اعلان

بطاقات الخصم المباشر .. حوّلت الـDebit Card لـ محافظ المحمول بعد توقف العمل بها (تفاصيل)

بطاقات الخصم المباشر
بطاقات الخصم المباشر

تحتل بطاقات الخصم المباشر قائمة البحث على مؤشر جوجل العالمي، منذ الساعات الماضية بسبب قرار بعض البنوك التابعة للدولة، إلغاء استخدام بطاقات الخصم المباشر خارج مصر والتي تكون مربوطة بحسابات العملاء لديها.

وأعلن كلا من بنك مصر والبنك الأهلي عن توقّف العمل بـ بطاقات الخصم المباشر خارج مصر (أي بالتعاملات الدولارية)، حيث أرسلت رسالة نصية لجميع عملائها على الهاتف المحمول، تنبيها لهم بأنه تقرر قصر خصم المعاملات المالية التي تجري عبر بطاقات الخصم المباشر الائتمانية بالجنيه المصري.

وبناء على قرار وقف العمل بـ بطاقات الخصم المباشر .. لن تعمل البطاقات خارج البلاد سواء بالعملة المحلية أو أي عملة أجنبية.

وقف بطاقات الخصم المباشر .. الأسباب

يتسائل الكثير من الأشخاص عن أسباب وتفاصيل وقف بطاقات الخصم المباشر حيث أوضح مصدر مصرفي ما يلي :

- قرار وقف بطاقات الخصم المباشر صُدر من البنك المركزي المصري ضمن التعليمات الداخلية الجهاز المصرفي.

- جاء قرار وقف بطاقات الخصم المباشر خارج مصر للحفاظ على مقدرات الدولة من العملة الصعبة ومنع أي محاولات لسوء استخدامها في عمليات قد تكون مشبوهة سواء غسل الأموال أو تمويل الإرهاب.

- تحجيم ومنع عمليات سحب الأرصدة بالعملة الأجنبية الذي كان يؤثر على الاحتياطي النقدي في هذا الوقت الصعب.

- وقف بطاقات الخصم المباشر يمنع تكرار الممارسات غير المشروعة التي قامت بها بعض الشركات بتحويل الأموال إلى الخارج في نهاية الفترة من أبريل ومايو الماضيين.

- تسببت الممارسات غير المشروعة في سحب ما يقرب من 250 مليون دولار من بطاقات الخصم المباشر في اليوم الواحد.

بطاقات الخصم المباشر

بطاقات الخصم المباشر

أكد أحد عملاء البنك الأهلي المستخدم لـ بطاقات الخصم المباشر أن التوقف في التعاملات المالية الخارجية، ليس له ضرر على الأشخاص العاديين إلا من يعتاد الشراء 'اونلاين' مثلا من خارج مصر، ففي هذه الحالة لم تتاح ميزة بطاقات الخصم المباشر في تحويل المقابل المادي بالدولار وتقتصر معاملاتها على الدفع بالجنيه داخل مصر وكأنها 'فودافون كاش'.

وأوضح أن الكيانات الكبرى والشركات التي تلتزم بالتحويل الدولاري ستواجه ضررا من توقفها. أو الأشخاص الذي يرتبط 'البيزنس' الخاص بهم بتمويلات صفحات السوشيال ميديا، أو من يمتلك صفحة ربحية على مواقع التواصل الاجتماعي وليس لديه حساب آخر خارج مصر يُمكنه من تحويل التعاملات المادية بالدولار بعيدا عن بطاقته في مصر التي توقفت.

ما الفرق بين بطاقة الخصم المباشر وبطاقة الائتمان Credit card ؟

بدأ الأشخاص يتسائلون عن الفرق بين بطاقة الخصم المباشر وبطاقة الائتمان Credit card بعد توقف العمل بالأولى خارج مصر أو تحويل أي عملة داخليا غير الجنيه المصري.

بطاقة الخصم المباشر أو الـ (Debit Card)

هي بطاقة إلكترونية بلاستيكية صادرة من البنوك ومرتبطة بحساب جاري أو توفير.

تُستخدم هذه البطاقة في عمليات الدفع والشراء والسحب النقدي، ويتم خصم قيمة السحب أو المدفوعات من الرصيد الموجود بالحساب.

البطاقة الائتمانية أو الـ (Credit card)

هي بطاقة إلكترونية بلاستيكية صادرة من البنوك أو من مؤسسة مالية (شركات التمويل).

تُستخدم هذه البطاقة في عمليات الدفع والشراء والسحب النقدي عن طريق الدَين، وتتميز بوجود سقف ائتماني محدّد لها (الحد الأعلى للدين).

بطاقات الخصم المباشر

حالات الاستثناء من توقف بطاقات الخصم المباشر

كشف مصدر مصرفي عن الحالات المستثناه من توقف العمل بـ بطاقات الخصم المباشر وهم: الأشخاص المسافرين بهدف الدراسة أو بهدف العلاج خارج مصر.

وحدد الجهاز المصري شروط لا يتم استثناء أي شخص إلا بتقديمها وهي تقديم الأوراق التي تدل على سفر الشخص للدراسة أو العلاج، وأن أي أسباب أخرى مثل السفر للسياحة أو حضور المؤتمرات وخلافه لن يتم قبولها.

في هذه الحالة تخاطب البنوك فروعها بإعادة تفعيل بطاقات الخصم المباشر بعد وقفها لهؤلاء العملاء المسافرين.

WhatsApp
Telegram