مرض الأسقربوط.. خطورة ما يسببه نقص فيتامين C في الجسم

مرض الأسقربوط
مرض الأسقربوط

بدأ الأشخاص يبحثون بكثرة عن مرض الأسقربوط بعد تحذيرات هيئة الدواء المصرية من خطر مضاعفات هذا المرض مع وجود حالات إصابة به كثيرة الفترة الأخيرة.

وحذرت الهيئة رسميًا، من مضاعفات تمثل معاناة للكثيرين بسبب نقص فيتامين «سي» في الجسم، مشددة على ضرورة الحفاظ على مستواه في الجسم عن طريق تناول مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات.

ما هو مرض الأسقربوط ؟

يحتاج الجسم إلى فيتامين سي أو «حمض الاسكوربيك» لتكوين الأوعية الدموية والغضروف، والعضلات والكولاجين في العظام، كما أنه يعد ضرورة كذلك لعملية تعافي الجسد من الجروح والأمراض.

ويُشكّل فيتامين سي أهمية كبيرة في الجسم، فهو يغذي الدم في الجسم ويساعد على تقوية المناعة . وخلال السطور نستعرض فوائد فيتامين سي الضرورية للجسم حسب هيئة الدواء:

- دور فيتامين سي يتمثل في حماية الخلايا والحفاظ على صحتها.

- الحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية.

- الحفاظ على صحة العظام والغضاريف.

- المساعدة في التئام الجروح.

مرض الأسقربوط

الغذاء الذي يحتوي على فيتامين سي C :

يتوفر فيتامين سي فيتامين C في عدد من الفواكه والخضروات مثل البرتقال والفلفل الحلو والفراولة وعصير البرتقال والبروكلي والبطاطس.

وحددت الهيئة الجرعة اليومية للبالغين بـ 40 ملغ من فيتامين سي يوميًا، علماً بأنه لا يمكن تخزينه في الجسم، لذلك تحتاجه في نظامك الغذائي كل يوم.

وأكدت الهيئة أن نقص فيتامين سي أو «حمض الأسكوربيك»، يؤدي الى الإصابة بمرض الاسقربوط الذي يسبب نزيف اللثة والإصابة بالكدمات وضعف التئام الجروح.

ما هو مرض الأسقربوط؟

ينتج مرض الأسقربوط بسبب نقص فيتامين «سي» في جسم الشخص، وذلك لنقصه في النظام الغذائي للمريض وهو نادر الحدوث في هذه الأيام.

وكان هذا المرض يصيب البحارة في الرحلات الطويلة في وقت سابق بعيدين عن أية فواكة أو خضروات أو حتى الطعام الطازج وحرمانهم بالتالي من فيتامين «سي».

ورغم ذلك يحدث أحياناً في الأطفال الذين يرضعون حليباً صناعيا بين الشهر السادس والثاني عشر من العمر، إذا لم يعطوا عصير الفاكهة أومصدراً آخر للفيتامين. ويحتوي حليب الأم على قدر كاف من الفيتامين، أما الحليب الصناعي فإنه يفقد الفيتامين نتيجة تسخينه، وقد يحدث في كبار السن أيضا.

أعراض مرض الأسقربوط

تظهر أعراض مرض الأسقربوط كما يلي :

- فقدان الشهية.

- عدم زيادة الوزن.

- الإسهال، وسرعة التنفس.

- الحمى.

- النزيف في اللثة والأسنان.

طرق الوقاية من مرض الأسقربوط

يمكن الوقاية من مرض الاسقربوط عن طريق استهلاك فيتامين سي بما فيه الكفاية، إما في النظام الغذائي أو على شكل مكملات غذائية تطلب من الصيدليات، وتشمل قائمة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C:

- برتقال.

- ليمون.

- جوافة.

- فاكهة الكيوي.

- فراولة.

- جزر الفلفل.

- البطاطا.

السبانخ.

الفلفل أحمر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الريان القطري والنصر السعودي (0-0) بدوري أبطال آسيا للنحبة (لحظة بلحظة) بداية المباراة