من مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد ؟ .. فكر جديد مع أمريكا

 مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد
مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد

يرغب الكثير من شعوب الدولة العربية في معرفة من مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد الذي دعا لتحسين العلاقات مع أمريكا والغرب.

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية صباح اليوم السبت، فوز مسعود بزشكيان بالجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الإيرانية بعد أن حصد 16 مليونا و384 ألفا و403 أصوات بنسبة 53.6% من أصوات الناخبين، ليصبح هو الرئيس الإيراني الجديد.

الرئيس الإيراني الجديد

لم تكن هذه الانتخابات هي المرة الأولى لترشح مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد فقد سبق له المرات التالية:

- المرة الأولى: سجل مرتين للترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية في الدورة الحادية عشرة (2013) إلا أنه في عام 2013 وقبل إعلان أسماء المؤهلين، انسحب لصالح آية الله أكبر هاشمي رفسنجاني.

- المرة الثانية: سجل في الدورة الثالثة عشر في عام 2021 لكنه لم يحصل على موافقة مجلس صيانة الدستور لعدم توفر أهليته لذلك.

- المرة الثالثة: في يونيو 2024 ترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ14 وتم إعلان اسمه كأحد المرشحين الستة المؤهلين من قبل مجلس صيانة الدستور للانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة.

مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد

مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد

نستعرض في السطور التالية، أبرز المعلومات عن الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان :

- مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد دعا لتحسين العلاقات مع أمريكا والغرب.

- هو طبيب وسياسي إصلاحي إيراني من مواليد 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية شمال شرقي إيران من أب آذري وأمّ كردية.

- أنهى دراسته الابتدائية في مهاباد ومن ثم التحق بمعهد الزراعة في مدينة ارومية وحصل على دبلوم في مجال الصناعات الغذائية هناك.

- أدى الخدمة العسكرية في مدينة زابُل الحدودية بمحافظة سيستان وبلوجستان عام 1973، وأثناء هذه الفترة اهتم بالعلوم الطبية وحصل على شهادته الثانية في مجال العلوم التجريبية وتم قبوله في المجال الطبي بجامعة تبريز للعلوم الطبية عام 1975.

- أكمل دورة الطب عام 1985 وبدأ العمل في كلية الطب مدرسا لعلم وظائف الأعضاء.

- في عام 1990 حصل على تخصص الجراحة العامة من جامعة تبريز للعلوم الطبية، ثم في عام 1993 حصل على تخصص في جراحة القلب من جامعة إيران للعلوم الطبية في طهران، وتم تعيينه في مستشفى الشهيد مدني للقلب في تبريز، وفيما بعد أصبح رئيسا له.

- أصبح رئيس تحرير مجلة أبحاث القلب والأوعية الدموية والصدر، التي ينشرها مركز أبحاث القلب والأوعية الدموية بجامعة تبريز للعلوم الطبية.

- في عام 1994 عيّن مسعود بزشكيان رئيسا لجامعة تبريز للعلوم الطبية، واستمرت رئاسته حتى عام 2000.

- تولى منصب نائب وزير الصحة بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي لمدة 6 أشهر في حكومة محمد خاتمي الأولى.

- في الولاية الثانية لرئاسة محمد خاتمي، شغل بزشكيان منصب وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي من 2001 إلى 2005، وبعد فترة تمت مساءلته من قبل البرلمان، ومن ثم ترك منصبه.

- منذ عام 2008، يمثّل مسعود بزشكيان مدينة تبريز في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني.

- انتخب عام 2016 نائبا لمجلس الشورى الإسلامي الإيراني في دورته العاشرة التي كان يرأسها على لاريجاني.

WhatsApp
Telegram