اعلان

4 جداريات مُقلدة في قضية «صفقة المترو» .. نص التحقيق مع غادة والي بتهمة السرقة

اتهام غادة والي بسرقة اللوحات
اتهام غادة والي بسرقة اللوحات

تتصدر غادة والي مصممة الجرافيك، مؤشرات البحث على موقع جوجل، بعد تأجيل محاكمتها اليوم بتهمة سرقة لوحات الفنان الروسي كوراسوف.

خلال التقرير نستعرض نص التحقيق مع غادة والي وعن المبالغ المالية التي تقاضتها فيما عُرف بـ«صفقة المترو».. إذ أجلت محكمة جنح الاقتصادية، اليوم محاكمة غادة والي ، المتهمة بالتعدي على الحق المالي والأدبي لـ الفنان الروسي جورجي كوراسوف .. فما القصة ؟

قضية غادة والي : صفقة المترو

واجهت غادة والي مصممة الجرافيك تهما بسرقة إبداعات الفنان الروسي، منها 4 جداريات منسوخة من الفنان الروسي. وتقليد 4 رسومات فنية نتاج عمله المبتكر بأن وضعتها على رسومات فنية بجدران محطة مترو كلية البنات ونسبتها لنفسها، مع علمها بأمر تقليده.

غادة والي

أقوال غادة والي : نفي التهم

نفت غادة والي التهم المنسوبة إليها موضحة أن العقد بين الشركة وبينها كان على 36 لوحة فنية تخص منهم كلية البنات 6 لوحات والفنان الروسي نزعها في لوحة واحدة فقط من اللوحات، مما أوقف النزاع تصميم محطة مترو ألف مسكن.

وأكدت الآتي في نص أقوالها :

- فكرة اللوحات تم اقتباسها من الفن المصري القديم ونفذتها بطريقة المدرسة التكعيبية اللي أسسها بيكاسو.

- استخدمت برنامجي «فوتوشوب» و«اليستريتر» لعمل هذه التصميمات في محطة كلية البنات.

- مينفعش حد يستنسخ طريقة المدرسة التكعيبية وينسبها لنفسه.

- دي مدرسة فنية عالمية ولها أب شرعي واحد وهو بابلو بيكاسو.

- المدرسة دي ألهمت الكثيرين على مستوى العالم.

- كانوا عايزين التصميم يعبر عن المرأة المصرية وجميع الرسومات الموجودة على المعابد والمقابر للمصرية القديمة أصبحت ملكية عامة.

قضية غادة والي

التحقيق مع غادة والي : (س وج)

وجهت جهات التحقيق لمصممة الجرافيك غادة والي أسئلة التحقيق الآتية :

س: ما هي صلتك بالرسومات بجدران كلية البنات؟

ج: ده تصميم صناعي قامت به شركة واليز استديو.

س: وما هو المقصود تحديد بما أسميتيه بالتصميم الصناعي؟

ج: أنا أقصد بالتصميم الصناعي أنه تصميم تم باستخدام برامج الكترونية وتحديدا برامج فوتوشوب، وده بيختلف عن الأعمال الفنية لأنه طريقة ذلك التصميم الصناعي مقيد بالاتفاق بيني وبين العميل من حيث الشروط والمواصفات، يعني أقصد أنه مش عمل فني بيتعمل من إبداع فنان يتمتع بموهبة الفن وانما منفذ لتصميم صناعي يتبع في عمله الشروط والمواصفات التي يطلبها العميل.

س: ومن تحديدا قام بعمل تلك التصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات؟

ج: فريق عمل متضمن مصممين بيشتغلوا بنظام الأعمال الحرة بنظام القطعة والناس دي بتتغير وانا اتعاملت مع ناس كتيرة في أعمال كتيرة، وبالنسبة للاعمال التي تمت في محطة كلية البنات لا اتذكر أسماء هؤلاء الأشخاص.

س: وما هو دورك تحديدا في التصميمات التي تمت بمحطة كلية البنات وما هو دور باقي فريق العمل؟

ج: أنا بقوم بوضع الفكرة الأساسية للمشروع مثلا بنسبة للتصميمات الخاصة بكلية البنات كانت الفكرة الأساسية هي الاقباس بالفن المصري القديم وتنفيذ تلك الأشكال باستخدام طريقة المدرسة التكعبية التي أسسها الفنان بيكاسو وان وأن تكون التصميمات تعبر عن المرأة المصرية من واقع المعابد المصرية وبعد كدا فريق العمل يقوم بالتعاون مع خبير في الفن المصري القديم وذلك لاختيار الأعمال المصرية القديمة التي سوف تستوحي منها تلك التصمميمات وبعد كدا فريق العمل بأكمله يشتغل على التصميمات بعد تقسيمها بين فريق العمل باستخدام برنامج فوتوشوب وبعد ذلك يقوم المختص بفريق العمل بعمل اللمسات النهائية بتقفيل الملف الهائي قبل وصوله للعميل.

WhatsApp
Telegram