اعلان

زيادة مدة تخفيف أحمال الكهرباء 3 ساعات يثير الجدل.. التفاصيل بالجداول

تخفيف أحمال الكهرباء
تخفيف أحمال الكهرباء

يتصدّر تخفيف أحمال الكهرباء مؤشرات البحث بعدما نشرت الصفحة الرسمية لمحافظة الدقهلية، على مواقع التواصل الاجتماعي، منشورا يؤكد زيادة قطع الكهرباء لـ 3 ساعات بدلا من ساعتين.

وأثار هذا المنشور جدلا على اعتبار أن خطة تخفيف الأحمال كانت في طريقها للحل، خاصةً بعد تقدم عشرات من النواب بأكثر من أداة رقابية لمجلس النواب، لتوجيهها إلى الحكومة ووزارة الكهرباء، لحلّها أو تغيير مواعيدها أو تقليلها.

وفي وقتِ سابق، كانت وزارة الكهرباء قد أصدرت بيانًا رسميًا، تؤكد خلاله أن كفاءة القطاع الخاص بالكهرباء تسير بشكل أفضل وسيتم العمل على تخفيف المدة التي ينقطع فيها الكهرباء بحيث تصبح ساعة واحدة بدلًا من أن كانت ساعتين يوميًا.

زيادة تخفيف أحمال الكهرباء

بعد أن كانت التساؤلات في أبريل الماضي حول هل سيتم تخفيف الأحمال ساعة بدلا من ساعتين ؟ أصبح السؤال المتداول اليوم، هل سترتفع إلى 3 ساعات بدلا من ساعتين؟

انتشر الجدل بعد إعلان محافظة الدقهلية اليوم الثلاثاء، زيادة وقت تخفيف الأحمال بالكهرباء، على المواطنين في المحافظة إذ نشرت الآتي : (نحيطكم علمًا.. سيتم زيادة وقت تخفيف الأحمال بالكهرباء اعتبارًا من اليوم الثلاثاء بمقدار ثلاث ساعات بالنسبة لمن يتم فصل الكهرباء عنهم لمدة ساعتين، أما من يتم فصل الكهرباء عنهم لمدة ساعة واحدة فستصبح ساعتين فقط)، إلا أنه تم حذف المنشور.

وفي العادة تستثني خطة تخفيف الأحمال المستشفيات ومراكز وأقسام الشرطة، أما تُستثنى المدارس والجامعات خلال فترات الامتحانات بالتنسيق مع المسؤولين لتحديد آلية وموعد التخفيف بعد انتهاء العام الدراسي.

قطع الكهرباء 3 ساعات .. ما القصة ؟

تداول سكان بعض أحياء الإسكندرية والدقهلية منشورات تفيد بانقطاع الكهرباء بها فترة وصلت إلى 3 ساعات ما سبب إثارة الجدل.

وكشفت وزارتا الكهرباء والبترول، في بيان مشترك اليوم، عن عدم وجود نية لرفع ساعات قطع الكهرباء ضمن خطة تخفيف الأحمال.

جداول خطة تخفيف أحمال الكهرباء

نستعرض في السطور التالية جداول خطة تخفيف أحمال الكهرباء في القاهرة وهي المعمول بها منذ التعديل الأخير على الخطة في يناير الماضي.

شملت الخطة في القاهرة قطع التيار بمعدل ساعتين لكل منطقة في التوقيت ما بين الساعة 2 ظهرًا حتى الساعة 5 مساء، بدلًا من الساعة 11 حتى الساعة 5 مساء، وجاءت المواعيد على النحو التالي :

من الساعة 11 إلى الساعة 1 مساء.

من الساعة 1 مساء إلى الساعة 3 مساء.

من الساعة 3 مساء إلى الساعة 5 مساء.

كما نرصد خلال السطور جداول خطة تخفيف أحمال الكهرباء في الإسكندرية وهي المعمول بها منذ التعديل الأخير على الخطة في يناير الماضي :

تخفيف أحمال الكهرباءتخفيف أحمال الكهرباء

تخفيف أحمال الكهرباءتخفيف أحمال الكهرباء

تخفيف أحمال الكهرباءتخفيف أحمال الكهرباء

تخفيف أحمال الكهرباءتخفيف أحمال الكهرباء

تخفيف أحمال الكهرباءتخفيف أحمال الكهرباء

تخفيف أحمال الكهرباءتخفيف أحمال الكهرباء

تخفيف الأحمال تخفيف الأحمال

تخفيف الأحمال تخفيف الأحمال

متى تنتهي الأزمة ؟

أعلنت الحكومة عدم التراجع في خطة تخفيف أحمال الكهرباء التي كان من المُقرر أن توقفها منذ 5 أشهر، وأن تأجيلها لم يحل من أزمة نقص الوقود التي تواجها مصر.

وعلى غرار هذا، كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الأخير له في مايو الماضي، أن الدولة تضطر إلى القطع حتى لا تزيد أسعار شرائح الكهرباء وتعلو الفاتورة على المواطنين، حتى يتم حل أزمة الطاقة.

وأوضح السيسي، أن مصر شهدت زيادة في عدد السكان قوامها 25 مليون نسمة منذ عام 2011 إلى الآن، موضحا أنه في حالة عدم قطع الكهرباء سيرتفع ثمنها مرتين أو ثلاث مرات.

هل خطة تخفيف الأحمال الحل الأمثل ؟

أكد النائب إيهاب رمزي، عضو مجلس النواب، استمرار أزمة الكهرباء والعمل بخطة تخفيف الأحمال حتى ما بعد 2024، وليس شهر مارس فقط كما تم الإعلان سابقا.

مؤكدًا لـ«أهل مصر» أن خطة تخفيف الأحمال هي الحل الأمثل، بسبب مشكلة توافر الطاقة في مصر، ودعم الطاقة بالنسبة لمصر أصبح صعب وعبء على موازنة الدولة خاصةً بعد ارتفاع سعر البرميل عالميا إلى (98 دولار) في حين يُقدر سعر البرميل في الموازنة العامة للدولة بـ60 دولارا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد قطارات مترو الأنفاق بعد إجازة عيد الأضحى المبارك