اعلان

من هم الحشاشين ؟.. العالم السري لطائفة حسن الصباح والفرق الباطنية

حسن الصباح زعيم طائفة الحشاشين
حسن الصباح زعيم طائفة الحشاشين

عاصفة من الجدل شهدتها مسلسل الحشاشين منذ اليوم الأول من عرض أولى حلقاتها في شهر رمضان الجاري، حيث اختلفت الآراء ما بين معجب بالعمل وآخر مهاجما له.

ومثلما اتخذت طائفة الحشاشين مساحة جدلية في التاريخ، تثير جدلا في العصر الحديث على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات السوشيال ميديا، ليبدأ الأشخاص في البحث عن هوية تلك الطائفة الجدلية، التي كتب عنها العديد من المؤرخين وذُكرت في كتب التاريخ الإسلامي.

طائفة الحشاشين

أثارت طائفة الحشاشين جدل كبير خلال القرن 11 و12 الميلادي. وهي حركة أسسها وتزعمها شخص يُدعى حسن الصباح.

اتخذت طائفة الحشاشين لنفسها قلعة حصينة وسط الجبال بشمال إيران لتكون مركزا لنشر دعواها إلى المذهب الإسماعيلي.

نجح حسن الصباح في أن يكون له أتباعا من إيران كثيرين وفي بلاد الشام ومصر لتبدأ صدامها من بعض الأنظمة خاصةً بعد اغتيالها عدد من الشخصيات السياسية والدينية.

وتناول بعض الكتاب جانب مشوش حول طائفة الحشاشين، فمنهم من وصفوهم بالمدمنين الراغبين في القتل وإسالة الدماء. ويرى البعض الآخر الحشاشين على أنهم فرقة دينية كانت تواجه وتقاوم السلطة وقت العباسيين والسلاجقة والفاطميين.

الحشاشين والتتار

وفق ما ورد ببعض كتب التاريخ، الخاصة بالمؤرخين، فإن طائفة الحشاشين خاضت مواجهات ضد السلاجقة، وأنها وقفت في وجه التتار والصليبيين، ومع اختلاف الروايات حول جهادهم وأهدافهم، اتفق الكتاب على أن زعيم طائفة الحشاشين حسن الصباح كانت دعوته الأساسية في نشر الطريقة الإسماعيلية الشيعية.

من هم «الحشاشين»؟

- طائفة الحشاشين هي طائفة دينية في وصفها منبثقة عن المذهب الإسماعيلي.

- نشأ الحشاشون أو طائفة الحشاشين في حقبة شهدت توترات سياسية ودينية كبيرة.

- طائفة الحشاشين هي أول فرقة نفذت الاغتيالات السياسية المنظمة في الإسلام.

- تم مطاردة أتباع الحشاشين من أكثر من جهة أبرزهم السلاجقة الأتراك الذين ينتمون إلى المذهب السني.

- طارد الحشاشين الصليبيين أيضا حيث تحالفوا معهم في البداية لمواجهة صلاح الدين الأيوبي في مصر ومحاولة اغتياله ثم الانقلاب عليهم.

- طائفة الحشاشين هي جماعة سرية إرهابية تبنت سياسة العنف والقتل بالفتوى خرج من رحمها تنظيمات الإسلام السياسي التي تبنت استغلال الدين والدعوة للوصول إلى أهدافهم السياسية. «وفقًا للدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة القاهرة».

طائفة الحشاشين

الحشاشين.. أخطر فرقة سرية في تاريخ الإسلام

تناول الدكتور محمد الخشت طائفة الحشاشين في كتاب له يُدعى «حركة الحشاشين.. تاريخ وعقائد أخطر فرقة سرية في العالم الإسلامي»..

وفجّر عدة مفاجآت في كتابه عن الحشاشين خاصة بوصفهم بالمدمنين، فعند الاطلاع المعلومات التي ذكرها «الخشت» الخاصة بـ الحشاشين تجد الآتي:

- هناك دليل قاطع ببراءة الطائفة من تناول الحشيش والمخدرات.

- سبب تمسية الطائفة بهذا الإسم يعود إلى صمودهم في مواجهة الحصار المفروض عليهم من الجيوش المعادية حيث كان يصمد الرجال في قلاعهم رغم نفاذ المؤن معتمدين فقط على أكل الحشائش والعشب لذا تم تسميتهم بـ الحشاشين.

الحشاشين في كتاب برنارد لويس

ذكر المؤرخ البريطاني برنارد لويس في كتابه عن الحشاشين رسالة قس ألماني يدعى برو كاردوس رفعها إلى الملك فيليب السادس ملك فرنسا خلال تخطيطه للحملات الصليبية على المنطقة.

وقال عن الحشاشين :

- الحشاشين يبيعون أنفسهم ويتعطشون للدماء البشرية.

- يقتلون الأبرياء مقابل أجر فهم قتلة مأجورين سريين من نوع خطر وذوي مهارة خاصة.

- هذه السلالة من الرجال يعيش أفرادها بلا قانون وهم يأكلون لحم الخنزير الذي تحرمه شريعة العرب.

- يأتون المحارم من أمهاتهم وأخواتهم ويعيشون في الجبال في شبه منعة كاملة وراء أسوار قلاعهم الحصينة.

حسن بن الصباح زعيم طائفة الحشاشين

فرفة الباطنية

أطلق الحشاشون على أنفسهم بأصحاب الدعوة الجديدة التي تتبناها الطائفة شيعية إسماعيلية نزارية باطنية، انفصلت عن العبيديين الفاطميين في أواخر القرن الخامس هجري والحادي عشر ميلادي لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء مِن نسله، واشتهرت ما بين القرن 5 و7 هجري الموافق 11 و13 ميلادي.

سمت بـ الباطنية لأنه وصف يُطلق على الفئة التي تقول إن النصوص الدينية لها معنيان أحدهما ظاهر يفهمه الناس بواسطة اللغة، وبمعرفة أساليب الكلام، والثاني باطن لا يدركه إلا الذين اختصهم الله بهذه المعرفة، وهم يَصلُون إلى إدراك هذه المعاني المحجوبة عن عامة الناس بتعليم الله لهم مباشرة.

وروّج فرقة الباطنية بين الأشخاص والمسلمين، الأخذ بظواهر ما وُرد من القرآن وعن أخبار النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وأن من أخذ ببواطن تجرى في الظواهر مجرى اللب من القشر، وتلك البواطن رموز وإشارات إلى حقائق معينة، وأن من تقاعس عقله عن الغوص في الخفايا والأسرار والبواطن، أبتلي بالأغلال والآصار التي يعنون بها التكليفات الشرعية، التي تنحل عمن ارتقى إلى علم الباطن فيستريح.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصطفى مدبولي: نرفض تصفية القضية الفلسطينية على حساب مصر أو الأردن