إعصار تيج المداري .. مفاحأة بشأن تأثير العاصفة على مصر في نهاية أكتوبر

إعصار تيج المداري
إعصار تيج المداري

احتل إعصار تيج المداري مؤشرات البحث في مصر، بعد أن أعلن المركز الوطني للإنذار المبكر في سلطنة عمان، تفاصيل الإعصار المتوقع أن يؤثر على العديد من الدول العربية، ومنهم مصر، خاصةً وأنه يُسبب اضطراب في الحالة الجوية.

ونستعرض في التقرير التالي آخر تطورات الطقس في مصر، وهل سيؤثر إعصار تيج على البلاد خلال في نهاية شهر أكتوبر مُهددا الحالة الجوية على القاهرة والسواحل والمناطق الجنوبية.

إعصار تيج

نُقدم آخر تطورات إعصار تيج الذي اجتاح عمان اليوم، حيث تحوّل من الاضطراب المداري في بحر العرب إلى عاصفة مدارية، وبدأ الانتقال باتجاه السواحل اليمنية والعمانية، ووصل لجزيرة سقطرى.

وحسب ما أوضحته الأقمار الصناعية، فإن إعصار تيج مازال يتطور في بحر العرب. أما المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، لاحظ الإعصار جنوب غرب بحر العرب على خط العرض 10 شمالًا وخط الطول 58.53 شرقا. وتبعد العاصفة حوالي 870 كيلومترا عن سواحل سلطنة عمان.

إعصار تيج

تأثيرات إعصار تيج المداري على مصر

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، حقيقة تأثر مصر بـ إعصار تيج موضحة أن مصر بعيدة تماما على أي ظواهر جوية في بحر العرب والمحيط الهندي. وأن الأيام المُقبلة ستشهد انخفاض كبير في درجات الحرارة.

وأكدت أن التوزيعات الضغطية المؤثرة على مصر مختلفة تمامًا المؤثرة على المناطق الموجودة في بحر العرب كتل هوائية مصادرها مختلفة.

وتابعت أن هذا الأسبوع يشهد استقرار في الأحوال الجوية بشكل كبير نتيجة مرتفع جوي في طبقات الجو العليا ارتفاعات طفيفة في قيم درجات الحرارة، وشبورة مائية قد تكون كثيفة أحيانا في بعض الأماكن.

ونوهت أنه من التوقع فرص سقوط أمطار خفيفة مع نهاية هذا الأسبوع على بعض المناطق من أقصى جنوب البلاد.

إعصار تيج المداري

نستعرض معلومات عن إعصار تيج الذي يهدد بعض دول المنطقة التي تطل على السواحل :

- يعتبر إعصار تيج المداري إعصار من الدرجة الثالثة.

- من المتوقع أن تصل سرعة الرياح بسبب إعصار تيج إلى 129.6 ما تسبب في إغلاق بعض المراكز والمنشآت.

- إعصار تيج عبارة عن عاصفة مدارية تتمركز في منطقة جنوب وسط بحر العرب.

- إعصار تيج يسير بسرعة 5 كيلومترات في الساعة باتجاه محافظة ظفار العمانية ثم السواحل الجنوبية لليمن والذي من المتوقع أن تصل إليها بين الأحد والثلاثاء القادمين

- إعصار تيج ينتج عنه منخفض مداري على شكل رياح شديدة السرعة مصحوبة بهطول أمطار غزيرة تتراوح ما بين 100 إلى 600 ملم.

- قد يؤدي إلى فيضانات شديدة للأودية كما يرتفع مستوى مياه البحر إلى أكثر من 6 متر وتتوغل إلى اليابسة في المناطق المُنخفضة.

المصدر: هيئة الأرصاد العمانية

لماذا سُمي إعصار تيج المداري بهذا الإسم ؟

سمى علماء الهند إعصار تيج بهذا الإسم ويعني الحركة السريعة، مما يشير إلى في سرعة العاصفة في الانتشار وفي الرياح المصاحبة لها.

إعصار تيج

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أسامة الغزالي حرب لـ رئيس الوزراء: المونوريل اللي عندنا كل عمودين فيه يبنوا مدرسة.. والاستثمار في البشر أفضل