اعلان

رياضة التاي تشي .. معلومات عن تمارين الفن العسكري التي تذيب دهون الكرش

رياضة التاي تشي
رياضة التاي تشي
كتب : منة خالد

احتلت رياضة التاي تشي مؤشرات البحث في مصر اليوم الأحد 21 أبريل، كإحدى أنواع الرياضات المعروفة عالميًا والشهيرة في الصين بلد المنشأ.

تطورت رياضة تاي تشي التي كانت في الأصل واحدة من الفنون عسكرية يمكنها تحويل وتنشيط الجسم والروح، وهي حل طبيعي للمشاكل الصحية، ولها فوائد كثيرة منها تحسين المزاج وتقليل الضغط العصبي وزيادة القوة والتحمل ومعالجة الأمراض المزمنة مثل مرض القلب والأرق وألم المفاصل وارتفاع ضغط الدم.

ما هي رياضة تاي تشي ؟

رياضة تاي تشي وتسمى أيضا (تاي تشي تشوان)، هي تمارين تجمع بين التنفس العميق والاسترخاء مع الحركات المتدفقة.

تاي تشي وتقليص دهون البطن

تعمل على توازن الجسم وتقوية العضلات، ووجدت دراسة علمية أن الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاما نجحوا في تقليص دهون البطن بعد 12 أسبوعا من ممارسة رياضة تاي تشي.

رياضة التاي تشيرياضة التاي تشي

ما هي فوائد رياضة الـ تاي تشي ؟

تتمثل رياضة تاي تشي في حركتها الانسيابية المفعمة بالنشاط تستخدم بدلاً من التصرفات العنيفة.

والتمرين يركز على التنفس العميق من البطن الذي يمكن أن يساعد على الحفاظ على أداء أفضل للرئتين. وباعتباره تمرين منخفض الشدة فإنه ملائم لكبار السن أو لأولئك الذين يعانون من صعوبات تنفسية حادة.

علاقة رياضة تاي تشي بإنقاص الدهون

تشجع رياضة تاي تشي على فقدان الدهون، وبالمقارنة مع المجموعة التي لم تمارس الرياضة، وجد الباحثون أن التاي تشي والتمارين التقليدية تقلل من محيط الخصر، ووزن الجسم، والكوليسترول البروتيني الدهني عالي الكثافة.

أنواع رياضة تاي تشي

هناك خمسة أنماط رئيسية لرياضة تاي تشي وهي : تشين، يانغ، وو، صن، وهاو.

وجميع الأنماط الخمسة لها نفس الأصل وتشترك في العديد من أوجه التشابه، ورغم ذلك فإن كل نمط له خصائصه الفريدة ويؤكد على جانب معين من الحركة.

رياضة التاي تشيرياضة التاي تشي

وضعيات رياضة تاي تشي

تتضمن رياضة تاي تشي على 13 وضع وجميع حركاتها تعود في الأصل إلى هذه الوضعيات، فيما تتكون وضعيات تاي تشي 13 من 8 قوى، أو «تعبيرات عن الطاقة»، و5 خطوات، أو «اتجاهات الحركة».

ويُعتقد أن الطاقات الأربع الأولى هي «القوى الأساسية» وتُعرف باسم بنغ وليو وجي وأن.

ما هي الأنواع الثلاثة الأكثر شعبية من تاي تشي؟

رغم أن رياضة تاي تشي تتميز بحركاتها البطيئة، لكن هناك العديد من الأساليب بما في ذلك الأنماط الثلاثة الأكثر شعبية وهي : يانغ، وو، وتشين ولها أشكال ثانوية وأسرع وتيرة.

تقوم بعض المدارس التقليدية بتدريس التطبيقات القتالية لأوضاع مختلفة لها مثل (تاولو).

WhatsApp
Telegram