اعلان

محاكمة ترامب.. 30 اتهام جنائي و3 سيناريوهات تتوقع مصير رئيس أمريكا السابق

محاكمة ترامب
محاكمة ترامب

تتصدّر محاكمة ترامب الرأي العام العالمي صباح اليوم الثلاثاء الموافق 4 أبريل 2023، ورغم أن دونالد ترامب سيكون أول رئيس أمريكى سابق فى التاريخ يواجه محاكمة تشمل 30 اتهام، إلا أنه ليس المرشح الرئاسي الأول الذي واجه اتهامات، إذ كشفت تقارير أمريكية عن ثلاث مرشحين أمريكيين في عقود مختلفة واجهوا تهم أثناء ترشحهم.

محاكمة ترامب تثير الجدل منذ الإعلان عنها الخميس الماضي، وكشف تداعياتها الخاصة بتورطه في قضية نجمة الأفلام الإباحية 'ستورمي دانيلز' وتورطه في شراء صمتها، بالإضافة إلى اتهامات خاصة بإخفاء سجلات تجارية مزيفة واستخدام الأموال لدفع حملة ترامب الرئاسية بزعم انتهاك قوانين تمويل الحملات الانتخابية. وفقا لتقرير مترجم من CNN.

محاكمة ترامب خلال عقد جلساتها مساء اليوم الثلاثاء، ستوجه له الاتهامات وتؤخذ بصماته وتلتقط له الصور في محكمة وسط مانهاتن. إلا أن الرئيس الأمريكي السابق سيدفع بمُحاميه من أجل الحصول على البراءة مُعتبرا نفسه مواطنا يواجه اتهامات مُلفقة، ويسير نحو هدفه في استكمال ترشحه مرة أخرى للرئاسة 2024.

موعد محاكمة ترامب

حددت محكمة وسط مانهاتن موعد محاكمة ترامب على تُعقد الساعة 18:15 (6) بتوقيت جرينتش. على أن يكون توقيتها في مصر الساعة 8 مساءً.

وأثناء التجهيز لـ محاكمة ترامب سيتم غلق قاعات التقاضي الأخرى في الطوابق العليا بالمحكمة قبل المحاكمة كجزء من الاحتياطات الأمنية. إذ بدأت شرطة نيويورك خلال إجازة نهاية الأسبوع إقامة حواجز على طول حافة الأرصفة حول برج ترامب ومبنى محكمة مانهاتن الجنائية في وسط المدينة.

ورغم محاكمة ترامب إلا أن الرئيس الأمريكي تعهّد بمواصلة الترشح في مواجهة التهم الجنائية المنسوبة إليه.

محاكمة ترامب

محاكمة ترامب .. ما التهم المنسوبة إليه؟

يتسائل الكثير من الأشخاص عن التهم المنسوبة لـ دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق، وهو أول رئيس يواجه تهم جنائية، وعن الأسباب التي دفعت المدعي العام الأمريكي بالكشف عن هذه التهم.

يبدو أن التحقيقات الأمريكية تحاوط كل شخص ينوي الترشح للحملات الرئاسية ولم يكن ترامب هو أول مرشح تُجرى حوله هذه التحقيقات. وسنعرض خلال تقرير آخر عن سابقيه من المرشحين الذين انسحبوا بعد الكشف عن تورطهم في العديد من القضايا. 'لكنهم لم يكونوا رؤساء سابقين مثله'.

محاكمة ترامب وفقا لتقرير مترجم من CNN .. اعتبرت التهم المنسوبة للرئيس الأمريكي السابق دقيقة وسرية للغاية ولم يتم الإعلان حتى اللحظة عن قائمة بالـ 30 جناية التي يواجهها ترامب اليوم في محاكمته، إلا أن التقرير أشار إلى الآتي:

- بإمكان المدعون إثبات قضية جنائية ضد ترامب بسبب دفع 130 ألف دولار لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز، لمنعها من نشر تفاصيل لقاء جنسي لها مع ترامب.

- قام محامي ترامب مايكل كوهين بتمويل تلك الدفعة من خلال خط ائتمان لشراء المنازل.

- أصر ترامب في أبريل 2018 على أنه لم يكن على علم بالمبلغ الذي قدم لدانييلز، لكن كوهين قدم للكونغرس سلسلة من صور الشيكات التي وقعها ترامب، والتي تعكس المدفوعات إلى كوهين التي قال إنها تعويضات عن الأموال التي قدمها، بما في ذلك اثنان على الأقل جاءا بينما كان ترامب في البيت الأبيض.

- بموجب قانون نيويورك، يُعد إخفاء مثل هذه المدفوعات في سجلات الشركات جريمة، ولكنها في العادة مجرد جنحة.

- تصبح جناية إذا كانت السجلات التجارية المزيفة تهدف إلى التعتيم على جريمة ثانية.

- في هذه الحالة، يبدو أن الجريمة الثانية هي استخدام الأموال لدفع حملة ترامب الرئاسية بزعم انتهاك قوانين تمويل الحملات الانتخابية.

ولعل أقوى دليل على مثل هذا الارتباط بالسياسة هو التوقيت: بعد شهور من المطالب، تم تحويل الأموال إلى محامي دانييلز في 27 أكتوبر 2016، قبل أيام فقط من الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

محاكمة ترامب

محاكمة ترامب: 3 سيناريوهات متوقعة

أوضح خبراء سياسيون أن هناك 3 سيناريوهات متوقعة لما بعد محاكمة ترامب والتي قد تحسم مصيره حتى الآن.

السيناريو الأول:

قبول ترامب بهذه التهم والإقرار بالإدانة أمام المحكمة الأميركية، وتقبل حكمها، إلا أن هذا السيناريو استبعده الخبراء.

'محاكمة ترامب

السيناريو الثاني:

إنكار التهم والبدء في إجراءات تداول قانوني من خلال الاستماع إلى الشهود وتناول الوثائق لحين الحكم في القضية.

وهذا السيناريو يفضله ترامب لأنه سيساعده في حصد تعاطف شعبي كبير يمكنه من خوض منافسة قوية في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

السيناريو الثالث:

أن يرفض قاضي المحكمة الاتهامات جملة ويعيدها إلى النيابة، وهذا الاختيار قد يكون مستبعد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي