اعلان

لقاح استرازينيكا| بعد اعترافات الشركة العالمية.. «الصحة» في مصر: «غير ضار لكننا منعناه لفئات محددة»

لقاح استرازينيكا
لقاح استرازينيكا

أثار لقاح استرازينيكا جدل عالمي على منصات التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الأخيرة الماضية، خاصةً بعد اعترافات الشركة البريطانية لأول مرة أمس الإثنين، بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة، منها تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات.

ومنذ فترة تواجه شركة لقاح استرازينيكا العالمية دعاوى قضائية جماعية بسبب مزاعم بأن لقاحها الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد، تسبب في وفاة وإصابة عشرات الحالات، حسب تقارير إنجليزية.

وكان اعتراف الشركة المصنعة لـ لقاح استرازينيكا لأول مرة أحدث تحول واضح قد يفتح الأبواب للحصول على تعويض قانوني بملايين الجنيهات الاسترلينية.

خطورة لقاح استرازينيكا

في الدعاوي القضائية التي تم رفعها على الشركة البريطانية المصنعة لقاح استرازينيكا .. أوضح محامو المدعين 51 دعوى أمام المحكمة العليا، أن بعض الدعاوى قد تصل تعويضاتها إلى 100 مليون جنيه استرليني.

وتضمنت الدعاوى أن اللقاح سبّب آثارا جانبية للبعض منهم «جيمي سكوت» صاحب أول دعوى قضائية، الذي أصيب بجلطة دموية ونزيف في الدماغ عطلع عن العمل، بعد حصوله على اللقاح في العام 2021، وأخبر الأطباء زوجته أنه معرض للوفاة في أي وقت.

وكشفت إحصائيات تسبب لقاح استرازينيكا في وفاة 81 حالة ببريطانيا بسبب التأثير السلبي الذي أدى إلى حدوث تجلط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في الصفائح الدموية.

لقاح استرازينيكا لقاح استرازينيكا

شركة لقاح استرازينيكا ما بين النفي والاعتراف

نفت شركة لقاح استرازينيكا AstraZeneca كل ما أثير في الدعاوي التي تضمن أن القاح يسبب الموت، لكنها اعترفت في مذكرة قانونية قدمتها للمحكمة العليا في فبراير الماضي بالآتي:

- لقاح استرازينيكا يمكن أن يسبب تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات في حالات نادرة جدا.

- نتعاطف مع أي شخص فقد عزيز لديه أو أبلغ عن مشاكل صحية.

- نؤكد أنه من خلال مجموعة الأدلة في التجارب السريرية ثبت أن لقاح أسترازينيكا آمن.

- فيما أكد المحامون الذين يمثلون عائلات الضحايا أن اللقاح لم يكن آمنًا وأنهم يقاضون الشركة بموجب قانون حماية المستهلك لعام 1987.

الصحة المصرية : اللقاح آمن لكنه ممنوع في هذه الحالات

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، في تصريحات له اليوم، أن حدوث تجلط نتيجة الحصول على بعض التطعيمات أمر معروف وهو نادر جدا، ويحدث لـ 3 حالات من كل مليون ولهذا لم توص أي من الجهات الصحية الدولية أو المحلية بإيقاف أو منع التطعيم.

وأكد أن التوصيات جاءت بمنعه وعدم استخدامه في فئات محددة وهم الأكبر سنا.

وقال الدكتور مصطفى المحمدي مدير إدارة التطعيمات بهيئة المصل واللقاح إنه لا يوجد سبب يدعوا للخوف من لقاح استرازينيكاوأن ظهور بعض الأعراض النادرة علي عدد قليل ممن استخدموا اللقاح فإن الأمر طبيعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر: لا نمتلك الأفضلية على الترجي.. ومباراة الغد تختلف عن لقاء الموسم الماضي