اعلان

موعد وقفة عرفات وأول يوم عيد الأضحى 2024.. رسميًا

موعد وقفة عرفات
موعد وقفة عرفات

نستعرض في التقرير التالي موعد وقفة عرفات بالتزامن مع بحث الآلاف عن مواعيد الوقفة وأول يوم عيد الأضحى، ومع إعلان دار الإفتاء رسميًا استطلاع هلال ذي الحجة.

وأعلنت دار الإفتاء، حول موعد وقفة عرفات والعيد وهلال ذو الحجة 2024-1445، أن الشهر المبارك وبيان موعد عيد الأضحى سيكون يوم الخميس 6 يونيو 2024، والموافق 29 ذو القعدة 1445 هجريا.

وأوضحت دار الإفتاء، أن موعد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى سيتم تحديده بعد صلاة مغرب الخميس المقبل، بعد أن يتم التأكد من رؤية الهلال.

موعد وقفة عرفات

أشارت الحسابات الفلكية إلى موعد وقفة عرفات والتي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، حيث أن هلال شهر ذو الحجة يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 2:39 ظهرا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من ذي القعدة 1445هجريا الموافق 6 يونيو 2024.

ويعد يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة، حيث يصوم المسلم - إذا رغب- 9 أيام وهي العشرة الأوائل من ذي الحجة.

استطلاع هلال ذو الحجة

بعد الإعلان عن استطلاع هلال ذو الحجة 2024-1445، يرغب المسلمون في معرفة متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2024، إذ أن لها فضل كبير وثواب عظيم.

كما يحرص المسلمون على الإكثار من أعمال الخير في هذه الأيام المباركة، التي تبدأ من الجمعة 7 يونيو حتى السبت 15 من نفس الشهر حسب إعلان الحسابات الفلكية، على أن تكون غرة شهر ذي الحجة 1445هجريا فلكيا يوم الجمعة 7 يونيو 2024.

أما موعد وقفة عرفات للعام الهجري 1445 فهي توافق السبت 15 من نفس الشهر، ليكون بذلك أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الأحد 16 يونيو 2024.

موعد وقفة عرفاتموعد وقفة عرفات

أول يوم عيد الأضحى 2024

أوضحت الحسابات الفلكية بـ معهد أبحاث الشمس، أن غرة شهر ذو الحجة 1445هـ فلكياً، تكون يوم الجمعة 7 يونيو 2024، وموعد وقفة عرفات 2024 يوم السبت 15 يونيو 2024، وأول أيام عيد الأضحى المبارك 1445 هـ يوم الأحد 16 يونيو 2024.

الصيام في وقفة عرفات

يعتبر الصوم (تطوع) في أول عشرة أيام من شهر ذي الحجة ولا تعتبر فرضًا، فالصوم بها لمن استطاع ولا يشترط صيام الأيام العشرة كلها، فمن صام منها يوما أو يومين فقد تقرب إلى الله بعمل صالح يؤجر.

ولكن هل يجوز صيام 3 أيام فقط من ذي الحجة للحجاج ؟ إذا كان الحاج متمتعا وليس معه ما يذبح به الهدى فيصوم 3 أيام من هذه الأيام العشرة ثم يصوم 7 أيام بعدها فهي مستحبة لغير الحجيج.

وإذا رغب الحاج صيام أيام منها إن كان عليه هدي ولا يجد ما يذبح به الهدى جاز له أن يصوم 3 أيام في الحج.

وقفة عرفات 2024

بمجرد حلول وقفة عرفات تهل تكبيرات العيد فمن بين ليلة وضحاها يأتي أول يوم عيد الأضحى المبارك 2024.

ومن سنن عيد الأضحى ما يلي :

- الاغتسال قبل الخروج للصلاة.

- الأكل بعد صلاة الأضحى المبارك 2024.

- اصطحاب الأطفال لصلاة العيد.

- التجمل ولبس أفضل الثياب.

- الذهب من طريق والعودة من آخر.

- ترديد الكبيرات أثناء الذهاب للصلاة.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى

«الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون»... «اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية تخصص فرق عمل فى السعودية للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين