اعلان

مجمع الشفاء.. 10 معلومات عن كارثة «حرب المستشفيات» التي يتبعها نتنياهو في غزة

مجمع الشفاء الطبي بغزة
مجمع الشفاء الطبي بغزة

بات مجمع الشفاء الطبي في وسط قطاع غزة حديث العالم بعد الجرائم التي يرتكبها قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، ضد المرضى والمُسعفين، ضاربا عرض الحائط لوائح الاتفاقيات الدولية وقوانين الحرب.

ويعاني مجمع الشفاء الطبي في غزة من تصاعد وتيرة العنف ووضع بالغ الخطورة جدا، في ظل حصاره من قِبل قوات الاحتلال والقصف في مربع المجمع ولا سيما في ساحاته، إذ يتواصل القصف بشكل متكرر دون توقف.

وفي مجمع الشفاء الطبي .. بات الموت يحصد المرضى من جراء نفاد الوقود والأدوية، ووفاة الأطفال داخل الحضانات وأقسام العناية المركزة، نتيجة توقف محطة الأكسجين عن العمل وتوقف أجهزة دعم الحياة عن الأطفال.

مجمع الشفاء الطبي في غزة

معلومات عن مجمع الشفاء الطبي في غزة الذي بات متصدر بحث الملايين من شعوب العالم العربي والإسلامي..

- تم إنشاء مجمع الشفاء الطبي سنة 1946 ويعتبر حاليا أكبر مؤسسة صحية تُقدم خدمات طبية في قطاع غزة بطاقة استيعابية 700 سرير طبي و1500 موظف تلتهم من الأطباء

- مساحة مجمع الشفاء الطبي في غزة 45 ألف متر مربع ويوجد في شمال القطاع في المنطقة الغربية بحي الرمال ويعمل به حوالي 25% من العاملين بالقطاع الطبي حيث يضم 3 مستشفيات متخصصة.

- المستشفيات التي تعمل بـ مجمع الشفاء هي : مستشفى النساء والتوليد مع قسم حضانة الأطفال ومستشفى الباطنة والجراحة بالإضافة إلى قسم الطوارئ والعناية المركزة.

- من مستشفى إلى مخيم لاجئين.. تحوّل مجمع الشفاء في الأسابيع الأخيرة ملجأ بسبب نزوح عشرات الآلاف للاحتماء فيه على اعتباره مكانا آمنا تحت القصف.

- يعيش العديد من الأشخاص في مخيمات بالقرب منه (حول المجمع) وفي ممراته وغرف الجراحات وعلى السلالم ما تسبب في تكدس شديد في مجمع الشفاء وزيادة أعداد الجثث التي يصعب دفنها بسبب حصاره من الاحتلال الإسرائيلي

- بسبب الهجوم المكثف من قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي وفي الساعات الماضية في محيط 500 متر حول المجمع، تحوّل الوضع لكارثة مأساوية لأن مستشفيات المجمع خرجت عن الخدمة لنفاذ الوقود

- تحوّل محيط مجمع الشفاء إلى ساحة قتال بين جيش الاحتلال والمقاومة وأكدت منظمة أطباء بلا حدود أن كل الاتصالات بكوادر المستشفيات انقطعت وأن المرضى مازالوا داخل المجمع وبعضهم عاجز عن الحركة.

- عشرات الأطفال والمرضى في مجمع الشفاء في غزة منتظرين الموت بسبب خروج المستشفى عن الخدمة بالإضافة إلى اقتراب وفاة 39 رضيع بقسم الحضانات.

- مجمع الشفاء محاصر حاليا بحزام ناري من الاحتلال لا كهرباء أو طعام أو ماء أو اتصالات كما يتعرض المرضى والمحتمين به للقتل المتعمد إما بالقصف الإسرائيلي أو الموت البطيء بسبب توقف كل خدمات المستشفيات.

كارثة مجمع الشفاء

مجمع الشفاء .. حرب المستشفيات

يتّبع بنيامين نتنياهو سياسة حرب المستشفيات والخلاص من الأطفال بقطع كل سبل الدعم والإنقاذ لهم، فلم يكن الحرمان من الطعام والشراب والوقود فحسب، بات قصف غرف العمليات وتعطل الأجهزة الطبية سلاحا جديدا يستخدمه الأحتلال في حربه الدموية على أهالي غزة.

ويؤكد المسؤولون عن مجمع الشفاء أن المستشفى تعرض للقصف 5 مرات من قبل القوات الإسرائيلية، التي لا تتوقف عن استهدافه ما تسبب في سقوط ضحايا ووفيات، وتحديدا في مبنى الولادة في المجمع.

وطال قصف سابق قسم العناية المركزة في مجمع الشفاء أدى إلى مقتل مريض كان فيه، حيث تواصل القصف منذ أكثر من 24 ساعة، في ظل تواجد حوالي 500 مريض داخل مستشفيات المجمع.

تدمير مبنى قسم القلب في مجمع الشفاء

دمّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي مبنى قسم أمراض القلب في مجمع الشفاء الطبي في شمال غزة، مع احتدام القتال في محيط مستشفيات القطاع، حيث أكد وزير الصحة بالقطاع: 'الاحتلال دمر بالكامل مبنى قسم القلب في مستشفى الشفاء'. كما أكد أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس إن القناصة الإسرائيليين على أسطح المنازل يطلقون النار على المجمع الطبي في أوقات من اليوم بين حين لآخر ما تسبب في تقييد حركة الأشخاص وعدم السماح لهم بالخروج وإلا سيواجهوا الموت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً