اعلان

فضل يوم عرفة.. «بديل الحج لغير القادرين من عباد الرحمن»

فضل يوم عرفة
فضل يوم عرفة

يهتم المسلمون بالبحث عن فضل يوم عرفة والذي يفصلنا عنه أيام معدودة، حيث يحل يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023، وهي المناسبة الدينية التي ينتظرها جموع المسلمين في مصر، والعالم العربي، لما لها من فضل كبير عند الله فهو اليوم الذي يتجلى فيه الله عزّ وجلّ ويكون قريبا من عباده، ويغفر للصالحين والمتقين ما تأخر من ذنوب عام مضى.

فضل يوم عرفة .. تحدث النبي عليه الصلاة والسلام، عن فضل هذا اليوم على عباده، وقال: «خير الدعاء هو دعاء يوم عرفات»، إذ أن الدعاء يوم عرفة يكون عام لعموم الناس سواء الحجاج أو غيرهم.

وأقرت دار الإفتاء المصرية، موعد يوم وقفة عرفات على أن يكون الثلاثاء المقبل الموافق 27 يونيو 2023، حيث يعتبر يوم عرفة هو اليوم التاسع من أيام شهر ذي الحجة، والذي يبدأ يوم عرفة من أذان الفجر وحتى صلاة المغرب.

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة

يعتبر الصيام بنيه خالصة لله عز وجل وإتمام العبادات والتندم على المعاصي والعزم على عدم الاقتراب منها والاستغفار الشديد عنها، كل هذا يساويه الله تعالى للمسلم غير القادر بـ الوقوف في عرفة بالحج، أي يعادل المشهد العظيم الذي يتمناه كل مسلم.

ويزداد البحث عن فضل يوم عرفة وما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم، وأفضل الأعمال المستحبة فيه.

أولا: يُعرف يوم عرفة أيضا بـ اليوم المشهود: أي تشهد الملائكة في هذا اليوم ويؤدي فيه الحجاج مناسك الحج، وهو الوقوف العظيم بين أيادي الرحمن، حيث تهبط بركات الله تعالى على عباد الرحمن في هذا الموقف الرهيب على جبل عرفات.

ثانيا: عن فضل يوم عرفة أنه يتم فيه النعم حيث أتم الله عز وجل الدين في هذا اليوم ليتم بذلك نعمته على المسلمين، إذ قال الرسول في خطبة الوداع يوم الجمعة الموافق يوم عرفة: «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا».

ثالثا: عن فضل يوم عرفة أيضا استجابة الدعاء لذا من المحبب في هذا اليوم هو كثر الدعاء، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: «خير الدعاء هو دعاء يوم عرفات».

رابعا: يعتبر العتق من النار من فضل يوم عرفة حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم: «ما من يوم أكثر من أن يُعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة».

دعاء يوم عرفة

نستعرض دعاء يوم عرفة الوارد عن السنة النبوية .. والمستحب أن يتم ترديده في أوقات الوقوف على جبل عرفات:

«اللهم إني أسالك العفو والعافية في الدنيا والآخرة..

اللهم إني أسالك العفو في ديني ودنياي وأهلي ومالي..

اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي..

واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي..

وأعوذ بعظمتتك أن أغتال من تحتي».

فضل يوم عرفة

يوم عرفة وأفضل الأعمال إلى الله

هناك العديد من الأعمال التي يفضلها الله تعالى من عباده في هذا اليوم العظيم. وهو اليوم الذي أشرنا إليه بأكثر الأيام التي قد ينعم فيها العبد بالغفران عن غيرها على مدار العام.

وعلى المسلم في يوم عرفة أن يتضرّع ويغتنم هذه الأوقات في الدعاء والاستغفار والرجاء العفو من الله، حيث تعتبر هذه الأعمال هي الأهم في يوم عرفة ( الدعاء/ الاكثار من الاستغفار/ الصيام/ التوبة/ قراءة القرآن.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي