اعلان

موعد بداية فصل الربيع ونهاية فصل الشتاء فلكيا

موعد بداية فصل الربيع
موعد بداية فصل الربيع

حوالى ما يقرب من 20 يوما باتت تفصلنا على انتهاء فصل الشتاء وبداية فصل الربيع، حيث تستمر التقلبات الجوية ما بين انخفاض وارتفاع في درجات الحرارة التي تمر بها البلاد في الفترة الحالية، ما دفعت المواطنين للتساؤل حول موعد انتهاء فصل الشتاء، ومتى يبدأ فصل الربيع.

خلال التقرير التالي نستعرض موعد بداية فصل الربيع فلكيا وانتهاء فصل الشتاء.

موعد بداية فصل الربيع

عن موعد بداية فصل الربيع 2024، من المتوقع فلكيا أن يبدأ الأربعاء 20 مارس 2024 ويستمر 92 يوم و17 ساعة.

أما فصل الصيف يبدأ الخميس 20 يونيو 2024 ويستمر 93 يوما و15 ساعة.

فصل الخريف الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و20 ساعة.

وبدأ فصل الشتاء السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و23 ساعة.

وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية، عن موعد بداية فصل الربيع، ونهاية فصل الشتاء رسميا، بعدما بدأ بشكل رسمي يوم 21 ديسمبر 2022.

موعد بداية فصل الربيع

انتهاء فصل الشتاء

ينتهى فصل الشتاء غدا الاثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26، والذي يعتبر يوم الاعتدال الربيعي، على أن يبدأ فصل الربيع غدا الاثنين 20 مارس، وعدد أيامه 92 يوما و17 ساعة و13 دقيقة.

الاعتدال الربيعى

عن موعد الاعتدال الربيعى، فبعد يوم الانقلاب الشتوى مباشرة تبدأ حركة الشمس تدريجيًا نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء، فتزداد فترة إشراقها فى نصف الكرة الشمالى وتنقص فى النصف الجنوبى، وهكذا حتى تتعامد أشعتها تماما على خط الاستواء حول يوم 21 من شهر مارس الاعتدال الربيعي.

حالة طقس في الربيع

أما فيما يتعلق بـ حالة طقس في الربيع، كشف خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه مع قرب بداية فصل الربيع تتعرض البلاد للظواهر التالية:

- رياح مثيرة للرمال والأتربة تغطى كافة أنحاء الجمهورية ويكون لها تأثير بالغ على حالة الجو.

- هذه الرياح تعرف برياح الخماسين وتكون نتيجة تأثر البلاد بمنخفضات خماسينية.

- المنخفضات التى تتشكل فى السفوح الشرقية لجبال أطلس فى وسط وغرب الجزائر وتتحرك موازية لسواحل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر لتونس ثم ليبيا ومصر إلى بلاد الشام والعراق وتركيا.

وأشار خبراء الأرصاد، إلى أن وقت تأثير هذه الرياح تبدأ عادة بالتشكل مع بدء فصل الربيع فلكيا ( الاعتدال الربيعى 21 مارس ) وتستمر لمدة 50 يوم وهذا سبب تسميتها بالمنخفضات الخماسينية (50 يوم فترة تأثيرها اغلب السنوات).

وتعمل هذه الرياح خلال رحلتها الطويلة على حمل كمياتٍ كبيرة من الأتربة والرمال، التى قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | إلغاء الهدف