اعلان

ظاهرة كسوف الشمس الحلقي | تستغرق 5 دقائق في ( عدة دول )

 الكسوف الحلقي
الكسوف الحلقي

يزداد البحث عن ظاهرة كسوف الشمس الحلقي، فقد جاءت في مقدمة اهتمامات المواطنين بعد تداول الكثير من المعلومات التي تفيد حدوث الظاهرة، حيث كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن العالم يشهد كسوفاُ شمسياً حلقياً، يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و52 دقيقة تقريباً.

و يستغرق الكسوف الحلقي مدة قدرها 5 دقائق و 17.2 ثانية، ويُرى الكسوف الحلقي في أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية – المكسيك – كولومبيا – البرازيل– أمريكا الجنوبية – أمريكا الوسطى، ومن المقرر أن تحدث الظاهرة المقبلة في 2 أكتوبر2024م.

ظاهرة كسوف الشمس الحلقي

ظاهرة كسوف الشمس الحلقي

عند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 95.2% من كامل قرص الشمس، ويمكن أيضًا رؤية ظاهرة كسوف الشمس الحلقي ككسوف جزئي في المناطق التالية:

- غرب قارة أفريقيا.

- أمريكا الشمالية.

- أمريكا الجنوبية.

- المحيط الباسفيكي.

- المحيط الأطلنطي.

- القارة القطبية الشمالية.

صلاة كسوف الشمس

يستقبل المسلمون كسوف الشمس بالصلاة والدعاء، وهي صلاة مخصوصة تجرى بكيفية مخصوصة، وتصلى خسوف الشمس عبارة عن ركعتين كالتالي:

- يكبر المرء تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، ويقول بسم الله الرحمن الرحيم ، ثم يقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول.

- ثم يركع ركوعا طويلا فيسبح الله تعالى قدر مائة، ويرفع من ركوعه فيقول: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم يقرأ الفاتحة وآل عمران أو قدرها في الطول مما تيسر.

كسوف الشمس

كسوف الشمس

- ثم يركع مرة ثانية في صلاة كسوف الشمس ويطيل الركوع بقدر ثلثي ركوعه الأول.

- ثم يرفع من الركوع ويقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ويقف وقوفا طويلا ثم يسجد سجدتين طويلتين، ويطيل الجلوس بين السجدتين.

- ثم يقوم إلى الركعة الثانية فيفعل مثل الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، ولكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

WhatsApp
Telegram