تطبيق Money box موني بوكس .. ما الحيلة التي يتبعها لابتزاز الأشخاص وسحب مبالغ كبيرة ؟

تطبيق Money box
تطبيق Money box

تُشير محركات البحث إلى اهتمام الآلاف بـ تطبيق Money box موني بوكس بعد انتشار المئات من المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا، مُحذرة من هذا التطبيق الخطير.

وشارك المئات من المستخدمين من خلال موقع «فيس بوك»، منشورات تشير لتعرضهم لابتزاز من أشخاص يدعون أنهم تابعين لتطبيق متخصص في الإقراض المالي يسمي موني بوكس كان المستخدمين سجلوا عليه حسابات لهم.

تطبيق Money box

حذّر خبراء معلومات وأمن البيانات من التسجيل والتفاعل مع تطبيق mony box موني بوكس والذي يعتبر أحد تطبيقات النصب التي يتم الترويج لها من البعض على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتطبيق موني بوكس لا يختلف عن باقي تطبيقات النصب الأخرى مثل «هوج بول» والذي يتم التسويق له من خلال عدد من المجموعات على موقع (جوجل) موضحًا أن التطبيق تم حذفه من متجر آب ستور الخاص بأجهزة آبل، وذلك لاتباع آب ستور سياسات أكثر صرامة فيما يخص تطبيقات الخدمات المالية.

تطبيق Money box

تطبيق موني بوكس

اشتكى الآلاف من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي من تعرضهم للابتزاز بعد استخدام تطبيق mony box الذي يعرف نفسه بأنه تطبيق للخدمات المالية ويطلب من المستخدمين تسجيل بيانات وأذونات للوصول إلى الهاتف المحمول.

وقال ضحايا هذا التطبيق، شهادتهم بشأن حيلة النصب التي يتبعها التطبيق :

- أنه بمجرد التسجيل يتم إنزال رصيد مالي على المحفظة الافتراضية عبر التطبيق على أنه قرض.

- بعد أيام يطالب التطبيق المستخدمين بسداد ضعف هذا المبلغ من جانب أشخاص يدعون أنهم من الشركة المالكة للتطبيق.

- يتم الإرسال من خلال مكالمات هاتفية أو عبر الواتساب.

- في حالة عدم استجابة الأشخاص يتم تهديدهم بإرسال كافة البيانات الموجودة على هاتفهم من صور شخصية وفيديوهات إلى قوائم الأسماء المسجلة على الهاتف.

- وإذا استجاب الأشخاص للدفع يتم الإرسال لهم مرة أخرى أو ابتزازهم ببياناتهم وصورهم.

Money box

منصة «هوج بول» تجمع 6 مليارات من الضحايا

تُجدر الإشارة إلى أن منصة «هوج بول» التي ذاع صيتها بداية العام الماضي بعد اتهامات بجمع المنصة 6 مليارات جنيه من ضحايا عملياتها.

ادعت المنصة أنها تمثل وسيلة للربح من الإنترنت، وتم وقف التطبيق وإغلاق المنصة يوم 28 فبراير من العام نفسه، كذلك تم القبض على أكثر من 16 شخصا بتهمة النصب في قضية عرفت إعلاميا «عصابة هوج بول».

أما تطبيق موني بوكس mony box هدفه النصب من خلال إنشاء محفظة افتراضية غير حقيقية وإتاحة رصيد مالي غير حقيقي على المحفظة للمشتركين، وذلك لتشجيعهم على حث أصدقائهم لدخول التطبيق.

ويتحول موني بوكس من مجرد تطبيق للنصب إلى ابتزاز إلكتروني، لذا تكثر المنشورات المُحذرة للمستخدمين بعدم الانجرار وراء التطبيقات غير المعروفة بدعوى تحقيق الأرباح، لأنه طالما كانت هناك ضحايا ستظل هذه الأنواع من التطبيقات منتشرة.

WhatsApp
Telegram