اعلان

أسعار البصل تثير دموع الغلابة .. «الزراعة»: المحتكرون اشتروه بـ3 جنيهات قبل تعطيش السوق

أزمة البصل
أزمة البصل

تتصدّر أزمة أسعار البصل قائمة الملفات التي تبحثها الحكومة الفترة الأخيرة، تزامنا مع صناعة المحتكرين أزمات جديدة خاصة بالسلع الأساسية سواء التموينية أو الزراعية.

وتعتبر أزمة أسعار البصل ضمن سيناريو احتكار السلع المتكرر من قِبل التجار، حيث وصل سعره إلى 40 جنيها و50 جنيها في بعض المناطق. وأرجع اقتصاديون هذا الغلاء إلى تصدير كميات كبيرة من البصل هذا العام، رغم قلة المساحات المزروعة مقارنة بالعام الماضي.

أسعار البصل

لا تزال أسعار البصل مرتفعة لذا قررت الحكومة وقف تصديره حتى مارس المقبل، حتى ينخفض سعر الكيلو منه كما في السابق.

ووصف برلمانيون أزمة أسعار البصل بـ المختلقة وغير المُبررة حيث لا توجد مشكلة في محصول السلعة الهامة لدى المواطنين، بالإضافة إلى توفير الآلاف من الأطنان هذا العام مقارنة بالعام الماضي، نتيجة قرار وقف تصديره.

أسعار البصل

نوع البصل الذي انخفض سعره

تداول الكثير انخفاض سعر البصل إلى 20 جنيها في السوق، إلا أنه من نوع البصل الأبيض الجديد (الذي أصبح بديلا حاليا للأصفر والأحمر) بينما مازال بصل الطهي الأصفر والأحمر الذي يتم استخدامه في إعداد السلطات، يُباع في السوق بسعر 40 جنيها.

وتبدأ أسعار البصل الأبيض من 16 جنيه (للبصل الأبيض الجديد بأسواق الجملة)، على أن يباع للمستهلك بنحو 20 جنيها، حيث يبلغ الفارق هنا نحو 30 جنيها عن سعر البصل الذي وصل إلى 50 جنيها.

موقف وزارة الزراعة من ارتفاع أسعار البصل

أعلنت وزارة الزراعة موقفها الرسمي من أزمة ارتفاع أسعار البصل .. مؤكدة وجود محتكرين في السوق خزنوا السلعة لبيعها بأسعار مرتفعة، وموضحة أن التصدير لا علاقة له بالأزمة.

وأصدرت الزراعة بيانا أمس تتضمن الآتي :

- تخزين التجار البصل وليس المزارعين.

- لا توجد أزمة في إنتاج البصل في مصر إذ تعتبر الدولة من أفضل 5 دول لإنتاجه على مستوى العالم.

- إنتاج مصر من البصل يكفي الاستهلاك المحلي ويفيض للتصدير.

- مساحة زراعة البصل هذا العام لم تنخفض كثيرًا عن الأعوام السابقة وبالتالي نفس كمية الإنتاج تقريبًا متقاربة وليس فيها عجز كبير يتسبب في هذه الزيادة غير المبررة في سعر البصل.

- الصادرات ليست السبب في ارتفاع أسعار البصل لأن صادرتنا هذا العام أقل 100 ألف طن عن العام الماضي، وذلك نتيجة قرار الحكومة في سبتمبر الماضي بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر ثم تمديد القرار 3 أشهر أخرى.

سعر البصل اليوم

الزراعة: محتكروا البصل اشتروه بـ3 جنيهات

فجّر المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية والبساتين بوزارة الزراعة، مفاجأة حول شراء بعض التجار البصل بسعر 3 جنيهات من المزارعين وبحد أقصى 5 جنيهات للكيلو الواحد، على أن يتم تخزينه بهدف احتكار السلعة ليرتفع السعر. وبالفعل ارتفع السعر إلى 40 جنيها للكيلو الواحد ليكون مكسب المحتكر يبدأ من 37 جنيها.

وكشف تفصيلة جديدة حول أزمة أسعار البصل، مؤكدا أن وزارة الزراعة تنتج جميع أنواع البصل وليس لديها مشكلة في محصوله. حيث أكد في تصريحات تليفزيونية له، أن إنتاج الدولة من محصول البصل يبلغ 3.7 مليون طن وأن الدولة تحتاج إلى ما يقرب من مليوني طن، ويكون لدينا فائض بعد التصدير يقدر بمليون طن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر: لا نمتلك الأفضلية على الترجي.. ومباراة الغد تختلف عن لقاء الموسم الماضي