اعلان

هل يُسمح بأداء مناسك الحج 2023 بتأشرة زيارة عائلية؟

 مناسك الحج 2023
مناسك الحج 2023

كُلما اقترب شهر ذي الحجة، زاد البحث عن مناسك الحج 2023 وكل ما يتعلق بالفريضة التي فرضها الله تعالى على عباده القادرين، وهي المناسبة الإسلامية الجلية التي أعلى الله منزلتها لديه. وضاعف فيها الأجر والثواب على العبادات.

ومع اقتراب موسم الحج كل عام يحاول عددًا من المواطنين التحايل على القانون، والسفر لأداء خامس أركان الإسلام، بواسطة تأشيرة زيارة عائلية أو سياحية لتقليل نفقات برامج الحج، الذي يراها البعض تفوق مقدرة الكثير من المواطنين. حيث يحاول البعض التوجه لأداء فريضة الحج من خلال كسر تأشيرة العمل أو الزيارة العائلية. وهو ما يعرض صاحبه لـ عقوبة، وهو ما نوضحه خلال التقرير التالي.

هل يُسمح بأداء مناسك الحج 2023 بتأشرة زيارة عائلية ؟

أوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية، أنه لا يُمكن أداء مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك أو يقيم إقامة نظامية داخل المملكة العربية السعودية، منوهة إلى أن أنه لا يسمح لأصحاب تأشيرة الزيارة العائلية، بالحصول على تصريح الحج.

مناسك الحج 2023

عقوبة الحج بـ تأشيرات الزيارة العائلية

أوضحت غرفة شركات السياحة أن عقوبة أداء فريضة الحج دون استخراج تأشيرة الحج يُعد حرام شرعا لأن الحج ليس بالتحايل، ولكنه يجب أن يكون عبر طرق رسمية، وأن السلطات السعودية تمنع السفر لأداء هذه الفريضة من خلال السفر بدون تأشيرة الحج.

وخلال موسم الحج المُقبل سيكون هناك عقوبة تفرضها السلطات في المملكة ضد من يؤدي الحج دون التأشيرة الخاصة بـ الحج.

تتضمّن هذه العقوبات من المحتمل غرامة مالية بالإضافة إلى 'تبصيم' كل من يفعل هذا الأمر ومنع دخوله السعودية لمدة 10 سنوات.

مناسك الحج 2023

وتصل العقوبة أيضًا إلى السجن وأن الغرامة المالية تصل إلى 10 أو 20 ألف ريال.

أما بالنسبة لمن 'يُسكنون' هؤلاء المواطنين تُفرض عليهم أيضًا غرامة مالية، ومن يسهلون لهم الإجراءات تُفرض عليهم غرامة وسجن.

WhatsApp
Telegram