اعلان

دعاء يوم عرفة مكتوب.. أفضل الذكر والأدعية المستجابة حتى غروب عرفات

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

يتصدّر دعاء يوم عرفة الذي كان يردده النبي عليه الصلاة والسلام، مؤشرات جوجل اليوم، تزامنا مع حلول اليوم المبارك وقفة عرفات إذ يفصلنا ساعات على قدوم أول أيام عيد الأضحى.

وينتهي يوم عرفة مع أذان مغرب يوم السبت 14 يونيو 2024، الموافق 9 ذي الحجة 1445 هجريا، لتبدأ ليلة العيد والاستعداد لصلاة عيد الأضحى.

وفي يوم عرفة الموافق التاسع من ذي الحجة، يتجه حجاج بيت الله الحرام إلى جبل عرفات، يؤدون هذا المنسك العظيم، ويدعون الله عز وجل أن يغفر لهم ويرحمهم ويرزق الخير كله.

دعاء يوم عرفة

نستعرض في السطور التالية أفضل دعاء يوم عرفة والأدعية المستجابة في هذ اليوم المبارك الذي تعهّد الله فيه بالنزول إلى عباده واستجابة دعاء كل من أحسن الظن به لغفران ذنوبه.. ومن هذه الأدعية التي وردت عن الصحابة والنبي عليه الصلاة والسلام :

- (اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كَالَّذِي نَقُولُ، وَخَيْرًا مِمَّا نَقُولُ، اللَّهُمَّ لَكَ صَلاَتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي، وَإِلَيْكَ مَآلِي، وَلَكَ رَبِّ تُرَاثِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبر، وَوَسْوَسَةِ الصَّدْرِ، وَشَتَاتِ الأَمر، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَجِيءُ بِهِ الرِّيحُ).

- اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة ليوم عرفة المبارك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا البلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك، وأن ترزقنا اللهم نصرًا نمحو به بؤسنا، وعزًا نطهّر به غمّنا.

- الحمد لله الذي هدى من الضلالة، وبصر من العماية، وفضّل على كثير ممن خلق تفضيلا، الحمد لله رب العالمين، ملء السماوات والأرض، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

- اللهم لا تطو يوم عرفة علينا إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وغفرت ذنوبنا وقبلت أوباتنا، وفرجت همومنا واستجبت دعواتنا واعطيتنا أمنياتنا وقضيت حاجاتنا وشفيت مرضانا، وأصلحت حالنا وحال أهلنا وأبنائنا وغفرت لموتانا وعتقت رقابنا من النار يا رحيم.

دعاء يوم عرفةدعاء يوم عرفة- اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.. اللهم إنا نسألك عفوك وودك وحبك وقربك ولذة النظر إلى وجهك الكريم.. اللهم اجمعنا مع الأبرار الصادقين الذين يأخذون بأيدينا إلى ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، ويسر أمورنا وفرج همومنا واستر عيوبنا وأصلح أحوالنا واغفر لنا ووالدينا وتوفنا وأنت راض عنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهمّ لا تردّنا في هذه الليلة المباركة واليوم المبارك إلّا وقد عزت بذكرك ألسنتنا، وطهّرت من الذّنوب أبداننا، وملأت بالهدى قلوبنا، وشرحت بالإسلام صدورنا، وأقررت برضاك عيوننا، واستخدمت لدينك أرواحنا وألوانها.

دعاء يوم عرفة مكتوب

يبدأ المسلمون في ترديد دعاء يوم عرفة حتى مغرب هذا اليوم المبارك، والذي يغفر الله فيه ذنوب عام مضى وعام قادم للشخص غير القادر على حج بيت الله.

وروى الإمام مسلم في «صحيحه» عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة، إنه ليدني، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء).

وروى ابن خزيمة وابن حبان والبزار وأبو يعلى والبيهقي عن جابر رضي الله عنه: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لجنة الحكام تدرس إيقاف محمود البنا لمدة شهر بسبب مباراة الزمالك والمصري (خاص)