موعد صلاة عيد الأضحى، يبحث المسلمون عن موعد صلاة عيد الأضحى, في القاهرة والمحافظات، وذلك قبل ساعات قليلة من إقامة صلاة عيد الأضحى المبارك، اليوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024، أول أيام عيد الأضحى المبارك.
موعد صلاة عيد الأضحى المبارك
موعد صلاة عيد الأضحى المبارك ، وفقا للحسابات الفلكية فأن موعد صلاة عيد الأضحى المبارك في القاهرة والمحافظات على النحو التالي- صلاة عيد الأضحى في القاهرة الساعة 6:18.
موعد صلاة عيد الأضحى المبارك في المحافظات
- صلاة عيد الأضحى في الإسكندرية الساعة 6:20
- صلاة عيد الأضحى في السويس الساعة 6:13
- صلاة عيد الأضحى في الطور الساعة 6:13
- صلاة العيد الأضحى في طابا الساعة 6:05
- صلاة عيد الأضحى في دمنهور الساعة 6:19
- صلاة عيد الأضحى في المنصورة الساعة 6:15
- صلاة عيد الأضحى في بنها الساعة 6:17
- صلاة عيد الأضحى في كفر الشيخ الساعة 6:17
- صلاة عيد الأضحى في الفيوم الساعة 6:21
- صلاة عيد الأضحى في المنيا الساعة 6:25
- صلاة عيد الأضحى في سوهاج الساعة 6:24
- صلاة عيد الأضحى في أسوان الساعة 6:25
- صلاة عيد الأضحى في مرسى مطروح الساعة 6:31
- صلاة عيد الأضحى في الخارجة الساعة 6:33
- صلاة عيد الأضحى في بنى سويف الساعة 6:21
- صلاة عيد الأضحى في أسيوط الساعة 6:25
- صلاة عيد الأضحى في قنا الساعة 6:21
- صلاة عيد الأضحى في أبوسمبل الساعة 6:34
- صلاة عيد الأضحى في الغردقة الساعة 6:15
- صلاة عيد الأضحى في الإسماعيلية الساعة 6:12
- صلاة عيد الأضحى في السلوم الساعة 6:39
- صلاة عيد الأضحى في حلايب الساعة 6:14
- صلاة عيد الأضحى في الجيزة الساعة 6:18
- صلاة عيد الأضحى في بورسعيد الساعة 6:11
- صلاة عيد الأضحى في العريش الساعة 6:05
- صلاة عيد الأضحى في سانت كاترين الساعة 6:11
- صلاة عيد الأضحى في شرم الشيخ الساعة 6:11
- صلاة عيد الأضحى في طنطا الساعة 6:17
- صلاة عيد الأضحى في الزقازيق الساعة 6:16
- صلاة عيد الأضحى في شبين الكوم الساعة 6:18
- صلاة عيد الأضحى في دمياط الساعة 6:12
- صلاة عيد الأضحى في نويبع الساعة 6:07
- صلاة عيد الأضحى في شلاتين الساعة 6:16
حكم الشرع في وقوف النساء بجوار الرجال في صلاة العيد
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، حول حكم الشرع في وقوف الرجال بجوار النساء أثناء صلاة العيد.
وقالت دار الإفتاء في فتواها، إن وقوف الرجال بحوار النساء في صف واحد ومن دون فاصل أو حاجز تعدٍ صريح على قواعد الشرع الشريف، وهو أمرٌ لا يجوز، كما أنه تعدٍ صريح على قوانين المحافظة على الآداب العامة المنظمة لقواعد الاجتماع بين الرجال والنساء في الأماكن العامة.
ومن جانبه أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن خروج المسلمين رجالًا ونساء وأطفالًا لصلاة العيد أمر مستحب، ليكبروا الله ويشهدوا الخير.
وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه ينبغي الفصل بين الرجال والنساء إذا أقيمت الصلاة، فيصطف الرجال في الصفوف الأولى ثم الصبيان ثم النساء، ولا تقف المرأة عن يمين الرجل ولا عن شماله، فعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: ألا أحدثكم بصلاة النبي ﷺ: «فَأَقَامَ الصَّلَاةَ، وَصَفَّ الرِّجَالَ وَصَفَّ خَلْفَهُمُ الْغِلْمَانَ، ثُمَّ صَلَّى بِهِمْ فَذَكَرَ صَلَاتَهُ»، ثُمَّ قَالَ: «هَكَذَا صَلَاةُ -قَالَ عَبْدُ الْأَعْلَى: لَا أَحْسَبُهُ إِلَّا قَالَ: صَلَاةُ أُمَّتِي-». [أخرجه أبو داود] وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «صَلَّيْتُ أَنَا ويَتِيمٌ، في بَيْتِنَا خَلْفَ النبيِّ ﷺ، وأُمِّي أُمُّ سُلَيْمٍ خَلْفَنَا». [متفق عليه].
وتابع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: وفي هذا التنظيم والترتيب تعظيم لشعائر الله، وحفاظ على مقصود العبادة، ومنع لما قد يخدش الحياء، أو يدعو لإثم، أو يتنافى مع الذوق العام. وقد رغَّب سيدنا محمد ﷺ في تخصيص باب من أبواب مسجده لخروج النساء تأكيدًا على هذه المعاني، فعن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال ﷺ: «لَوْ تَرَكْنَا هَذَا الْبَابَ لِلنِّسَاءِ». [أخرجه أبو داود].
وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه بناء على ماسبق، فلا ينبغي أن تُصلِّي المرأة بجوار الرجل إلا في وجود حائل بينهما، فإن صلَّت بجواره دون حائل فالصلاة باطلة عند الأحناف، ومكروهة عند جمهور الفقهاء. وخروجًا من هذا الخلاف، وحرصًا على صحة الصلاة بالإجماع، ومراعاة للآداب العامة التي دلَّت عليها الشريعة، وحثَّت عليها الفطرة، ووافقها العرف، فإننا ننصح بالتزام تعاليم الشرع بترتيب الصفوف، ووقوف كلٍّ في مكانه المحدد له، ونسأل الله عز وجل أن يتقبل منا ومنكم.