات التي تناولت قصة حياة الإمام محمد الشافعي، والذي جسّد دوره النجم خالد النبوي باحترافية أشاد بها الجمهور المصري، ومتابعي العمل الدرامي البديع، خاصةً بعد تعطّش الجمهور لمشاهدة مثل هذه الأعمال التي تروي عن قصص أهل العلم والدين ونشر ثقافة الإسلام الوسطي الداعي للخير والحب والعدل والمساواة والرحمة.

السيدة نفيسة

يرجع سلسال السيدة نفيسة إلى الصحابي الرابع 'علي بن أبي طالب' وهو بن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهي نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب، وعُرف عن السيدة منذ صباها بزهدها وحسن عبادتها وعدلها.

وروي أن السيدة نفيسة وُلت في مكة، لكنها عاشت في المدينة وكانت تمضي أكثر أوقاتها في المسجد النبوي للعبادة، حيث روت زينب ابنة أخيها يحيى المتوج قائلة: 'خدمتُ عمتي السيدة نفيسة أربعين عاما، فما رأيتها نامت بلَيل، ولا أفطرت إلا العيدين وأيام التشريق، فقلت لها: أمَا ترفُقِين بنفسِك ؟ فقالت: كيف أرفُق بنفسي وأمامي عقبات لا يقطعهن إلا الفائزون؟ وكانت تقول: كانت عمتي تحفَظ القرآن وتفسره، وكانت تقرأ القرآنَ وتبكي'. حيث أطلق عليها 'نفيسة العلم'.

ظهور السيدة نفيسة في رمضان

ظهور السيدة نفيسة في رمضان يثير الجدل

عرض المسلسل الذي جسد سيرة الإمام الشافعي، في أولى حلقاته زمن آل بيت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والأولياء الصالحين، حيث ظهرت السيدة نفيسة، والتي قامت بدورها الفنانة فرح بسيسو، في إحدى المشاهد التي علّق عليها جمهور السوشيال ميديا، ولاقت إعجابهم.

ففي حالة إصابة الإمام بالحزن الشديد الذي لازمه بسبب عدم وجود تراث مدون لعلم العالم والفقيه الليث بن سعد، ليمر على تلاميذ الليث بن سعد محاولا جمع ما لديهم من علم ومراسلات حدثت بين الإمامين مالك والليث بن سعد.

وفي رحلة الإمام للبحث عن العلم وجمع المحادثات والمراسلات، ما كان عليه إلا التوجه إلى السيدة نفيسة 'نفيسة العلم'، حيث ذهب إلى منزلها ليناقشها مناقشة طويلة بدأت بسؤال فقهي أرسله إليها مع خادمتها، يقول فيه: إن رجلا في يده تمرة وأقسم على زوجته أن يطلقها إن أكل التمرة أو ألقى بها، وهو حقا لا يريد أن يفعل، فماذا يفعل؟'.

ليأتيه الرد من السيدة نفيسة بأن يأكل نصفها يا عبدالله، وبعد ذلك يجلسان ويتشاوران في حال العلم والدين.

ولفت دور السيدة نفيسة في حلقة أمس، الأنظار إلى مؤدية الدور الفنانة الفلسطينية فرح بسيسو، ما جعل الجمهور يتسائل عن الشخصية التي قامت بها.

السيدة نفيسة

معلومات عن فرح بسيسو التي أدت دور السيدة نفيسة

من هي فرح بسيسو؟ سؤال طرحه البعض بعد الفنانة في أداء دور السيدة نفيسة .. وخلال السطور نستعرض بعض المعلومات عنها :

- فرح بسيسو ممثلة فلسطينية تحمل الجنسية الأردنية.

- ولدت في نابلس وعاشت في الكويت لأب فلسطيني من غزة وأم فلسطينية من نابلس.

- درست عامين في المعهد العالي للفنون المسرحية، بالذات في الفترة التي سبقت الغزو العراقي للكويت.

- غادرت مع أسرتها إلى دمشق وعاشت فيها 13 عام.

بدأت مشوارها في سهرة تليفزيونية بعنوان 'النو' مع المخرج هيثم حقي، وذلك خلال فترة دراستها في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1993.

قدمت بعد ذلك العديد من الأدوار في السينما والتليفزيون.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مع جميع الأطراف لإنهاء معاناة الفلسطينيين