اعلان

لماذا قررت الحكومة وقف ماكينات صرف التموين ؟ .. 3 قرارات هامة على مدار 4 أيام بشأن صرف السلع

توقف ماكينات صرف التموين
توقف ماكينات صرف التموين

يتسائل الكثير من المواطنين عن أسباب قرار وزارة التموين بـ وقف ماكينات صرف التموين على مدار 4 أيام متتالية.

ووجهت وزارة التموين خطاب عاجل لمديريات التموين، يطلب فيه إيقاف التعامل على ماكينات التجار، وذلك لبدء جرد التجار التموينيين ومشروع جمعيتي للبضاعة الموجودة لديهم. حيث تم الإشارة في الخطاب إلى أنه بناءً على محضر الاجتماع الذي عقد لدراسة تعميم تجربة منظومة الصرف الآلي للاستعاضات الخاصة بالمنظومة التموينية.

ويتم جرد التجار التموينيين ومشروع جمعيتي سيبدأ من الأربعاء 20 سبتمبر 2023 وحتى الأحد 24 سبتمبر 2023، بناءً على محضر جرد معتمد ومختوم من المديرية. وسيتم إيقاف التعامل على ماكينات التجار خلال هذه الفترة.

لماذا قررت الوزارة وقف ماكينات صرف التموين ؟

اتخذت وزارة التموين قرار وقف ماكينات صرف السلع للأسباب التالية :

أولا : جرد التجار التموينيين

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية بـ جرد التجار التموينيين من خلال مبادرة تهدف إلى تحسين إدارة المخزون ومراقبة التجارة في القطاع التمويني.

ومن المقرر أن يبدأ هذا الجرد من يوم الأربعاء الموافق 20/9/2023، ويستمر حتى يوم الأحد الموافق 24/9/2023. وسيتم تنفيذ هذا الجرد بدقة وتسجيله بمحضر جرد معتمد ومختوم من قبل المديرية.

ثانيا: توقف التعامل على ماكينات التجار

اتخذت الوزارة قرار وقف ماكينات صرف التموين بهدف إيقاف التعامل على ماكينات التجار لـ ٢٣ مليون عميل. بحيث يتم تجميد هذا الرصيد لاستخدامه كرصيد افتتاحي للتاجر. إذ سيتم تسليمه لشركات الجملة لتشغيلها على نظام محدد.

ويجب أن يلتزم التجار بألا يتجاوزوا الحد الأقصى للاستعاضة الشهرية، حيث سيكون الحد الأقصى عدد ثمانية استعاضات في الشهر بمعدل لا يتجاوز أربعة أضعاف.

توقف ماكينات صرف التموين

ثالثا: تسعيرات جديدة للمواد الاستهلاكية

خفض أسعار السكر

تشمل هذه الخطوة تخفيض أسعار السكر بشكل ملحوظ. وسيتم طرح السكر الحر بالمعارض والسيارات المتنقلة بسعر 20 جنيها للكيلو، وبأفرع البيع التابعة لشركات توزيع السلع بسعر 22 جنيها. ويمثل هذا التخفيض خصمًا يصل إلى 15% عن الأسعار الخارجية.

أسعار مخفضة للأرز والزيت

وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت أيضا عن طرح 20 ألف طن أرز مستورد بسعر 20 جنيها للكيلو، مما يوفر خيارا اقتصاديا للمواطنين.

شمل قرار الوزارة طرح الأرز المحلي عريض الحبة بـ 22 جنيها وسيتم تقديم الزيت بعبوة 800 مللي بـ 40 جنيها للزجاجة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وصول جثامين 45 عاملاً ضحايا ‎حريق الكويت إلى مسقط رأسهم بالهند