اعلان

تقليل الاغتراب 2023.. (س وج) عن تفاصيل التحويل المناظر قبل ساعات من غلق الباب

تقليل الاغتراب 2023
تقليل الاغتراب 2023

نرصد كل ما يرغب الطلاب معرفته عن تقليل الاغتراب 2023 قبل ساعات من غلق باب التحويل من وإلى الكليات، حيث تتصدّر الكلمة مؤشر البحث الحالي تزامنا مع اهتمام طلاب الشهادة الثانوية العامة بمعرفة عوائق التحويل وخطواته.

وتستمر مرحلة تقليل الاغتراب 2023 حتى آخر ساعة قبل غلق الباب، وهي الوسيلة للآلاف من الطلاب الذين حصلوا على جوابات ترشيح خارج نطاقهم الجغرافي. للاقتراب إلى جامعاتهم من خلال تحويلهم إلى كلية أقرب (تحويل مناظر) ولكن بشروط حددها مكتب التنسيق الإلكتروني.

ونستعرض خلال التقرير التالي، الإجابة عن التساؤلات التي يطرحها الطلاب حول تقليل الاغتراب وذلك قبل 24 ساعة من غلق الباب.

آخر موعد لـ تقليل الاغتراب 2023

يعتبر آخر موعد لـ تقليل الاغتراب 2023 هو الإثنين الموافق 28 أغسطس (غدًا) والذي بدأ الثلاثاء الماضي 23 أغسطس، وموقع تقليل الاغتراب 2023 تم تحديده من قِبل مكتب التنسيق الإلكتروني، تسهيلا على الطلاب للدخول وتقديم طلبات التحويل من كلية إلى أخرى بهدف التحاق الطالب بالجامعة الأقرب لنطاقه الجغرافي، ولا تحتاج إلى سفره يوميا خاصةً إذا كانت تبعد كثيرا عن محل سكنه.

يسهّل تقليل الاغتراب 2023 على الطالب تقليل المسافة التي قد يقطعها يوميا إلى الجامعة حال وجودها بعيدا عن نطاقه الجغرافي، حيث يختار الطالب في هذه الحالة كلية في إطار محل سكنه.

تقليل الاغتراب 2023

تقليل الاغتراب 2023 .. متى ينتهي ؟

من المُقرر أن ينتهي تقليل الاغتراب 2023 الإثنين 28 أغسطس/ ومن المتوقع مد يوم آخر على أن يُغلق الباب الثلاثاء 29 أغسطس. وذلك لطلاب المرحلتين الأولى والثانية.

ما الفرق بين تقليل الاغتراب والتحويل من كلية إلى أخرى ؟

يعتبر تقليل الاغتراب هو (التحويل المناظر) من كلية إلى أخرى مناظرة ولكن في جامعة مختلفة. حيث يُقدم الطالب طلبا بتحويله إلى جامعة أقرب لنطاقه الجغرافي، ولكن في نفس الكلية.

تقليل الاغتراب 2023 .. ماذا يعني التحويل المناظر ؟

تقليل الاغتراب والتحويل المناظر هو : في حالة ترشيح الطالب من قِبل مكتب التنسيق الإلكتروني في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) يتقدّم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.

وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

مثال: طالب فى كلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من سكان محافظة الإسكندرية.. يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة إسكندرية.

تقليل الاغتراب 2023 .. ما الحل إذا تواجدت أكثر من كلية مناظرة في نطاق جغرافي «أ»؟

فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ).

مثال :يوجد في القاهرة 3 كليات تجارة (القاهرة – عين شمس – حلوان) والحد الأدنى للقبول (392 و 391 و 390 ) درجة فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (390 درجة)، وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

تقليل الاغتراب 2023 .. على أي أساس يتم رفضه أو قبوله ؟

يُحدد مكتب التنسيق نسبة للتحويلات فى حدود (10%).

ويعنى أن تقليل الاغتراب يقبل زيادة عن الكلية 10% بمعنى : إذا كانت كلية هندسة أسيوط تقبل عدد طلاب 100 طالب وتقليل الاغتراب قدم لها 10 طلاب إضافيين - وهم الـ10% من 100- إذن ستقبل الجامعة 110 طالب .

وفي حالة إذا تقدم 20 طالب على تقليل الاغتراب للكلية وقتها الكلية ستقبل أعلى 10 مجاميع منهم. أي كل ما كان مجموع الطالب قريب من تنسيق الكلية، فرصة قبول تحويله أعلى.

تقليل الاغتراب 2023

ما هو التحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامى (الانتظام – الانتساب)؟

الحالة الأولى: في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة بشرط إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التى يرغب فى التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتظام).

أما إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).

الحالة الثانية: فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط