اعلان

صحراء النقب .. 5 معلومات عن المنطقة التي اقترح السيسي «ساخرًا» ترحيل الفلسطينيين إليها

صحراء النقب
صحراء النقب

يبحث الآلاف عن صحراء النقب التي تحدث عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي في المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح اليوم الأربعاء، بمشاركة المستشار الألماني، أولف شولتس، حيث شدّد على رفض جميع الممارسات المتعمدة ضد المدنيين، خاصة بعد قصف مستشفى المعمداني في غزة مساء أمس.

ورفض الرئيس السيسي الدعوات التي يتبناها الجيش الإسرائيلي لتهجير الفلسطينيين إلى سيناء، وسخر قائلا: «إذا كان هناك فكرة لتهجير الفلسطينيين فتوجد صحراء النقب في إسرائيل».

وطرح الرئيس صحراء النقب بشكل ساخر كفكرة بديلة، ليكشف لليهود أن الدولة المصرية تعي أي تلاعب يحدث لتهجير اللاجئين إلى أراضيها، رافضا أن يكون الحل هو توطين أهالي غزة في سيناء. موضحًا في حديثه عن صحراء النقب وفكرة تهجير الفلسطينيين: تهجير الفلسطيين إلى مصر أمر خطير ستتحول معه سيناء إلى قاعدة لعمليات ضد إسرائيل، ويبقى السلام كله بيتلاشى في إطار فكرة.

ما هي صحراء النقب ؟

ما هي صحراء النقب ؟

صحراء النقب التي أثير الحديث عليها اليوم، تبلغ مساحتها حوالي 14 ألف كم وتقع في الحدود السياسية داخل إسرائيل، كما تقع حدودها بملاصقة شبه جزيرة سيناء.

وكان يعيش في صحراء النقب البدو العرب قبل عام 1948، ونظرا للتحول الديموجرافي الذي تسعى دولة اليهود في ترسيخه على الخرائط وعلى أرض الواقع بالمنطقة العربية، لم يبقى إلا عرب 48 في هذه الصحراء التي تقع الآن ومنذ عقود تحت السيادة الإسرائيلية.

صحراء النقب أو السبع أو شرق سيناء هي منطقة صحراوية تقع في غرب آسيا، وهي جغرافيا تعد جزءا من شبه جزيرة سيناء وحدّها الشرقي الصدع الآسيوي الأفريقي متمثلا بوادي عربة.

خريطة صحراء النقب

صحراء النقب

نستعرض في السطور التالي .. أبرز المعلومات عن صحراء النقب التي ذكرها الرئيس السيسي في حديثه اليوم خلال المؤتمر الصحفي :

- صحراء النقب كانت جزءا من فلسطين الانتدابية وتقع اليوم ضمن حدود دولة إسرائيل السياسية.

- صحراء النقب نصف سكانها من البدو العرب الذين بقوا في هذه المنطقة بعد حرب 1948.

- تبلغ مساحة صحراء النقب 14 ألف كيلو متر مربع ويقطنها الكثير من القبائل والعشائر العربية وترتبط ارتباطا اجتماعيا بقبائل سيناء وشبه الجزيرة العربية والأردن.

- تتميز النقب بمناخها الصحراوي وقلة سقوط الأمطار والتباين الكبير بين حرارتي الليل والنهار وانخفاض الرطوبة.

- ترتفع الحرارة فيها صيفاً إلى 50 درجة مئوية، وتنخفض شتاءً فتصل إلى 7 درجة مئوية.

- للعرب البدو مدن وبلدات وقرى وتجمعات يقيمون فيها خصوصا في مناطق قضاء بئر السبع كمدينة رهط وتل السبع وشكيب واللقية وحورة وكسيفة وعرعرة وقرى أخرى وعددها أكثر من 10 مدن و160 قرية مثل بئر هداج الأعسم وغيرها الكثير.

- يبلغ تعداد البدو في منطقة صحراء النقب حوالي 317 ألف نسمة تم رصدها في آخر استطلاع.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وفاة الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان