اعلان

كيف يرصد هلال عيد الفطر ؟.. "كسوف اليوم دليل على ميلاد هلال شوال"

كيف يرصد هلال عيد الفطر ؟
كيف يرصد هلال عيد الفطر ؟

يتسائل الأشخاص عن كيف يرصد هلال عيد الفطر ؟ وعلى أي أساس تتم رؤية هلال الشهر القمري الذي يؤكد ابتداء شهر جديد، خاصةً وأن رؤية هلال شوال أثارت جدلا كبيرا خلال اليومين الماضيين، لزعم كون أولى أيام عيد الفطر المبارك السبت المُقبل وليس الجمعة.

ومن المُقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال عيد الفطر 2023 في مساء اليوم الخميس 29 رمضان والذي يوافق 20 إبريل، وتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، وإعلان نتيجة الرؤية الشرعية والعلمية، وذلك بعد أذان المغرب بنصف ساعة من خلال بيان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم.

موعد عيد الفطر

أما بشأن موعد عيد الفطر, تشير الحسابات الفلكية إلى أن غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك يوافق يوم الجمعة 21 إبريل 2023.

وأكد الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه طبقا للحسابات الفلكية فإن هلال شهر شوال سيولد اليوم الخميس، وسيستمر في الأفق فترات زمنية ليست قليلة.

كيف يرصد هلال عيد الفطر ؟

هلال عيد الفطر والكسوف

أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هلال عيد الفطر مؤكد ولادته الخميس، مُضيفا في آخر تصريحات له بشأن الجدل الدائر حول رؤية هلال العيد: 'من ليست لديه إمكانيات للرؤية فـ فضلًا يمتنع عن إحداث بلبلة لدى المجتمع العربى، فكسوف الشمس المنتظر حدوثه اليوم الخميس 29 رمضان، 20 إبريل، دليل واضح على ميلاد هلال شهر شوال.

وأضاف جاد القاضي: دومًا الكسوف يحدث مع ميلاد الهلال الجديد، وللعلم هذا الكسوف لن يُرى في المنطقة العربية ولا الشرق الأوسط'.

كيف يُرصد هلال عيد الفطر ؟

تبدأ المراقبة

بعد غروب شمس يوم 29 من الشهر القمري مباشرةً.

هلال عيد الفطر

فترة المراقبة

قصيرة جدا قد لا تتجاوز ساعة في بعض الأحيان

يُفضل أن يكون المكان المستخدم للرصد مفتوحا دون معوقات

عوامل الطقس مثل الرطوبة والغبار والغيوم قد تؤثر على وضوح الرؤية

يُفضل الرصد في أماكن مفتوحة بعيدا عن مصادر الإضاءة المشوشة

اتجاه النظر يكون في الجهة الغربية قرب مغيب الشمس

الهلال المراقب يجب أن يكون هلال بداية الشهر وليس هلال نهايته، لذلك يتم سؤال الشهود عن مظاهر الهلال للتحقق من أن هذا هو الهلال المطلوب.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج